انطلاق مهرجان "الدن العربي لمسرح الطفل والشارع".. و14 عرضًا تتنافس على الفوز

 

مسقط - الرؤية

تنطلق مساء اليوم فعاليات افتتاح مهرجان الدن الثاني لمسرح الطفل والكبار والشارع، والذي تنظمه فرقة مسرح الدن للثقافة والفن على مسرح وزارة التربية والتعليم، ويرعى الحفل معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، كما تبدأ في اليوم نفسه أولى عروض مسابقتي مسرح الشارع والكبار على مسرح كلية الخليج بالمعبيلة.

ويشهد حفل الافتتاح عرض بانوراما مسرحية بعنوان "الدن حكاية" وهي من الحكايات التي تحكيها "الجدة" التي تجسد دورها "سارة العلوية" لأحفادها وهم: أنور الوهيبي، ومعصومة الحراصية، وآمنة البلوشية، وحنين أمجد، وشيخة الجابرية، والزهراء العلوية، وليلى الجابرية، وحمد الخميسي، وفاطمة البلوشية، وهي حكاية قرية اسمها الدن يعيش أهلها في سعادة واحتفالات يومية حتى يوسوس الشيطان لأحدهم فيسرق حذاء جميلة جميلات القرية "نوار" والتي تجسده نور "الهدى الغماري" فيقرر "نور" الذي يجسد دوره" طالب الوهيبي" البحث عن سارق الحذاء الذي يمسخ إلى غولة تجسدها " وفاء الراشدية" ويساعد أهالي القرية نور في تخليص الغول والقرية ويسجد دور أهالي القرية: محمد سعيد الرواحي، وأحمد الرواحي، ومحمد الكليبي، وسعيد الشكيلي، ووليد الدرعي، وحمود الكلباني، وطلال الحسني، وعبدالمجيد الرواحي، وقبس الرمحي، وزايد الغداني، وراشد الخالدي، ومازن المعولي، حيث أنّهم يدخلون معه في صراع من أجل إعادته إلى حضن القرية.

بدء المسابقات

تنطلق مسابقات المهرجان بعرض مسرحي لمسرح الشارع تقدمه كلية التقنية العليا بعنوان " شارع العرب " تأليف أمجد الكلباني ومحمد الحسني وإخراج ماجد العوفي وداؤود الوهيبي وتتبعه مسرحية دمية القدر لفرقة تواصل المشاركة في فعاليات مهرجان مسرح الكبار والمسرحية من تأليف بدر الحمداني وإخراج خليل البلوشي.

ضيوف المهرجان

ويستضيف المهرجان في دورته الحالية عددًا من الفنانين العرب البارزين في الساحة الفنية المسرحية والأدبية للاستفادة من خبراتهم المسرحية والمشاركة في الجلسات الحوارية والندوات التطبيقية منهم: الأستاذة شادية زيتون من الجمهورية اللبنانية والأستاذ نبيل مهيوب من الجمهورية التونسية، والفنانة أمل دباس والدكتور عدنان مشاقبة من المملكة الأردنية، والأستاذ إبراهيم عسيري و الفنان عبد الناصر الزاير من المملكة العربية السعودية  ومن جمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور سيد علي والأستاذة صفاء البيلي والدكتورة شوق النكلاوي ومن  جمهورية سوريا  الدكتور عجاج سليم و الدكتور عماد جلول والقاص محمد العاقوص المختص في أدب الطفل ومن الجمهورية العراقية محمود أبو العباس ومن دولة قطر الأستاذ الفنان صالح المناعي، ومن سلطنة عمان الفنان أنيس الحبيب، والفنان سالم بهوان، والفنان محمود عبيد الحسني، و الدكتورة عائشة الغابشية مديرة مكتب جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، والإعلامي خميس البلوشي، والفنان الملحن زياد الحربي، والكاتب محمد بن سيف الرحبي، والفنان حسين العلوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للمسرح.

 

عروض المهرجان

وتشارك في المهرجان (14) عرضًا مسرحياً في المسابقات الثلاث، ويشارك في مسرح الشارع كل من مسرح الكلية التقنية العليا بمسرحية (شارع العرب) ومسرح الجامعة الألمانية للتكنلوجيا بعمان بعرض (من أتى أولا)، وفرقة جعلان المسرحية بعرض (حلم)، ومسرح فريق الحيل بقريات بعرض (شوف انته) وفرقة مسرح الفن الحديث بعرض (إدراك). ويشارك من السلطنة في مسرح الكبار مسرحية (دمية القدر) لفرقة تواصل المسرحية ومسرحية (المزار) لفرقة مسرح الفن الحديث، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة تشارك فرقة مسرح الفجيرة بمسرحية (سجل كلثوم اليومي)، ومسرحية (بعيدا عن السيطرة) لفرقة مسرح الطائف من المملكة العربية السعودية، ومسرحية (الرخ) لفرقة المسرح التفاعلي من المملكة الأردنية الهاشمية.

يترأس لجنة تحكيم الطفل الدكتورة كاملة الهنائية وعضوية كلا من محمود أبو العباس من الجمهورية العراقية، والفنان إبراهيم عسيري من المملكة العربية السعودية، ومن السلطنة رحيمة الجابرية وسعيد البوسعيدي. ويترأس لجنة تحكيم مسرح الكبار الدكتورة آمنة الربيع من سلطنة عمان وعضوية الناقدة الزهراء المنصور من مملكة البحرين، ويوسف البحري من الجمهورية التونسية، ومن السلطنة عبد الغفور البلوشي ومحمد خلفان. ويترأس لجنة مسرح الشارع الدكتور عبد العزيز الغريبي وعضوية كل من: الفنانة عائشة عبد الرحمن من الإمارات العربية المتحدة ومن السلطنة عابدين البلوشي ومختار السيفي وسالم الرواحي.

وكانت قد أعلنت لجنة المهرجان عن تخصيص الجائزة الكبرى لمسرح الطفل بمبلغ وقدره 5000 ريال عماني بدعم من صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن و2000 ريال عماني لمسرح الكبار و500 ريال عماني لمسرح الشارع. إضافة لعدد من الجوائز الأخرى.

احتفالا بالعيد الوطني الـ(46) المجيد يكرم مهرجان الدن المسرحي (46) مكرمًا ممن أسسوا المسرح في عمان وممن قدّم خدمات للمسرح العماني من الأجيال اللاحقة.

وينظم المهرجان (3) ورش مسرحية هي: ورشة المسرح المدرسي يقدمها الفنان نبيل مهيوب بمسرح مدرسة دوحة الأدب، تستهدف الورشة مشرفي النشاط المسرحي التابعين لتعليمية مسقط، ومهيوب خريج المعهد العالي للفن المسرحي بالجمهورية التونسية له عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية وسينمائية كممثل ومخرج وكاتب وحقق العديد من الإنجازات والجوائز في مختلف المجالات الفنية على مختلف الأصعدة المحلية والعربية.

ويقدم الدكتور عجاج سليم ورشة خاصة لطلبة المسرح بكلية الخليج يتدرب فيها الطلبة على أسس العمل المسرحي في نواحيه المختلفة، كما يقدم مصطفى الرحبي الرئيس التنفيذي لشركة "galaxy way " بفندق أمواج بالخوير ورشة بعنوان " كيف تصمم للعرض المسرحي" وتقدم الفنانة رويدا غالي من الجمهورية اللبنانية ورشة بعنوان "جسد الممثل" وهي محاضرة بكلية التربية بلبنان وعملت مدربة بمختلف الجامعات والمدارس اللبنانية وقدمت العديد من الأعمال المسرحية كممثلة ومخرجة وكاتبة.

وكانت قد تقدمت 80 فرقة مسرحيّة للمشاركة في المهرجان، اختارت منها لجنة المشاهدة 14 عرضًا مسرحيًا هي المتسابقة على جوائز المهرجان الذي يستمر من 4-9 ديسمبر الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك