مبادرة لإعادة تدوير نفايات الطعام في "حديقة أفينيوز" للأطفال

 

 

مسقط - الرُّؤية

افتتحتْ صاحبةُ السُّمو السيِّدة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعد رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، أمس الأول، مشروع حديقة أفينيوز للأطفال، الذي يُعدُّ أحد برامج المسؤولية الاجتماعية للمول، وتمَّ تنفيذه بالتعاون مع مركز حدائق مسقط التابع لمجموعة "ثمار". ويأتي مشروع حديقة أفينيوز للأطفال كمبادرة جديدة صديقة للبيئة تهدف لتحويل النفايات العضوية من مخلفات الطعام إلى موارد جديدة للقيمة المضافة. ويعدُّ السماد الغني بالمكونات الطبيعية المنتج من النفايات العضوية للأطعمة وبقايا الأغذية بالمول هو السر وراء نجاح إقامة حديقة أنيقة تزين حاليا مساحة الشرفة الواسعة بالطابق الثاني للمول، ويعتبر مشروع الحديقة مُتنفسا داخل المول للراغبين في اقتناء شتلات زراعية متنوعة أو الحصول على إستشارات زراعية يقدمها مركز حدائق مسقط.

وقال بن واتسون مدير عام عُمان "أفينيوز مول": إنَّ مبادرة حديقة أفينيوز للأطفال هي في الواقع مبادرة بيئية وتعليمية تستهدف الأطفال، وهي أكثر من مجرد مساحة خضراء، فهي تقدم فرصة فريدة للأطفال لفهم أهمية التقليل من النفايات وضرورة إعادة تدويرها لاستخدامها، وكذلك تساعدهم على تعلم بعض التقنيات البسيطة للبستنة. وأضاف: داخل هذه الحديقة تم وضع 30 صندوقا زراعيا يحتوي على تربة وسماد مصنوع من حوالي طن من النفايات الغذائية التي تم جمعها من المول، وتمت دعوة أطفال من مختلف المدارس بمحافظة مسقط ليشاركوا في زراعة الخضراوات والأعشاب في الصناديق المخصصة لكل مدرسة من تلك المدارس، وعليه فإنَّ الفرصة متاحة للجمهور لزيارة الحديقة للاطمئنان على مستوى نمو الشتلات والمزروعات التي تبنتها كل مدرسة من المدارس التي شاركت في البستنة بهذه الحديقة.

وحظيتْ المبادرة باستجابة من مجموعة من المدارس المحلية؛ حيث قام طلابها بزيارة الحديقة لزراعة البذور في الصناديق المخصصة لمدارسهم، فضلا عن أنَّهم حصلوا على شرح حول كيفية إعادة تدوير النفايات الغذائية. وبتكاتف بين حديقة أفينيوز للأطفال ومركز حدائق مسقط، يتم إعطاء كل طفل يزور هذه الحديقة وعاء صغيرا به شتلة صغيرة وكتيب نشاط.

ويُشار إلى أنَّ الدكتور عامر بن عوض الرواس مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "ثمار" -التي تدير مركز حدائق مسقط- يشجع توجه المجموعة في الاهتمام والحرص على الاستدامة البيئية من خلال مبادرات البستنة التي ىتقوم بها المجموعة في هذا المجال. وقال د.الرواس: سعداء بهذه المبادرة التي نتعاون فيها مع "عمان أفينيوز مول" لتعزيز ثقافة الوعي البيئي ولممارسة البستنة والزراعة المستدامة. خصوصا وأنَّ هذه المبادرة تخاطب أهدافا اجتماعية بعيدة المدى وعميقة الجذور؛ وذلك في إطار من التعلم والمرح معاً مما يحقق تجارب لا تُنسى. وأضاف الرواس: نعد أنفسنا شركاء تجمعهم الرغبة المشتركة في تعزيز الاستدامة كجزء لا يتجزأ من فلسفة شركتنا. وباعتباره المستخدم النهائي للسماد الذي انتجه "عمان أفينيوز مول" من بقايا الطعام، فإنَّ مركز حدائق مسقط فخور بأن يكون جزءا من هذه المبادرة المشتركة التي تسعى للتوعية بأهمية التقليل من النفايات وإعادة تدويرها واستخدامها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك