إسدال الستار على الأسبوع التوعوي احتفالا باليوم العالمي للسكري

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

اختَتَم مركزُ العذيبة الصحي، صباح أمس، الأسبوع التوعوي الذي نظَّمه بمناسبة اليوم العالمي للسكري، تحت شعار "من أجلكم نقاوم السكري"، والذي تمَّ خلاله إقامة العديد من الأنشطة التوعوية؛ استهدفتْ مختلفَ فئات المجتمع، خاصة مرتادي شاطئ ومتنزه العذيبة.

واشتملتْ الفعاليات على قياس سكر الدم والضغط، كما تمَّ تفعيل الجانب الترفيهي للتوعية عن طريق المسرحيات والمسابقات الصحية، والتشجيع على الرياضات الشاطئية المختلفة كالمشي والسباحة، إضافة إلى فعالية لعبة كرة التنس...وغيرها من الرياضات التي لها دور كبير في تحقيق الصحة والحفاظ على مستويات السكر، كما تمَّ توزيع النشرات والمطويات الخاصة بالسكري والمضاعفات التي يسببها للمصابين.

كما تضمَّن الأسبوع التوعوي عِدَّة فعاليات توعوية لطلاب الكليات والمدارس والمساجد، والتركيز على الوقاية؛ سواء لمنع الإصابة أو التقليل من المضاعفات، إلى جانب التوعية بالتغذية الصحيحة الواجب اتباعها للجميع ومرضى السكري بصفة خاصة.

وفي ختام البرنامج، تمَّ تنظيم يوم مفتوح بالمركز، استهلَّته الدكتورة نجاح بنت زاهر النوبية رئيسة مركز العذيبة الصحي، بكلمة؛ رحَّبتْ خلالها بالحضور والمشاركين في فعاليات الأسبوع المفتوح لليوم العالمي للسكري، الذي يُصادف يوم 14 نوفمبر من كلِّ عام للاحتفال به، ويُقام هذا العام تحت شعار "عينك على السكري"؛ أكدت فيها حرص المركز والقائمين فيه على الاحتفال باليوم بشكل سنوي، ولفتت إلى أنَّ الإحصائية تشير إلى وجود 400 مليون من سكان دول العالم يعانون من مرض السكري؛ بمن فيهم 7 ملايين من دول مجلس التعاون الخليجي، وحوالي15% تمثل نسبة السلطنة للمصابين بالسكري.

وأضافتْ رئيسة المركز بأنَّ جميع هذه المعدلات هي للأسف الشديد في زيادة الآن؛ مما يُوضِّح تفاقم المشكلة بالنسبة لوضع السكري على مستوى دول العالم.

وأشادت بدور المسؤولين في وزارة الصحة والجهود المبذولة بهدف مواجهة وباء السكري، أو محاولة منع انتشاره عن طريق رفع مستوى الوعي في المجتمع المتعلقة بأعراض السكري والطرق الوقائية المستخدمة لذلك، وأهمية التشخيص المبكر المتمثل باستخدام برنامج "افحص واطمئن" المطبَّق حالياً في جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة.

كما قدَّمت منصورة المعولية -فني أول تثقيف صحي- محاضرة لزوار المركز؛ تحدَّثتْ فيها عن مرض السكري وأنواعه وأسبابه وأعراضه، وآلية العلاج المتبعة.

وقدمت مياء البروانية فنية تغذية بمركز العذيبة الصحي، شرحًا وافيًا لمراجعي المركز عن النظام المتبع للغذاء.

وعلى هامش اليوم المفتوح، أُقيم معرض صحي تثقيفي، وتم إجراء فحص القدم السكرية، وتوزيع النشرات وأجهزة لمتابعة السكر بالمنزل للأفراد المستخدمين للأنسولين، وتوزيع الأدوات للعناية بالقدم التي يحتاجها المريض.

تعليق عبر الفيس بوك