إقبال واسع على المشاركة في اليوم الثاني على التوالي بمركز عمان للمؤتمرات

تواصل فعاليات المشاركة المجتمعية في "تنفيذ" لتعزيز التنويع الاقتصادي

 

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

واصل البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" تطبيق المشاركة المجتمعية لليوم الثاني على التوالي بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وسط مشاركة مجتمعية فاعلة من كافة شرائح المجتمع.

وجاء برنامج تنفيذ لبحث آليات التنفيذ ومتابعتها، ولتعزيز التنويع الاقتصادي الذي تضمنته أهداف الخطة الخمسية التاسعة، حيث إن تطلعات السلطنة في مجال التنويع الاقتصادي وما تستهدفه الخطة الخمسية التاسعة هو الاستمرار في التنويع الاقتصادي من خلال التركيز على تسعة عشر قطاعًا، حيث أصبحت الأنشطة غير النفطية تساهم بشكل أكبر في الاقتصاد الوطني بسبب الأزمة العالمية المتمثلة في انخفاض أسعار النفط، وبالتالي ارتفعت مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، إلا أنّ هذه الأنشطة لاتزال مرتبطة بقطاعي النفط والغاز.

وأبدى عدد من المسؤولين والمواطنين ارتياحهم لما شاهدوه أثناء المعرض وطرح مخرجات المختبرات التي توصل إليها المشاركون من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال سعادة  المهندس سالم بن ناصر العوفي كيل وزارة النفط والغاز: انطباعي بشكل عام عن المعرض من الناحية التنظيمية ممتاز، والأفكار جميعها واضحة في لوحات العرض، كذلك المشاركون في الشرح ليسوا دائما من القطاعات المستهدفة بل من فئات أخرى من المجتمع هذا يثبت وجود شراكة واسعة ما بين القطاعات الحكومية والخاصة وهذا في حد ذاته جيد جدا. وأضاف سعادته أنّ من الأعمال المعروضة يوجد عمل حقيقي تم خلال 6 أسابيع التي سبقت هذا المعرض، ولكن هناك أفكار أخرى تحتاج إلى تفصيل أكثر.

وقال أحمد بن راشد الشبلي أحد رواد الأعمال: رأيت من خلال تجوالي في أركان المعرض أنّ هناك أفكارًا جميلة، وستواجه هذه المبادرات بعض التحديات بحكم الفترة القصيرة التي ستنفذ خلالها، لكن عموما الكثير من هذه الأفكار ممتازة فمثلا في قطاع الصناعات التحويلية يوجد هناك بعض المشاريع التي تحقق الاكتفاء الذاتي، كذلك كمبادرة مراكز البحوث في جامعة صحار لأننا في الحقيقة نفتقد لمثل هذه المراكز بحيث نستطيع إيجاد أفكار متجددة ومتفردة ونسجل براءات اختراع عمانية، ونتمنى تنفيذها كما ينبغي.

وأوضح عبدالله بن سيف الرويشدي أحد رواد الأعمال خلال زيارته للمعرض المعرض أنه من حيث المقترحات المعروضة جيدة وتلامس تطلعات المواطنين لتنفيذ خطة 2020، ونأمل أن يصبح يصبح المكتوب واقعا ملموسا، ومن حيث التنظيم والشرح فقد استفدت من شروحات المنظمين ووضحت لديّ الصورة أكثر فأكثر، وسأشارك بتعبئة الاستبيان للمشاركة في تقييم البرنامج وإبداء رأيي في المبادرات التي خرج بها.

وقال خميس بن سالم الربيعي أحد زوار المعرض إن "تنفيذ" يعد خطوة مميزة تسهم في تثبت التكاملية ما بين الجهات المنفذة والجهات المخططة في القطاعين الحكومي والخاص، وإعطاء مساحة لعموم المجتمع للمشاركة في "تنفيذ" خطوة تعد فريدة من نوعها لكونها تثبت الشراكة بين الحكومة والمواطن في الرؤى والتطلعات. وقال هلال بن حمدان المعمري من شركة صحار ألمنيوم إنّ الانطباع العام أنّ المعرض مبادرة طيبة، ونأمل تطبيق هذه المبادرات، والأخذ في الاعتبار بآراء المواطنين والمقيمين الزائرين للمعرض لأنّهم يشكلون الجزء الأهم من "تنفيذ".

 ويشار إلى أنّ تنفيذ انطلق مطلع مايو الماضي بخطوة التوجه الاستراتيجي وتبعتها خطوة المختبرات التي استمرت لمدة 6 أسابيع، وسيواصل البرنامج خطواته لبدء التنفيذ العام المقبل.

 

تعليق عبر الفيس بوك