صيانة وإصلاح 14 فلجاً بجنوب الشرقية بتكلفة 90 ألف ريال

 

صور – حمد بن صالح العلوي

 أكد المهندس محمد بن سيف العامري المدير العام للمُديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية أنَّ المديرية ستقوم بصيانة وإصلاح عدد   14  فلجا مقسمة على جميع محافظات جنوب الشرقية بتكلفة تتجاوز 90 ألف ريال عماني حيث إن المشاريع المائية المنفذة سوف تساهم في تنشيط المجالات الزراعية والصناعية في المحافظة ولهذا تقوم المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية بمراقبة ومتابعة جميع الأفلاج في الولاية وتعمل على تحسينها.

وأشار المهندس محمد العامري الى أن مشاريع الصيانة للأفلاج موزعة لجميع ولايات المحافظة حيث يتم في ولاية جعلان بني بوعلي صيانة عدد (3) أفلاج وهي فلج جابيه الزريبة وفلج الفليج وفلج الفليج الغربي حيث سيتم إنشاء قناة مغطاة بطول 100 متر لفلج جابيه الزريبة وهو من الأفلاج الغيلية ويقع في منطقة جيرة، ويستخدم في ري المزروعات من أشجار النخيل كما سيتم إنشاء قناة مغطاة بطول 140 مترا لفلج الفليج الغربي والذي يقع في منطقة فليات أولاد حمودة ويعتبر من الأفلاج الغيلية الحية. أما فلج الفليج فهو من الأفلاج الداؤودية ويقع في منطقة الحيرة وسيتم صيانته من حيث إنشاء قناة مغطاة بطول 120 مترا.

وأضاف العامري: في ولاية جعلان بني بوحسن يتم صيانة عدد(3) أفلاج وهي فلج الفليج الشرقي وفلج العيص وفلج شاقصة وتعد من الأفلاج  الداؤودية الحية .

وأوضح المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية بأنه يتم في ولاية صور صيانة عدد 7 أفلاج على مستوى الولاية وهي فلج المقسوم الشرقي والغربي وفلج أبو طلقة وفلج المنكور وفلج أبو شكوة وفلج الميسي وفلج أبو حليفة حيث يعد فلجا المقسوم الشرقي والغربي من الأفلاج العينية الحية، مناشدا جميع المواطنين بضرورة المحافظة على المصادر المائية في المحافظة واستغلالها بطرق صحيحة في جميع مجالات الحياة.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياة ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية في المحافظة على الأفلاج، والعمل على تحسينها وصيانتها وتحسين أنظمة الري بها وتعزيزها بآبار مساعدة كون الأفلاج موروثا حضاريا له أهميته في السلطنة فضلا عن أنها من أهم المصادر المائية في سد الاحتياجات المائية لجميع الأغراض الزراعية والاستخدامات المنزلية .

تعليق عبر الفيس بوك