رئيس الوزراء الكويتي يقدم للأمير استقالة الحكومة

 

 

الكويت - رويترز

قدَّمتْ الحكومة الكويتية رسميًّا استقالتها، عقب فوز المعارضة في الانتخابات البرلمانية التي جَرَت السبت الماضي، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية "كونا". وقدم رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح، أحد أفراد الأسرة الحاكمة، صباح أمس، الاستقالة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وأسفرتْ الانتخابات البرلمانية عن فوز ملحوظ للمعارضة، وفي مقدمتها الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون)، بينما تراجع تمثيل النواب الشيعة إلى ستة نواب في المجلس الجديد، مقارنة مع تسعة نواب في المجلس السابق، وانخفض عدد مؤيدي الحكومة.

ويقدر محللون عدد المعارضين الإسلاميين، والليبراليين والمستقلين، والقبليين في المجلس الجديد بنحو عشرين نائبا، من إجمالي النواب البالغ عددهم 50 نائبا. ويشير هذا بوضوح إلى رفض شرائح واسعة من الكويتيين للقرارات التي اتخذتها الحكومة في مجلس الأمة السابق، خاصة المتعلق منها بالتقشف وتقليص الدعم المقدم لبعض السلع والخدمات.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا": إنَّ نسبة التغيير في مقاعد مجلس الأمة الجديد بلغت 60 في المئة، مقارنة بالمجلس السابق الذي سيطر النواب الحكوميون على الغالبية العظمى من مقاعده.

تعليق عبر الفيس بوك