الجمعة, 16 نوفمبر 2018

يضم معرضا وورشا ثقافية

افتتاح الأسبوع الحضاري المكسيكي بجامعة السلطان قابوس

الأحد 27 نوفمبر 2016 08:47 م بتوقيت مسقط

افتتاح الأسبوع الحضاري المكسيكي بجامعة السلطان قابوس

 

 

 

 

مسقط – الرؤية

نظمت جماعة اللغة الإنجليزية والترجمة بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس صباح أمس الأحد الأسبوع الحضاري المكسيكي، وذلك تحت رعاية صاحبة السُّمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

تضمن حفل الافتتاح كلمة إدارة الأسبوع الحضاري المكسيكي التي ألقتها الطالبة نعيمة الرزيقي رئيسة الجماعة، كما تمّ تدشين عرض مرئي خاص بالفعالية.

وقد ضم المعرض المكسيكي عدة أركان تسعى الى تجسيد الحضارة المكسيكية للزائر ومنها ركن الاستقبال والضيافة الذي يهدف إلى تجسيد العادات المكسيكية في استقبال الزوار حيث يتم تحيتهم بطريقة مكسيكية وكذلك إطلاعهم على أهم الأركان التي سيحتويها المعرض وإعطائهم نبذة عامة مختصرة عن المكسيك. وركن التاريخ المكسيكي الذي يهدف إلى التعريف بتاريخ المكسيك وحضاراتها، وركن الاقتصاد المكسيكي الذي يعرف الزائر بالظروف والتطورات الاقتصادية التي شهدتها المكسيك، وأيضاً يتطرق هذا الركن إلى العمارة المكسيكية وطابعها، إضافة إلى ركن العادات والتقاليد والاحتفالات الشعبية، وركن المطبخ المكسيكي الذي يعرف الزائر بأشهر الأكلات المكسيكية بنكهاتها المكثفة والمتنوعة.

ويتعرف الزائر في ركن السياحة على المناطق السياحية في المكسيك، كشواطئها الخلابة والآثار المكسيكية كالأهرامات التي يعود تاريخها إلى ما قبل اكتشاف الإسبان للمكسيك، وحلبات المصارعة والمتاحف المتنوعة.

ويهدف ركن الفنون إلى إبراز أهم معالم الفن المكسيكي، وعرض أعمال فنانين مشهورين مثل دييجو ريفيرا الذي يُعد أكثر الرسامين الجداريين المكسيكيين شهرة، ويتضمن ركن الملابس تصاميم الزي الريفي والأزياء التقليدية القديمة.

وصاحب فعاليات المعرض ورش ثقافية علمية. في حين ستكون الأمسية الختامية يوم غد الثلاثاء.

الجدير بالذكر أنَّ الأسبوع الحضاري يعد الفعالية الرئيسية لجماعة اللغة الإنجليزية والترجمة، يتم خلالها اختيار بلد معين وإبراز أهم معالمه الحضارية والثقافية، وقد أقيمت هذه الفعالية خلال السنوات الـ7 السابقة وتمثلت في الأسابيع الحضارية اليابانية والإسبانية والسورية والعمانية والهندية والتنزانية والصينية والإيطالية والكورية.