"عمان للحوض الجاف" تمتلك51% من الشركة الجديدة

توقيع اتفاقية إنشاء "الدقم للحوض البحري" بشراكة عمانية بريطانية.. و100 مليون ريال عقودا لصيانة السفن الحربية

 

 

وزير التجارة الدولية البريطاني: المملكة ملتزمة بدعم وتطوير ميناء الدقم استراتيجيّا

الهنائي: 20 مليون دولار استثمارات "بابكوك" البريطانيّة.. و5 ملايين قرضا تشغيليا

 

 

الدقم - العمانية

تمّ أمس بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التوقيع على اتفاقية إنشاء شركة الدقم للحوض البحري بين مجموعة بابكوك الدولية البريطانية وشركة عمان للحوض الجاف لتعزيز القدرات البحرية في ميناء الدقم وتقديم خدمات الهندسة وفق أعلى المعايير العالمية.

حضر حفل التوقيع صاحب السمو السيد طارق بن شبيب آل سعيد رئيس مجلس إدارة شركة بابكوك عمان، ومعالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وسعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين.

وستساهم الشركة الجديدة في جلب عقود أعمال تتعلق بصيانة سفن الأساطيل تزيد قيمتها على 100 مليون ريال عماني على مدى عشر سنوات مقبلة. ووقع الاتفاقية نيابة عن شركة عمان للحوض الجاف سعادة الشيخ الدكتور عبد الملك بن عبد الله الهنائي المستشار بوزارة المالية رئيس مجلس إدارة الشركة، فيما وقعها نيابة عن مجموعة بابكوك الدولية جون هوي الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال معالي ليام فوكس وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية إن طرق الملاحة التجارية عبر الخليج تعد واحدة من أقدم الطرق في العالم، مؤكدا التزام المملكة المتحدة بدعم وتطوير ميناء الدقم وتحويله إلى ميناء استراتيجي يؤدي إلى توفير فرص عمل قيمة في هذا المجال، ويضمن الحصول على فرص أعمال. وأشار الوزير البريطاني إلى أن هذا المشروع سوف يسهم في تعزيز القدرات البحرية لكلا البلدين الصديقين.

من جانبه، قال سعادة الشيخ الدكتور عبد الملك بن عبد الله الهنائي رئيس مجلس إدارة شركة عمان للحوض الجاف إنّ إنشاء هذه الشركة يهدف إلى صيانة السفن العاملة في الأساطيل، موضحا أنّها تمثل إضافة جديدة لشركة عمان للحوض الجاف؛ حيث كانت الشركة تقوم بهذه الأعمال من قبل، ولكن هذا سيمنحها قدرات أكبر لصيانة العديد من السفن الكبيرة المختلفة. وأضاف سعادته- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أنّ قيمة الاستثمار في مجال صيانة سفن الأساطيل والأعمال الجديدة الأخرى تبلغ حوالي 20 مليون دولار تقدمها مجموعة بابكوك على مدى احتياجات المشروع، وتقدم أيضا قرضا ماليا بحوالي 5 ملايين دولار لتشغيل شركة الدقم للحوض البحري. وبيّن سعادته أنّ شركة عمان للحوض الجاف تمتلك نسبة 51 بالمائة من شركة الدقم للحوض البحري، فيما تمتلك مجموعة بابكوك الدولية وبابكوك عمان ما نسبته 49 بالمائة من الشركة، مشيرا إلى أنّ هذه الشركة سوف تسهم في توفير عائد إيجابي للاقتصاد الوطني وإيجاد فرص العمل للشباب العماني وفرص للموردين.

من جهته، أشاد سعادة السفير جون ويلكس سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة بموقع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، الذي يعد موقعا استراتيجيا للقوات البحرية الدولية وكذلك التجارة الدولية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تعزز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين. وتوقع سعادته أن يستقطب هذا المشروع السفن البحرية البريطانية والمستثمرين ورجال الأعمال من المملكة المتحدة. وأوضح جون هوي الرئيس التنفيذي لشركة بابكوك أن الشركة عملت بشكل كبير مع شركة عمان للحوض الجاف في الفترة الماضية على مراحل التخطيط وحاليا تنتقل بسرعة إلى مرحلة التشغيل، مؤكدا التزام الشركة على تعزيز الهندسة البحرية وقدرات ميناء الدقم، خاصة في ظل توفر الدّعم والمساندة المطلوبين لهذا التعاون من الحكومة البريطانية وحكومة السلطنة.

وقال الدكتور أحمد بن محمد العبري نائب الرئيس التنفيذي لشركة عمان للحوض الجاف للعمليات إنّ هذه الشركة الجديدة تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج التي تتعلق بالمجال العسكري كصيانة السفن الحربية، مشيرا إلى أنّها تقوم على ثلاث مراحل؛ إذ ستركز في البداية على الأعمال البسيطة، ومن ثمّ المتخصصة في المجال التقني، وبعدها تنتقل إلى صيانة السفن الحربية وفق أعلى المعايير. وأشار العبري إلى أنّه سيتم خلال الفترة المقبلة القريبة زيارة المؤسسات العسكرية ذات العلاقة بمنطقة الخليج وبحر العرب والمحيط الهندي للتعريف بهذه الشركة والخدمات التي تقدمها.

يشار إلى أنّ الشركتين وقعتا على مذكرة تفاهم في بداية هذا العام وبذلتا جهودًا كبيرة لوضع بنود هذه الاتفاقية التي تخدم شركة عمان للحوض الجاف في الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى بابكوك الدولية في مجال إصلاح السفن. وسيقدم المشروع خدمات صيانة ودعما للسفن من مختلف أنحاء العالم؛ حيث ستشمل المرحلة الأولى تقديم الخدمات للسفن البحرية السلطانية العمانية، وشرطة خفر السواحل، والبحرية الملكية البريطانية، والأسطول الملكي، بجانب القوات البحرية الأخرى. كما سيتم تقديم خدمات للسفن المحلية والدولية.

تعليق عبر الفيس بوك