بنك مسقط يدشّن حملة توعوية لتعزيز الثقافة المالية ضمن المبادرة الوطنية "بصمات"

 

 

 

مسقط – الرؤية

انطلقت بنجاح الحملة التوعوية التي ينظمها بنك مسقط بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك ضمن المبادرة الوطنية "بصمات" التي دشنها بنك مسقط مؤخراً تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد. وتشمل الحملة نشر إعلانات تثقيفية في مختلف وسائل الإعلام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي في العديد من الأمور التي تهم الفرد والمجتمع والتي من أهمها الأمور المالية.

وتهدف الحملة إلى تعزيز ثقافة المجتمع بعدد من المجالات وتوضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالتخطيط المالي وغيرها من المجالات، وبدأت الحملة التوعوية بنشر إعلانات توعوية توضح أهمية الادخار بين أفراد المجتمع والاستفادة من مفهوم الادخار في مواجهة النفقات الطارئة وغير المتوقعة والتي قد يواجهها الفرد أو الأسرة أو المجتمع بشكل عام.

وكان بنك مسقط والهيئة العامة لحماية المستهلك وقعا على اتفاقية تعاون في مجال حماية المستهلك تهدف إلى زيادة الوعي الاستهلاكي عن طريق تبادل الخبرات وبرامج التدريب والتوعية، و من خلال نشر المفاهيم الحديثة التي تساعد المستهلكين على اتخاذ قرارات سليمة عند الشراء مبنية على المعرفة الحقيقية ونشر ثقافة الادخار والتخطيط المالي السليم وتجنب الإعلانات المضللة والاستخدام الأمثل للشراء عن طريق القنوات الإلكترونية، وضمن اتفاقية التعاون سيقوم بنك مسقط بين فترة وأخرى بنشر المادة التوعوية في مختلف وسائل الإعلام سواء كانت وسائل إعلاميّة مقروءة أو تلفزيونية أو إذاعية أو عن طريق إقامة الورش والمحاضرات التوعوية أو بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ويأتي انطلاق الحملة التوعوية بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك ضمن محور الثقافة المالية والذي يعد أحد المحاور الأربعة الرئيسية التي تتضمنها المبادرة الوطنية "بصمات" والتي تشمل أيضًا تنمية المؤسسات الصغيرة في قطاع السياحة والمساحات الخضراء ودعم التوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة، حيث تتضمن هذه المحاور تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج المختلفة، حيث من المتوقع أن يواصل بنك مسقط خلال المرحلة المقبلة تفعيل مبادرة "بصمات" من خلال تعزيز التعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والتي من بينها وزارة السياحة ووزارة التربية والتعليم وبلدية مسقط وغيرها من المؤسسات، حيث يهدف البنك إلى تعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع الحكومي تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص في أنشطة وفعاليات المجتمع وفتح المجال للجميع للمشاركة في مشاريع المسؤولية الإجتماعية التي تنعكس إيجاباً على تنمية وتطوير المجتمع العماني.

وضمن محور الثقافة المالية في المبادرة الوطنية "بصمات" ينفذ بنك مسقط عددا من البرامج والحملات التوعوية بهدف تعزيز ثقافة المجتمع بالمواضيع المالية حيث سيتم عقد ورش عمل ودورات متخصصة في مختلف المجالات المالية ولمختلف الشرائح العمرية بما فيهم طلبة الجامعات والمتقاعدون وسيحصل المشاركون على شهادات مالية معتمدة، كذلك سيجري إطلاق برنامج "المستثمر الصغير" والمخصص لتعليم الأطفال العمانيين على المبادئ المالية والاستثمار وغرس مفهوم الادخار والتوفير، كما سيتم من خلال المبادرة إنشاء مركز الإرشاد المالي بالمقر الرئيس للبنك بهدف مساعدة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كذلك سيشتمل محور الثقافة المالية على حملات توعوية إعلامية وتسويقية بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك تتعلق بنشر ثقافة الادخار والتخطيط المالي ومعرفة الإعلانات المضللة والاستخدام الآمن للقنوات الإلكترونية ومكافحة الاحتيال.

ويركز المحور الثاني على تنمية المؤسسات الصغيرة في قطاع السياحة ويشتمل على الاستثمار في فئة الشباب وتشجيعهم على الابتكار والإبداع وتعزيز مفهوم العمل الحر من خلال مساعدتهم في توفير مرافق أو خدمات عامة في عدد من الأماكن السياحية الطبيعية التي تزخر بها السلطنة. أمّا المحور الثالث من المبادرة الوطنية "بصمات" فهو المساحات الخضراء سيشتمل على إنشاء حديقة عامة بمصادر بديلة للطاقة وتتوفر بها كافة المرافق العامة والترفيهية وفي موقع مميز يخدم شريحة كبيرة من أفراد المجتمع العمانيين والمقيمين وأخيراً المحور الرابع وهو دعم التوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة حيث سيقوم ميثاق للصيرفة الاسلامية من بنك مسقط بتخصيص فرع كمشروع تجريبي لاستخدام الطاقة الشمسية حيث سيعمل الفرع على استخدام لوحات الطاقة الشمسية وسيتم تطبيق أحدث المستجدات والتقنيات في هذا المجال.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك