"المارد" يودع الكأس الغالية بعد "موقعة بوشر".. و"الزعيم" يتخطى السيب بركلات الحظ

...
...
...
...

                        

الرؤية - وليد الخفيف

تصوير – عبدالله البريكي

تأهل النهضة ونزوى وصحم وجعلان والمضيبي ومسقط والسلام وصحار والحمراء والشباب وبوشر ونادي عمان، والسويق، والخابورة وظفار إلى دور الـ 16 من مسابقة الكأس الغالية لكرة القدم، واختتمت أمس الأول منافسات دور الـ 32 الذي جاءت كل نتائجه منطقية عدا مفاجأة واحدة كانت من العيار الثقيل إذ نجح بوشر المنتمي للدرجة الأولى في إقصاء العروبة من المسابقة بهدفين لهدف.

كان المضيبي قد وصل إلى دور الـ 16 على حساب أهلي سداب عبر ركلات الترجيح (4-3) بعدما انتهت المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، حيث أحرز هدف المضيبي قاسم البراشدي (41) بينما أحرز لأهلي سداب كيم (45).

وتأهل النهضة العنيد على حساب الرستاق بهدفين لهدف، حيث أحرز هدفي العنيد (فرانك 51- 55) بينما أحرز هدف الرستاق عقيل الخميسي من ركلة جزاء (90) وأهدر سيف المعمري (60) ركلة جزاء للعنابي الذي يقوده المغربي مصطفى السويب.

وبهدف نظيف حمل توقيع حسام الناصر (29) صعد نزوى إلى دور الـ 16 على حساب الاتفاق، ليواصل نزوى الذي ينافس على التأهل لدوري المحترفين تقدمه في مسابقة الكأس الغالية.

وفي مشهد مكرر رجح الفارق النوعي والخبرة كفة فريق صحم على ضيفه بدية، فنجح رجال الموج الأزرق في تسجيل 4 أهداف لهدف وحيد، في المباراة التي قادها الصربي غوران الذي عين مدربا لصحم خلفا لمصبح هاشل السعدي.

وتأهل فارس العاصمة مسقط للدور الـ 16 بالفوز على بهلا 3-1، في مباراة حاول فيها الفريق الذي يقوده السوري محمد حوالي تحقيق الفوز على فريق العاصمة، فبادر رجاله بإحراز هدف مبكر عن طريق ايشا في الدقيقة 7 ولكن رد رجال المدرب سلطان الطوقي جاء سريعا عبر سعيد الضبعوني الذي أدرك التعادل في الدقيقة 16، ثم عزز عبد القادر فال بإحراز الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 36 قبل أن يقضي سامر الحبسي على آمال أصحاب الأرض بإحراز الهدف الثالث في الدقيقة 82.

وتجاوز جعلان ضيفه الوسطى بثلاثة أهداف لهدف وحيد، فبادر أبناء جنوب الشرقية بالتسجيل عبر ياسين الشحيمي (26) وعزز يونس الشكيلي بإحراز الهدف الثاني (38) وأضاف ياسين الشحيمي مجددا الهدف الثالث (47) ورد صور بهدفين عن طريق جيفينو (25- 59) حتى أدرك أوكى التعادل للسلام في الدقيقة 75، ليحتكم الطرفان لركلات الترجيح التي ابتسمت للسلام.

وبهدفين دون رد بدد صحار طموح مرباط فأقصاه خارج المسابقة، بعد أن أشعلت جماهير صحار التي احتشدت في المجمع الرياضي حماس لاعبيها على أرضية الميدان لتخطى الأجواء الصعبة التي عاشها الفريق قبل المباراة، وينجح الأخضر بفضل بابي باكر (21) واسحاق المقبالي في بلوغ دور الـ 16، ويعود رجال العراقي ثائر عدنان للجنوب موجهين بوصلتهم نحو الدوري بعد تبخر أحلام الكأس.

ولم يجد فنجاء عناء في اكتساح شباك الاتحاد 5-1، معتمداً على الفارق الكبير بين الفريقين، أحرز أهداف الأصفر عبد العزيز المقبالي 3 أهداف (18-32-36) وأضاف محمد المعشري بالهدف الرابع (69) وشوقي الرقادي الخامس في الدقيقة (90)، أمّا هدف الاتحاد الوحيد فحمل توقيع ناصر الغازي (45).

وفجر بوشر مفاجأة مدوية بتنحية العروبة خارج المسابقة بهدفين لهدف، حيث باغت بوشر منافسه وتقدم عبر فهد الشهيمي (70) سبقها إهدار فرانكو لركلة جزاء في الدقيقة (65) دللت على أفضلية بوشر، ثم عاد فرانكو وأصلح خطأ إهدار ركلة الجزاء وأحرز هدف بوشر الثاني في الدقيقة (77) قبل أن يرد محمد تقي في الدقيقة (84) بإحراز الهدف الأول للعروبة غير أن بوشر نجح في المحافظة على تفوقه حتى نهاية اللقاء لينتزع بطاقة العبور لدور الـ 16.

وعاد الشباب من جنوب السلطنة ببطاقة التأهل لدور الـ 16 إثر الفوز على النصر في عقر داره وأمام جماهيره بركلات الترجيح بعدما فرض التعادل السلبي نفسه على أحداث اللقاء، وبالعودة لأحداث اللقاء كان الشباب الأفضل لا سيما في الشوط الثاني فأهدر لاعبوه فرصا عدة للتسجيل وتصدى فايز الرشيدي للكثير من المحاولات الهجومية الخطرة على مرماه.

وأمطر السويق شباك مضيفه ينقل برباعية بيضاء في المباراة التي أقيمت بينهما بمجمع عبري الرياضي وتأخر زمن انطلاقها 40 دقيقة لعدم تواجد سيارة الإسعاف، أحرز أهداف السويق عبد الرحمن الغساني (14) ومحسن الغساني (20- 45) ومحمود مبروك (85).

وبصعوبة؛ تخطى نادي عمان عقبة مضيفه مجيس 2-1، فبادر بالتسجيل عبر حاتم الحمحمي (16) وأدرك عمر الزعابي التعادل لمجيس في الدقيقة (40) وظل التعادل سيد الموقف حتى نجح أناضولي في إحراز هدف الفوز لعمان في الدقيقة (60).

وحسم الخابورة ديربي الباطنة بالفوز على المصنعة بهدف وحيد حمل توقيع نوح وائل، لينجح الفهود تحت قيادة الخشاب في العبور إلى دور الـ 16

وحبس جمهور ظفار الأنفاس خلال 90 دقيقة تبعتها ركلات الترجيح أمام السيب الذي لعب مباراة كبيرة على حد وصف المراقبين، لم يعبأ الضيوف بالأرض والجمهور المتسلح بهم منافسة فضلا عن النجوم الزاخرة بها كل صفوف الزعيم، فكل ذلك تساوى على أرضية الميدان التي لم تعرف إلا العطاء، فظل التعادل الأبيض سيد الموقف طوال المباراة حتى حسم الزعيم الموقعة لصالحه عبر ركلات الترجيح.

يوسف الوهيبي: السيب خرج مرفوع الرأس

وجّه نائب رئيس نادي السيب يوسف الوهيبي شكره للاعبي الفريق الأول بعد الأداء الجيد أمام ظفار قائلا:" أشكر رجال السيب على الأداء المتميز والروح القتالية التي تنم عن حب عميق للنادي.. لم يدخر اللاعبون جهدا في سبيل الفوز ولكنها في الأخير كرة قدم وتحتاج للتوفيق".

وأضاف قائلا "فريقنا ناشئ وما قدمه أمام ظفار يدلل على مستقبل واعد شريطة الاهتمام والانتظام في المران".

وعبّر عن حزنه العميق للخسارة لا سيما بعد ما وصفه بالأداء الراقي، ولكن الخسارة ووداع المسابقة الأغلى لا تقلل من قيمة العطاء الكبير على حد وصفه، داعيا إيّاهم بموصلة التنقيب عن الدرب الذي ينتهي بدوري الأضواء والشهرة حيث المكان الطبيعي لهم.

وليد السعدي: فوز مستحق للصقور

قال مدرب نادي الشباب وليد السعدي "كنّا الأفضل خلال المباراة مقارنة بمنافسنا النصر المتسلّح باللعب على أرضه ووسط جمهوره، فنجحنا في فرض الأفضلية على مدار الشوطين، وخلقنا فرصا عدة للتسجيل، كان هدفنا إنهاء الأمور قبل الوصول لركلات الترجيح، ولكن التعادل ظلّ سيّد الموفق حتى حسمت من نقطة الجزاء".

وأضاف قائلا "أبارك لجماهير ومحبي نادي الشباب وأدعوهم لمساندة الفريق في دور الـ16.

محمد حوالي: أهدرنا فوزًا مستحقاً

قال السوري محمد حوالي مدرب فريق بهلا: " أهدرنا فوزا مستحقا.. النتيجة كرقم لا تعبر أبدًا عن سير اللقاء.. فبهلا كان الأفضل وبادر بالتسجيل وسبق الهدف إهدار فرصة انفراد كامل بالشباك، ولكن الخبرة رجحت كفة مسقط لتحقيق الفوز" وأضاف: "أدرك مسقط التعادل من خطأ فردي لأحد مدافعينا وعزز بالثاني من ركلة جزاء غير صحيحة.. حاولنا في الشوط الثاني إدراك التعادل وكنا قريبين من ذلك وفرضنا أفضليتنا وواصلنا إهدار الفرص وتغاضى الحكم عن احتساب ركلة جزاء صحيحة كانت ستغير سير المباراة، ومع مواصلة الضغط حتى الدقائق الأخيرة نجح مسقط والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة في تسجيل الهدف الثالث" وختم قائلا: "نبارك لنادي مسقط الفوز وأشدد على أنّ بهلاء كان الأفضل والأكثر تنظيما وسنوجه كل قوانا نحو مسابقة الدوري آملين تحقيق الهدف المنشود".

سلطان الطوقي: راض عن أداء مسقط

قال مدرب نادي مسقط سلطان الطوقي: "لم تكن مهمتنا أمام بهلا سهلة، فالمنافس قدّم مباراة كبيرة وظهر بشكل جيّد، ونجح في هز شباكنا أول عشر دقائق ولكن خبرة اللاعبين وثقتهم في أنفسهم مكّنتهم من الرد بهدفين أنهينا بهما الشوط الأول".

وأضاف قائلا "أوضحت للاعبين أنّ الفارق بهدف أمر يدعو للقلق وحثّهم على مواصلة العطاء تحاشيا لمفاجآت الكأس، في المقابل اتيحت لبهلا فرص كثيرة للتهديف لننجح بالنهاية في حسم الأمور لصالحنا بعد إحراز هدف قاتل قبل نهاية المباراة صعب المهمة على أصحاب الأرض". 

حمزه الجمل: مباراة صعبة

أشاد المصري حمزة الجمل مدرب فريق ظفار بمستوى منافسه السيب، واصفا إيّاه بالفريق المتميز الذي يضم عناصر شابه واعدة قادرة على تحقيق طموح النادي وتطلعات جماهيره لافتا إلى أنّ دوري المحترفين افتقد هذا الفريق الذي يعد - حسب وصفه - أفضل من فرق كثيرة تتنافس في دوري الأضواء.

وعقب على المباراة قائلا: " لعبنا في ظروف صعبة أمام فريق مكافح لديه عناصر جيدة، فكان الإرهاق أبرز التحديات التي واجهها الفريق، وهناك عدد غير قليل من اللاعبين خارج أسوار النادي منذ ما يقارب الـ 18 يوما، لانضمامهم للمنتخب الوطني الأول أو المنتخب العسكري".

وأوضح الحرص على عدم إشراك اللاعبين المرهقين في مباراة أمس الأول لعدم إصابتهم، لافتا إلى أنّ مباراتي المنتخب أمام اليابان وميانمار وما صاحبهما من قطع مسافات طيران طويلة، أرهقت اللاعبين ولم يسمح الوقت لكي يحصلوا على راحة كافية خلال الفترة القصيرة الماضية.

وأشار إلى أنّ مباريات الكأس دائما تحمل المفاجآت فلكل فريق طموحه المشروع، مشيرا إلى أنّه لعب مباراة جيدة قياسا بالظروف المصاحبة، مشددا عن رضاه عن النتيجة والأداء.

وختم قائلا " سعيد بالعبور لدور الـ 16، واعتقد أن الفريق سيظهر بشكل أفضل في المباريات القادمة".

ثائر عدنان: نعاني من مشاكل في الهجوم

قال العراقي ثائر عدنان مدرب مرباط: "شوط المباراة الأول جاء متكافئا لحد كبير، نجحنا في خلق بعض الفرص ولكن لم نستثمر تلك الفرص، ونجح صحار في إحراز الهدف الأول مستغلا خطأ فرديا لأحد مدافعينا، ولم تجد محاولتنا نفعا في إدراك التعادل رغم المحاولات الجادة "

وأضاف قائلا: "بدأنا الشوط الثاني ونحن عازمون على إدراك التعادل ولكن التغييرات الاضطرارية بخروج المهاجمين أسامة حديد وديديه للإصابة الأمر الذي أفقد الفريق أنيابه الهجومية، فلم نتمكن من ترجمة الفرص لأهداف.

وختم "الفريق يعاني بشكل عام من مشاكل هجومية، فالفريق لم يسجل سوى ثلاثة أهداف أحدها من ركلة جزاء ونسعى لتفعيل دور الهجوم لا سيما وأن أمامنا في الدور الأول 5 جولات نعتبرها مباريات كؤوس".

أحمد مبارك: وداع حزين

قال أحمد مبارك العلوي مدرب نادي العروبة "نبارك لنادي بوشر على الوصول إلى دور الـ 16، فهو فريق جيد ولعب بواقعية وقدر إمكانيات لاعبيه.. اعتمد كما كنت متوقعا على دفاع المنطقة فدافع بـ9 لاعبين، واستغل الهجمات المرتدة والأخطاء الفردية في تسجيل هدفيه".

وأضاف "حاولنا في الشوط الثاني تعزيز القدرات الهجومية، فغيرت لاعب خط وسط واشركت مهاجم صريح (محمد تقي) ولكن التسرع في إنهاء الهجمة والرعونة داخل منطقة جزاء بوشر تسببت في خسارتنا للقاء".

وأكد أنّ اللاعبين بذلوا جهودا حثيثة ولم ينقطع عطاؤهم وإن عابهم افتقاد التركيز في بعض الأحيان لتطبيق الواجبات والمهام التكتيكية، وفي الأخير أتحمل مسؤولية الخسارة، وأجدد الثقة في رجالي وأتمنى منهم التعويض في مسابقة الدوري".

وختم قائلا " الخروج حزين.. لم نتهاون كما صور البعض ولكنّها كرة القدم تحتاج لبعض التوفيق بجانب العمل.. أنا راضٍ عن عملي وعن فترة التجهيز التي سبقت المباراة، فلم يدخر الجهاز الفني والإداري جهدًا في تهيئة الفريق لهذه المباراة".

تعليق عبر الفيس بوك