"المركزي" يطلق البوابة الوطنية للدفع الإلكتروني

 

 

 

مسقط – الرؤية

 

قال سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني إنّ العمل ببوابة الدفع الإلكترونية الخاصة ببطاقات الخصم المباشر انطلق في 18 من نوفمبر، تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني 46 المجيد. ويأتي المشروع بهدف السعي المتواصل إلى تعزيز البنية التحتية لنظم الدفع في السلطنة، والتي ستحقق بيئة آمنة وفعالة للتعاملات التجارية الإلكترونية، وذلك في ظل انتشار بطاقات الخصم المباشر واستخدامها في معاملات التجارة الإلكترونية، حيث كان من الضروري أن يواكب البنك المركزي العماني التطور المطرد في أساليب وأنظمة الدفع في العالم. وقد كفل البنك المركزي العماني من خلال هذه المنصة 4 عناصر أساسية وهي القبول، وتحقيق التكلفة الأقل، والقدرة على التكيف والوصول الأمثل، والتي ستؤدي مستقبلا إلى اقتصاد وطني يعتمد بشكل أقل على النقد.

ويشار إلى أنَّ شبكة "عمان نت" تعد المنصة الوطنية لتشغيل العمليات الخاصة بأجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع في السلطنة ودول الخليج العربي. وبإطلاق مشروع بوابة الدفع الإلكترونية الوطنية سوف تقوم شبكة "عمان نت" بمعالجة العمليات التجارية الخاصة ببطاقات الخصم المباشر المحلية.

ويلتزم البنك المركزي من خلال تنفيذ المشروع بتوفير أعلى درجات الجودة في عمليات الدفع لمعاملات التجارة الإلكترونية، ويتأتى ذلك بتقليل الكُلفة على المستخدمين بالإضافة إلى زيادة درجة الأمان والثقة في هذا النظام، والذي يُسهم في تقليل مخاطر الخسارة الناتجة عن عمليات الاحتيال.

ويشار إلى أنّ بوابة الدفع الإلكترونية الوطنية تعالج معاملات بطاقات الخصم المباشر المحلية بشكل مبسط، ولكن من خلال منصة متعددة الاستخدامات، والتي من شأنها تسهيل هذا النوع من الخدمات التجارية الإلكترونية المحلية على رجال الأعمال في السلطنة، وكذلك تعزيز قبولها من قبل الغالبية العظمى من حاملي بطاقات الدفع في البلاد، نظراً لكون ما يقارب 90٪ من بطاقات الدفع في البلاد هي من بطاقات الخصم المباشر الصادرة من البنوك المحلية.

وينتهز البنك المركزي العماني الفرصة لتقديم الشكر الجزيل للقطاع المصرفي في السلطنة، والشركات المنفذة للمشروع (FSS Company – UL Company)  للدعم الكبير والجهود التي بذلوها لتحقيق الهدف الوطني للبنك المركزي العماني من خلال توفير البنية التحتية الآمنة والموثوقة لعمليات الدفع في السلطنة.

وقال بدر بن خالد الأغبري مدير دائرة نظم المدفوعات بالبنك المركزي العماني إنَّ تطوير أنظمة الدفع كان الهدف الأسمى للبنك المركزي العُماني، ويعد مشروع بوابة الدفع الإلكترونية الوطنية واحدا من الوسائل لتحقيق أهداف إستراتيجية الدفع الإلكتروني ، والذي سوف تتضح فوائده للجهات المستهدفة قريباً إن شاء الله.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك