"السياحة" توقّع اتفاقية إنشاء "ممشى المدينة" في السيب بـ80 مليون ريال.. وإنجاز المشروع خلال 5 سنوات

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

وقّع معالي أحمد بن ناصر المحرزي، وزير السياحة، اتفاقية حق الانتفاع لإقامة مشروع ممشى المدينة "سيتي ووك"، في منطقة الحيل الشمالية بقيمة إجماليّة تتراوح بين 60 إلى 80 مليون ريال عماني، فيما وقعها عن شركة أوراسكوم القابضة للتنمية المساهم الرئيسي في موريا سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة.

ويأتي المشروع الجديد في إطار التعاون المُثمر والمتواصلَ بين وزارة السياحة وشركة موريا والذي يهدف إلى إيجاد قيمة مُستدامة للعديد من القطاعات التي تشمل السياحة والبيع بالتجزئة والعقارات. ومن المقرر إقامة هذا المشروع على مساحة 47999 مترًا مربعًا بوجهةٍ بحرية على امتداد 355 مترًا حيث سيضم منطقة تجارية تشمل عددًا من المحلات والمطاعم بالإضافة إلى فندق من فئة الخمسة نجوم. وعلاوة على ذلك، سيتضمن المشروع مساحات مخصصة للمكاتب ومجمعاً لصالات السينما؛ حيث تبلغ مدة الاتفاقية 5 سنوات.

وقال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة إن السلطنة تخطو خطوات مدروسة فيما يخص زيادة المشاريع السياحية والتي تهدف إلى تهيئة السلطنة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية وزيادة عدد المرافق السياحية لاستقطاب وإيواء السُيّاح والزوّار، وتوفير تجارب سياحية متميّزة تربطهم بعمق الحضارة العمانية الحديثة. وأضاف معاليه أن المشروعات تأتي تمشيا مع أهداف ورؤى الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040، التي ستعمل على جعل السلطنة واجهة سياحية بمواصفات متطورة نظرا لما تضمه من مقومات سياحية متميّزة على مستوى المنطقة، إضافة إلى كرم الضيافة والمبادئ العُمانية الأصيلة التي تُعزز من مكانة السلطنة في خارطة السياحة العالمية.

من جانبه، أشاد سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية بالجهود التي تبذلها حكومة السلطنة وخاصة وزارة السياحة من أجل تعزيز مكانة السلطنة كوجهة سياحية وتجارية وترفيهية متفردَة، موضحًا أنه منذ انطلاق أعمال الشركة في عام 2007 وحتى الاَن، بلغت استثماراتها في السلطنة ما يزيد عن 600 مليون دولار أمريكي، وعلى مساحة تصل إلى 20.84 مليون متر مربع، بواقع أربعة مشاريع تواصل الشركة تطويرها، وهو الأمر الذي يُجسد التزام الشركة المتواصل بالمساهمة في الاستثمارات السياحية والتجارية وإيجاد أنماط حياة عصرية ومميزة تلائم تطلعات وطموحات العائلات والمقيمين والسياح بمختلف فئاتهم. وأشار إلى أنّ السلطنة تعد الوجهة المثالية لاحتضان مشاريع الشركة المختلفة، وذلك بفضل التعاون مع وزارة السياحة والذي ظهرت ثماره جلياً في التطور الملحوظ والقيمة طويلة الأمد في مشاريع الشركة المختلفة. وتابع ساويرس أنّ "مشروع سيتي ووك" يشكل خطوة للأمام في خطة الشركة التنموية؛ حيث من المتوقع أن يساهم في توفير العديد من الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للشباب العُماني الطموح وفي إنعاش حركة التجارة في الأسواق القريبة منها.

فيما قال أحمد دبوس الرئيس التنفيذي لشركة موريا إن مشروع سيتي ووك يقع بمنطقة حيل العوامر، وإن المشروع كان من المقرر تنفيذه في منطقة القرم وتقرر انتقاله إلى السيب، مشيرا إلى أن دراسة الجدوى تم إعدادها، وسيبدأ التنفيذ فورا على أن يكون اكتمال المشروع خلال خمسة سنوات، للتمكن من مواكبة الإقبال المتزايد على السياحة في السلطنة، وكذلك الأحداث العالمية التي تستضيفها المنطقة وما يتبعها من حركة سياحية موسعة. وأوضح دبوس أنّ المشروع يضم فندقا من فئة 5 نجوم يتسع لـ123 غرفة و76 محلا، إضافة إلى سوق يضم 110 محلات و28 مكتبا، كما يضم دار سينما و42 شقة فندقية.

وتقوم موريا بتطوير أكبر مجمعيّن سياحيين متكاملين في عُمان، وهما جبل سيفة، والواقع على بعد 20 دقيقة من بندر خيران، وشاطئ صلالة، أكبر المشاريع السياحيّة المتكاملة في مدينة صلالة جنوب شرق السلطنة، علاوة على كونهما يشكلان أكبر مشاريع مجموعة أوراسكوم خارج جمهورية مصر العربيّة من حيث الاستثمار والمساحة. وتباشر الشركة أعمال تخطيط وبناء فندقٍ فخمٍ في جزيرة السودة على سواحل محافظة ظفار، بالإضافة إلى مجمّع تجاري بمنطقة السيب في قلب العاصمة مسقط. وتمتلك شركة موريا باقة واسعة من الخبرات المحليّة والعالميّة وتُمثل استثماراً مشتركاً بين شركة أوراسكوم القابضة للتنمية وشركة عُمران. وتبلغ حصة أوراسكوم 70%، وتمتلك أكثر من 25 عاماً من الخبرة والمعرفة المتفرّدة في تطوير الوجهات والقرى السياحيّة المميزة في منطقتي الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك مشروع "الجونة" السياحيّ في مصر، ومشروع "أندرمات" في سويسرا، ومشروع شاطئ لوستيكا في الجبل الأسود. بينما تضطلع شركة عُمران، والتي تمتلك نسبة 30%، بدورٍ رياديّ من خلال خبراتها المحليّة والإقليميّة الواسعة في قطاع التطوير السياحيّ. وتعمل موريا بشكلٍ دؤوب على استقطاب الاستثمارات العالمية لأوراسكوم وشبكةٍ من الشركاء الاستراتيجيين للمساهمة في نمو قطاع السياحة في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك