الشيبانية تدشن اليوم المؤتمر الدولي حول مناهج الرياضيات المبتكرة بجامعة السلطان قابوس

 

 

 

مسقط - الرؤية

تدشن معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم اليوم فعاليات المؤتمر الدولي عن "التوجهات ومناهج الرياضيات المبتكرة" والذي تستضيفه جامعة السلطان قابوس للعام الثاني على التوالي، وذلك احتفالا  “بيوم الرياضيات العماني الثاني”.

يستضيف المؤتمر نخبة من الخبراء في مجال مناهج الرياضيات، من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وسنغافورة لمناقشة تجربتهم في تطوير مناهج الرياضيات وأثر ذلك التطوير في زيادة تحصيل الطالب. كما وأشارت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات ومديرة مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس إلى أن فعاليات اليوم تتضمن محاضرات يقدمها نخبة من المتحدثين الرئيسيين من أساتذة تطوير مناهج الرياضيات وهم: البروفيسورة هايدي كريتسفاتشي من جامعة هلسنكي بفنلندا ود. درية عزيز ود. رضوان عبد الرحيم من وزارة التربية والتعليم بسنغافورة والبروفيسورة إيمان أسطة من الجامعة الأمريكية لبنان وكذلك د. ليزلي ديتيكير من جامعة بوسطن وأيضاً البروفيسور زلمان يوزيسكان جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما يصاحب المؤتمر الذي يستمر يومين  5 حلقات عمل، تتناول محاور مختلفة وهامة؛ مثل كتاب الرياضيات من وجهة نظر الناشر والتي تقدمها الخبيرة كارين يوزيسكان مديرة تطوير منتجات الرياضيات لدى دار نشر بيرسون بالولايات المتحدة الأمريكية. أما المحور الثاني في حلقات العمل فيتناول كيفية استخدام القصص كوسيلة لفهم منهج الرياضيات وتقدمه د. ليزلي ديتيكر من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية. ويدور المحور الثالث حول آلية طرح أسئلة هادفة لتقييم وتحفيز استدلالات الطلبة والحس الرياضي لديهم بالأفكار والعلاقات الرياضية المهمة، وتقدمه د. درية عزيز وهي نائب الرئيس التنفيذي لدار نشؤ سكولاستيك بالمملكة المتحدة ولديها خبرة تقارب عشرين عاماً  في تصميم وتطوير مناهج تعليمية للرياضيات على أساس المبادئ والممارسات التربوية المستخدمة في سنغافورة. وتتطرق حلقات العمل في محورها الرابع إلى الرياضيات في الحياة اليومية كسياق هام لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطالب، والتي يقدمها د. باسم قنديل مدير مركز الموارد التربوية والتطوير المهني في جمعية المقاصد في بيروت بالجمهورية العربية اللبنانية. وفي ختام حلقات العمل بهذه الفعالية الدولية يقوم د. حسام قصدي من الجامعة اللبنانية، بالجمهورية العربية اللبنانية، بتقديم ورقة عمل عن كيفية دمج برنامج جيوجبرا في مناهج الرياضيات.

وكذلك يصاحب المؤتمر  معرض يتضمن مشاريع متميزة في مجال تعليم الرياضيات يقدمها طلاب مدارس من وزارة التربية والتعليم وطلاب من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، إلى جانب تسليط الضوء على مبادرات المعلمين في إثراء عملية تعليم الرياضيات بالسلطنة. ويشارك في المعرض دار النشر سكولاستيك ودار النشر بجامعة كامبردج. وكذلك من ضمن الأنشطة التي ستقدمها اللجنة احتفالا ً بيوم الرياضيات العُماني الثاني إعلان اللجنة لأسماء الفائزين في النسخة الثانية من مسابقة اللجنة العمانية للرياضيات والتي أُعلن عنها قبل عدة أشهر.

وقد اختتمت اللجنة العمانية الأسبوع الماضي حلقات عمل تقديمية للمؤتمر قدمها الخبير الدولي البروفيسور زلمان يوزيسكان من جامعة شيكاغو. حيث تتناولت هذه الحلقات ثلاث أوراق عمل تدور حول المبادئ الأساسية لتصميم مناهج  UCSMP للمدارس الثانوية، والنمذجة الرياضية في المنهج المدرسي، وشكل الهندسة وهندسة الشكل.  

جدير بالذكر أنّ اللجنة العمانية للرياضيات قد بدأت أنشطتها في خدمة مجتمع الرياضيات بالسلطنة في دورتها الثانية مع بداية عام 2015. وجاء ذلك بتنظيم حلقة عمل لمعلمي الرياضيات عن كيفية إعداد ومشاركة فيديو تعليمي، والتي لاقت نجاحًا دفع اللجنة لتقديم المزيد من تلك الحلقات التدريبية. ومع نهاية نوفمبر  2015 أقامت اللجنة مؤتمر "يوم الرياضيات العماني الأول" بموضوعه "دور التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات" والذي خرج بتوصيات هامة قامت اللجنة لاحقاً برفعها لمجلس الوزراء الموقر.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك