الشيبانية تفتتح المؤتمر الدولي حول مناهج الرياضيات المبتكرة .. الأحد

مسقط - العمانية

تنظم اللجنة العمانية للرياضيات بمكتب التعاون الدولي في جامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي عن التوجهات ومناهج الرياضيات المبتكرة وذلك يوم الأحد القادم ويستمر يومين احتفالا ً بيوم الرياضيات العماني الثاني تحت رعاية معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم.

يستضيف المؤتمر نخبة من الخبراء في مجال مناهج الرياضيات ويسلط الضوء على تجربة كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وسنغافورة في تطوير مناهج الرياضيات وأثر ذلك في تقدم مراكز تلك الدول في اختبارات المعايير الدولية لقياس أداء الطلبة في الرياضيات والعلوم.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات ومديرة مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس إن هناك 5 حلقات عمل مصاحبة للمؤتمر تتناول محاور مختلفة مثل كتاب الرياضيات من وجهة نظر الناشر والتي تقدمها الخبيرة كارين يوزيسكان مديرة تطوير منتجات الرياضيات لدى دار نشر بيرسون بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت أن الحلقة الثانية حول كيفية استخدام القصص كوسيلة لفهم منهج الرياضيات وتقدمها د. ليزلي ديتيكر من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية. والثالثة حول آلية طرح أسئلة هادفة لتقييم وتحفيز استدلالات الطلبة والحس الرياضي لديهم بالأفكار والعلاقات الرياضية المهمة، وتقدمها د. درية عزيز وهي نائب الرئيس التنفيذي لدار نشوء سكولاستيك بالمملكة المتحدة ولديها خبرة تقارب عشرين عامًا في تصميم وتطوير مناهج تعليمية للرياضيات على أساس المبادئ والممارسات التربوية المستخدمة في سنغافورة. وستركز الحلقة الرابعة على  الرياضيات في الحياة اليومية كسياق هام لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطالب، ويقدمها د. باسم قنديل مدير مركز الموارد التربوية والتطوير المهني في جمعية المقاصد في بيروت بالجمهورية العربية اللبنانية.

وتختتم حلقات العمل بورقة يقدمها د. حسام قصدي من الجامعة اللبنانية عن كيفية دمج برنامج جيوجبرا في مناهج الرياضيات.

يُذكر أنّ السلطنة انضمت إلى الاتحاد العالمي للرياضيات (IMU)  كعضو مشارك في أغسطس 2010. 

تعليق عبر الفيس بوك