محاضرات لتعريف طلاب مدارس المضيبي بقانون العمل

 

 

المضيبي - الرُّؤية

نفَّذتْ وزارة القوى العاملة -مُمثلة بدائرة عمل المضيبي- محاضرات توعوية عن قانون العمل العماني وآلية تشغيل القوى العاملة الوطنية، والخدمات التي تقدمها وزارة القوى العاملة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك في إطار حرص دائرة العمل بالمضيبي على نشر الوعي بين فئات المجتمع وعلى وجه الخصوص طلاب المدارس.

وقدَّم إبراهيم بن سعيد الحبسي رئيس قسم التشغيل والرعاية العمالية بدائرة العمل بالمضيبي، محاضرة حول قانون العمل العماني، تحدث من خلالها عن تعريف قانون العمل وأهميته للمجتمع، والعديد من الأحكام والنصوص الواردة في القانون، كأحكام عقد العمل والشروط الواجبة على أصحاب العمل والعمال على حد سواء، والالتزامات المترتبة على عقد العمل وساعات العمل. وتطرق إلى ساعات العمل بالقطاع الخاص والإجازات التي حددها القانون، وأحكام تشغيل النساء خصوصاً المتعلق بحظر تشغيل المرأة خلال الساعات من السابعة مساءً إلى السادسة صباحاً إلا في مجالات معينة فقط.

وتعرَّف الحضور على آلية تقديم الشكاوى العمالية والحديث عن دور الوزارة في تسوية المنازعات العمالية وفض الإعتصامات والعمل على تحقيق التسوية الودية بين أصحاب العمل والعمال لتحقيق الإستقرار في مواقع العمل بالقطاع الخاص.

وقدَّم أحمد بن سعيد المحمودي محاضرة عن الخدمات التي تقدمها المديرية من تشغيل القوى العاملة الوطنية والآلية التي يتم فيها عرض فرص العمل المتوفرة بالقطاع الخاص وطريقة الترشح بها إلكترونياً وجهود الوزارة في متابعة منشآت القطاع الخاص والتحقق من إلتزامها بتحقيق نسب التعمين المقررة. وتطرق المحمودي إلى أهمية التسجيل في سجل القوى العاملة للتمكن من المنافسة على الفرص المتوفرة سواء من خلال التعيين المباشر أو التدريب المقرون بالتشغيل، وكذلك توضيح أهم التخصصات المهمة التي ينبغي على الطالب التركيز عليها لحاجة سوق العمل لها، وتقديم شرح مبسط عن كيفية التسجيل في سجل القوى العاملة الوطنية، والتأكيد على ضرورة اهتمام الباحث عن عمل بتنشيط وتحديث بياناته لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.

وقدَّمتْ ثريا النعمانية من صندوق الرفد، ورقة عمل عن دور الصندوق في تقديم الدعم لأصحاب المشاريع وتشجيع الشباب على العمل الحر والتشغيل الذاتي ومتابعة المشاريع وتهيئة السبل لتجاوز التحديات التي تقف في طريق نجاح هذه المشاريع.

 

تعليق عبر الفيس بوك