التوعية بأهمية الوقاية في الاحتفال باليوم العالمي للسكري بصلالة

 

 

 

صلالة - عوض المغني

تصوير- عبد الحكيم قطن

أقامت دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالتنسيق مع مركز صلالة الغربية الصحي احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسكري والذي يوافق 14 من نوفمبر كل عام حيث جاء هذا العام تحت شعار عيناك على السكري.

ورعى د. خالد بن محمد المشيخي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار الاحتفال وذلك بحضور عدد من المديرين ورؤساء الأقسام بالمديرية والمؤسسات الصحية الأخرى.

وألقى سعيد بن أحمد جعبوب مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية كلمة موضحًا فيها سبب الاحتفال بـ14 من نوفمبر بالسكري حيث أرجعه إلى موافقته لمولد فردريك بانتين الذي أسهم مع شارلز بست في اكتشاف مادة الآنسولين.

وأشار إلى أن شعار هذا العام يهدف إلى تسريع الوقاية وتعزيز الرعاية وتحسين الترصد لمرض السكري كونه أحد أهم مسببات الوفيات والمضاعفات الصحية في العالم، فقد بينت أحدث الإحصائيات العالمية ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، كما تشير الإحصائيات إلى أن السكري يتسبب في وفاة حوالي 5 ملايين شخص فيما تبلغ تكلفته سنويًا حوالي 610 مليارات دولار أمريكي.

 أما على الصعيد الوطني فقال مدير دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية إنّ الدراسات أظهرت تزايد نسبة انتشار السكري في السلطنة، فمن خلال المسح الوطني عام 1991 تبين أنّ نسبة انتشار السكري كانت 9.75% بينما أظهر المسح الوطني الذي أجري عام 2000 أنّ نسبة انتشار بلغت 11.6% وقد زادت على 12.3% عام 2008، فيما بلغ عدد الحالات المسجلة في محافظة ظفار 6820 حالة عام 2015.

وقدَّم د. سامر محمد شلبي طبيب أخصائي باطنية بمركز صلالة الغربية الصحي محاضرة حول مرض السكري تعرض فيها إلى ماهية المرض من الناحية الفسيولوجية وأهم أعراضه وطرق تشخيصه.

 تجدر الإشارة إلى أن احتفال مركز صلالة الغربية باليوم العالمي لمرض السكري يستمر 10 أيام بإقامة المحاضرات التوعوية والجلسات التثقيفية للمراجعين للمركز، بالإضافة إلى توزيع المطويات والإصدارات التوعوية والهدايا الرمزية المعبرة على الأطفال. 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك