ردا على مقال الكاتب حمد العلوي بعنوان "في بيتنا فأر يا حيا"

"حيا للمياه": الشبكات الحديثة لا يمكن أن تكون موئلاً للقوارض

 

 

 

 

رداً على مقال الكاتب حمد العولي الذي نشر بجريدة الرؤية بعنوان "في بيتنا فأر"، أرسلت "حيا للمياه" نافية أن تكون الشبكات الحديثة موئلا للقوارض وفيما يلي نص الرد:

تتقدم حيا للمياه بالشكر الجزيل إلى جريدتكم الغراء على اهتمامها بطرح المواضيع التي تهم المواطن والمقيم والمتعلقة بمشاريع الصرف الصحي والخدمات المقدمة من قبل الشركة.

وبالإشارة إلى مقال الكاتب حمد العلوي المنشور بجريدة الرؤية بتاريخ 3 نوفمبر الجاري وبعنوان "في بيتا فأر يا "حيا" "بدايةً نود أن نشكر الكاتب الكريم على طرحه للموضوع بأسلوب أدبي مشوق ومقدرين وجهة نظره حول مشكلة تواجد القوارض بداخل المساكن، وبما أنّ حيا للمياه تقدم خدمة الصرف الصحي لمختلف المساكن والمنشآت، فنود أن نؤكد لكم بأن إنشاء الشركة قد جاء بهدف  المحافظة على البيئة وحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث الناجم عن أساليب الصرف الصحي التقليدية واستبدالها بنظام شبكات صرف صحي حديثة مصممة بنظام صرف صحي متطورووفق معايير ومواصفات عالمية مع الأخذ بعين الاعتبار بأهمية عنصر الصحة والسلامة للجميع.

وعليه نؤكد لكم بأن هذه الشبكات الحديثة لا يمكن أن تكون موئلاً للقوارض ذلك لأن أنابيب الصرف الصحي مطمورة تحت باطن الأرض ولا يمكن لهذه القوارض أن تعيش أو تتنقل من خلالها. كما أن هذه الظاهرة متواجدة حتى في المنشآت التي لم يتم ربطها بشبكات الصرف الصحي الحديثة.

وتكمن المشكلة بسبب الابقاء على خزانات التصريف القديمة غير المستخدمة من بعد ربط المنزل أو المنشأة بشبكة الصرف الصحي الحديثة.

وحيا للمياه دائماً ما تؤكد للجميع من خلال مختلف وسائل الإعلام ومختلف قنوات التواصل للشركة بالإضافة إلى المنشورات التي تسلم لصاحب المنزل بأن الابقاء على هذه الخزانات التقليدية قد يسبب مشاكل صحية وتلوث للمياه الجوفية ويكون موئلاً مناسباً لتكاثر القوارض كما أنه قد يسبب انهياراً في التربة مع مرور الوقت بالإضافة إلى إمكانية سقوط الأطفال داخل هذه الخزانات.

وعليه تنصح الشركة بالتخلص الفوري من هذه الخزانات بالطرق السليمة وذلك عن طريق ردمها بالتربة المضغوطة بحيث لا تسمح للقوارض بالتكاثر بداخلها وتكون مصدر إزعاج لسكان المنزل والمنازل المجاورة. علماً بأن حيا للمياه لا تقوم بردم الخزانات القديمة بداخل المنازل تجنباً لحدوث تبعات غير متوقعة قد تؤثر على الممتلكات بداخل المنزل.

 الجدير بالذكر أن حيا للمياه ومن منطلق حرصها على سلامة وصحة  منشآتها قامت بالتعاقد مع ثلاث مقاولين مختصين بمكافحة القوارض والحشرات ويمكن للمنتفعين من الخدمات المقدمة من قبل الشركة في محافظة مسقط الاستفادة من خدمة مكافحة القوارض والحشرات وذلك من خلال التواصل مع مركز الاتصال الخاص بالشركة على الرقم  80077111.

 ووصل عدد طالبي هذه الخدمة لأكثر من 70 منشأة من بداية هذا العام وقامت الشركة بتقديم خدمة الرش الخاصة لهم. ويأتي تقديم هذه الخدمة للمنتفعين كمبادرة من حيا للمياه لتوفير بيئة صحية ونظيفة والعمل جنباً إلى جنب مع مختلف الجهات المعنية لمكافحة هذه الظاهرة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك