الجمعة, 24 يناير 2020
22 °c

مكتب مجلس الدولة يحيل تقرير "آلية تطوير دور جمعيّات المرأة" إلى الجلسة العامة المقبلة

الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 10:21 م بتوقيت مسقط

مكتب مجلس الدولة يحيل تقرير "آلية تطوير دور جمعيّات المرأة" إلى الجلسة العامة المقبلة

 

مسقط - الرؤية

أحال مكتب مجلس الدولة تقرير فريق عمل آلية تطوير دور جمعيات المرأة، وذلك بعد مناقشته في اجتماع المكتب الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السادسة، والذي عقد صباح أمس الثلاثاء برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس بمقر المجلس بالبستان.

واستعرضت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد سليمان اللواتية نائبة رئيس المجلس ورئيسة فريق العمل أهم مراحل إعداد التقرير، مشيرة إلى أن الفريق اطلع على العديد من المراجع والدراسات المتعلقة بالجمعيات بشكل عام وجمعيات المرأة على وجه الخصوص، بجانب استضافة بعض رئيسات جمعيات المرأة والمسؤولين من وزارة التنمية الاجتماعية، بهدف استطلاع آرائهم حيال السبل الكفيلة بتطوير دور جمعيات المرأة. وبينت المكرمة الدكتورة رئيسة الفريق أنّ الفريق قام بزيارات ميدانية لعدد من جمعيات المرأة، بهدف الوقوف على آلية عملها والتحديات التي تواجهها. واختتمت قائلة إن التقرير يعد حصيلة لعدة اجتماعات للفريق ولقاءاته مع المسؤولين والاستضافات حول الموضوع. وفي ختام المناقشات أشاد مكتب المجلس بالجهود التي بذلها الفريق في إعداد التقرير.

ومن جهة أخرى، ناقش مكتب المجلس موضوع تقديم عرض مرئي من وزارة الزراعة والثروة السمكية لمجلس الدولة عن تطوير منظومة الأمن الغذائي. وفي هذا السياق، أكد معالي الدكتور رئيس المجلس أنّ هذا العرض يأتي في إطار التنسيق المستمر بين مجلس الدولة والوحدات الحكومية المختلفة تنفيذا للتوجيهات السامية الرامية إلى تعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة. وأبرز معاليه دور مثل هذه اللقاءات والعروض المرئية في توضيح الجهود التي تقوم بها الجهات الحكومية من جهة ودعم وتعزيز دور المجلس في إثراء الطرح حولها من جهة أخرى.

وتطرق المكتب خلال اجتماعه إلى عدد من التقارير؛ منها محضر الاجتماع التنسيقي الأول بين مجلس الوزراء، ومكتب مجلس الدولة المنعقد بتاريخ 15 من مايو 2016، وتقرير أعمال الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني (2016/2017) للبرلمان العربي.

واطلع مكتب المجلس على تقرير الأمانة العامة للمجلس حول عدد الجلسات العامة واجتماعات المكتب واللجان الدائمة خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السادسة، وتقرير حول أنشطة لجنة التعليم والبحوث خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السادسة، إلى جانب الاطلاع على تقرير حول برنامج الزيارات الميدانية لطلبة وطالبات المدارس الحكومية لمجلس الدولة خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الحالية.

واستعرض مكتب المجلس التوصيات الصادرة في ختام أعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قضايا الطفولة العربية الوارد من وزارة الخارجية، وتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول مستقبل الوظائف "استراتيجية للتشغيل والمهارات وقوة العمل للثورة الصناعية الرابعة" الوارد من وزارة التعليم العالي. واطلع المكتب على إحصائية بأعمال دائرة التنسيق والمتابعة بمكتب الأمين العام خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة الخامسة، والتقرير المقدم من مركز المعلومات والبحوث حول التقرير النصف السنوي لدائرة الرصد والإحصاء. وفي ختام اجتماعه ناقش مكتب المجلس ما استجد على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية