اليوم .. اختتام أعمال المؤتمر الكشفي العربي الـ28 بمشاركة إقليمية وعالمية

 

 

 

 

 

 

 

إشادة واسعة من الحضور بالمهرجان الموسيقي الكشفي الثاني

 

 

 

مسقط – الرؤية

يرعى معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة ظهر اليوم حفل اختتام أعمال المؤتمر الكشفي العربي الـ 28 الذي استضافته وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية تحت شعار (الكشفية والارتقاء بالبيئة) بحضور معالي مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم وعدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء من السلطنة وعدد من الدول العربية، وجواو أرماندو رئيس اللجنة الكشفية العالمية ويوسف خداج رئيس اللجنة الكشفية العربية والدكتورعاطف عبدالمجيد أحمد أمين عام المنظمة الكشفية العربية ورؤساء الوفود الكشفية والأعضاء، وذلك بقاعة عمان بفندق قصر البستان.

 

 

المهرجان الموسيقي الكشفي

 

كان معالي الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون رعى مساء أمس الأول بمركز التدريب الكشفي والإرشادي بالحيل استعراضات المهرجان الموسيقي الكشفي الثاني الذي نظمته المديرية العامة للكشافة والمرشدات على هامش انعقاد المؤتمر الكشفي العربي ال28 ، أقيم الحفل بحضور سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج وبحضور عدد من أصحاب السعادة وجواو أرماندو رئيس اللجنة الكشفية العالمية والدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد أمين عام لمنظمة الكشفي العربية والدول المشاركة في المؤتمر.

 

 

 

 

وقد اعقب المهرجان الموسيقي إشادة واسعة من الحضور والمشاركين ، حيث قال رئيس اللجنة الكشفية العالمية "شاهدنا عروضاً موسيقية رائعة وتنوعت في استخدام التشكيلات والآلات الموسيقية، التي قدمت بشكل احترافي .

 وأضاف:" إنها الزيارة الأولى بالنسبة لي إلى السلطنة وكانت فرصة جيدة للتعرف على الثقافة العمانية، لقد أعجبت جدا بالتنوع الموسيقي في العرض بدءا من عروض الأطفال وموسيقى الطبول وكذلك عرض الفرقة الموسيقية الكشفية.

 

 

 وكأننا في دار الأوبرا

 

وبدوره قال الدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة العربية الكشفية: نشعر بالفخر لما وصلت إليه إلكشافة العمانية والفرقة الموسيقية من مستوى عال من الإعداد والجاهزية، وما يدعو للسعادة أيضاً أن نرى مجموعة من الفرقة الموسيقية العسكرية تحضر إلى مقر الكشافة وتقدم عروضا موسيقية رائعة في لحظة جعلتنا نتخيل وكأننا في دار الأوبرا من جمال وروعة ما أطربونا به من وصلات غنائية، وهذه دلالة واضحة على أن الكشافة وصلت إلى مستوى راق وصورتها الذهنية في المجتمع بدأت في التطور والازدهار.

 

وقال يوسف محمود خداج رئيس اللجنة الكشفية العربية السابق: شاهدنا عروضا موسيقية رائعة أكدت على حسن التنظيم والاستمرار بالتدريب لتحقيق الأهداف، وقد لمسنا الانسجام التام في أداء الفرق الموسيقية الكشفية والعسكرية بلوحات موسيقية جميلة.

 

وعبر سعادة سالم بن عبد الرحمن الدرمكي مستشار معالي وزيرة الصحة نائب رئيس جمعية الكشافة بدولة الإمارات العربية المتحدة عن سعادته بما شاهده من عروض موسيقة متنوعة قدمتها الفرقة الموسيقية للكشافة العمانية وعدد من الفرق العسكرية الأخرى، مشيداً بالتناغم بين أعضاء الفرقة الموسيقية والذي يدل على حجم الجهد المبذول في الإعداد والتدريب الجيد والخبرة العالية في تنظيم الحفلات الموسيقية.

وأضاف أن العروض الموسيقية المقدمة تبرز مدى عراقة الموروث العماني الفني والشعبي وعراقة الرصيد العماني الزاخر في هذا الجانب.

 

 

 ابراز الثقافة الموسيقية

وقال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج: يأتي المهرجان الموسيقي الثاني ضمن احتفالات الوطن بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، وهو فرصة لإبراز الموروث الثقافي العماني الموسيقي أمام الوفود المشاركة في المؤتمر الكشفي العربي، للاطلاع والتعرف على هذه الثقافة، مشيدا بأداء الفرق وقال: كان عرضاً مميزاً ويعكس التدريب الذي أخضعت له الفرق للاستعداد لهذه الفعالية الوطنية.

 

وأضاف الحارثي: ننظر إلى الكشفية على أنها أداة ووسيلة لربط الفتية بمجتمعهم من خلال مجال البيئة والمجال الوطني، وإبراز الموروث التراثي الذي تزخر به السلطنة وبالتالي تطبيق شعار المؤتمر في الفعاليات التي تنفذها الفرق الكشفية والإرشادية، وهذا ينبثق من الإستراتيجية التي تتبناها الدولة في الحفاظ على البيئة التي أولاها مولانا حضرة صاحب الجلالة السطان المفدى – حفظه الله ورعاه- اهتماماته وخصص لها مجموعة من المسابقات والجوائز الوطنية والدولية.

 

موضوع حيوي

وحول المؤتمر بشكل عام قال فيصل عبد الله المقصيد الوكيل المساعد لوزارة التربية نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة الكويتية إن الفعاليات سارت بشكل جيد حيث تم عرض الكثير من أوراق العمل التي تناولت الكشفية والبيئة.

وعبر فريدريك كاماكاما المدير الإقليمي للإقليم الأفريقي عن سعادته لحضور المؤتمر الكشفي العربي ال28 وقال: إنه من دواعي سروري التواجد في هذا المؤتمر الذي يركز على " الكشفية والارتقاء بالبيئة " وهو موضوع حيوي حيث إن ارتباط الكشفية بالبيئة وثيق فأنشطة الكشفية تمارس في الطبيعة والبيئة، لذلك فإن هذا المؤتمر له أهمية بالغة للعمل على الخروج بتوصيات تعزز العمل الكشفي وتبرز دورها في الحفظ على البيئة ومكوناتها.

 

وقال الدكتور عبد الله بن سليمان الفهد عضو اللجنة الكشفية العالمية نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية إن المؤتمر يشكل أهمية في تحقيق رؤية الكشافة العالمية في أن يكون أعضاؤها البالغ عددهم 100مليون كشاف عام 2023، مواطنين فاعلين في إحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم وفي العالم على أساس القيم المشتركة، وتحقيق مهمة الكشفية بالمساهمة في تربية الشباب من خلال نظام القيم القائم على أساس وعد وقانون الكشافة، والمساعدة في بناء عالم أفضل.

 ووجه توفيق يوسف فواضلة رئيس الوفد الكشفي لدولة فلسطين شكره للقائمين على تنظيم المؤتمر وقال: هناك جهود كبيرة بذلت لإنجاح المؤتمر بدءا بالإعداد المسبق له بإنشاء الموقع الإلكتروني للمؤتمر ونشر كل البرامج والمواضيع ذات العلاقة مرورا بالاستقبال وتأمين وصول الوفود إلى الفنادق.

 

وذكر المحامي جوزيف خليل رئيس وفد الكشافة اللبنانية أن كشافة سلطنة عمان كان لها الدور الفعال في تنظيم المؤتمر الكشفي من حيث الإجراءات الدقيقة والمرتبة وحسن الاستقبال، وهذا أمر طبيعي يعبر عن أصالة الشعب العماني المضياف، مشيرا أن البرامج المعدة تعطي صورة واضحة عن أهمية دور الحركة الكشفية في سبيل تنمية المجتمعات على كافة الأصعدة.

 

تعليق عبر الفيس بوك