"الإحصائي الخليجي" يوقع مذكرة تفاهم مع مركز أبحاث في أنقرة

أنقرة - الرُّؤية

وقَّع المركزُ الإحصائيُّ لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مؤخرا، مذكرة تفاهم مع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية بأنقرة؛ من منطلق أهمية التعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية، واستناداً إلى الأهداف الإستراتيجية للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تضع تعزيز العلاقات والتعاون الدولي ضمن ركائزها. وتشتمل مذكرة التفاهم على عدد من البنود؛ أهمها: تعزيز آفاق التعاون بين المركزين والمتمثلة في الاستفادة القصوى من تبادل الخبرات وتعظيم الشراكة المعرفية.

وتُرتكز مذكرة التفاهم على عدد من الأهداف؛ أهمها: تعزيز الإمكانيات لرفع كفاءة جودة البيانات المنتجة والتعاون في تقوية فاعلية الإطار العملي لأنظمة الإحصاء الوطنية. كما تهدف إلى تطوير الكوادر البشرية العاملة في القطاعات الإحصائية الوطنية، إضافة إلى رفع مستوى الوعي في اتجاه تطوير الإحصاءات الرسمية.

ويُشار إلى أنَّ المركز قام في فترة سابقة بخطوات واسعة في مجال تعزيز العلاقات والتعاون الدولي؛ حيث وقَّع المركز على عدد من مذكرات التفاهم مع بعض المؤسسات؛ مثل: مكتب وزراء الصحة بدول المجلس وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما وقع على ترتيبات إدارية مع مكتب الإحصاء الأوروبي؛ وذلك على هامش الدورة 45 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة، من أجل التنسيق والتعاون وتبادل الخبرات بين اليوروستات والمركز الإحصائي الخليجي.

ويحرصُ المركزُ على التعاون مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية؛ منها على سبيل المثال وليس الحصر: إدارة الإحصاء بصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وإدارة الإحصاء بالأمم المتحدة، اليوروستات، ومعهد الإحصاء التابع لمنظمة اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، واتحاد غرف دول مجلس التعاون وذلك لمناقشة التعاون في المواضيع الإحصائية، هذا فضلا عن انضمام المركز الى اللجنة التنسيقية للأنشطة الإحصائية (CCSA)، وهي تجمع جميع المؤسسات الدولية المعنية بالإحصاء الرسمي، أو التي لها علاقة بالإحصاء.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم هذه على هامش مشاركة المركز في الدورة السادسة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

تعليق عبر الفيس بوك