الجهاز ينفذ ورشة للتدريب على "أدلة عمل وحدات التدقيق الداخلي"

ندوة لتعريف موظفي "التربية" بجهود "الرقابة المالية والإدارية" في حماية المال العام

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّمَ جهازُ الرقابة المالية والإدارية للدولة، أمس، ندوة توعوية حول دور الجهاز في حماية المال العام والحفاظ على مُقدِّرات الوطن ومكتسباته؛ وذلك لموظفي وزارة التربية والتعليم، على مسرح الوزارة بالوطية. وحاضر بالندوة شبيب بن ناصر بن خلفان البوسعيدي مدير دائرة الشؤون القانونية، بحضور سعيد بن سالم الجوي العريمي مدير عام المديرية العامة للرقابة على قطاع التعليم والصحة والزراعة، وذهل بن ناصر النبهاني مدير دائرة الرقابة على قطاع التعليم.

وجاءت الندوة استكمالا لسلسلة الندوات التوعوية التي يحرص الجهاز على تنظيمها لموظفي الجهات الخاضعة لرقابته في سبيل نشر الوعي الرقابي وغرس مفهوم الرقابة مسؤولية الجميع وإثراء ثقافتهم بكل ما يتعلق بالجوانب الرقابية وآلية عمل الجهاز.

وشهدتْ الندوة شرحَ اختصاصات وصلاحيات الجهاز والدور المناط به والقوانين المنظمة لعمله، والجهات الخاضعة لرقابته وآلية تنفيذ مهام الفحص، كما تم استعراض نموذجي إقرار الذمة المالية والإفصاح السنوي للمسؤول الحكومي. كما تم تقديم عرض لموقع الجهاز الإلكتروني يتناول شرحاً مُفصَّلاً لنافذة البلاغات والشكاوى والكيفية التي يمكن من خلالها تواصل المواطنين والمقيمين مع الجهاز لتقديم الشكاوى والبلاغات، إضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية أو الوصول لمقر الجهاز الرئيسي بمحافظة مسقط أو من خلال أفرع الجهاز بمحافظات السلطنة أو عن طريق الاتصال بالخط المجاني المخصص لهذا الغرض...وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، والآلية التي يتبعها الجهاز في التعامل مع هذه البلاغات والشكاوى. وفي ختام الندوة، قام المحاضر بالرد على استفسارات الحضور.

وعلى جانب آخر، بدأت أمس أعمال ورشة "أدلة عمل وحدات التدقيق الداخلي في الوزارات والوحدات الحكومية"، والتي ينفذها جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة على مدار يومين بقاعة المحاضرات في جامع السلطان قابوس الأكبر بمسقط، برعاية سعيد بن سالم الجوي العريمي مدير عام الرقابة على قطاع التعليم والصحة والزراعة.

وتهدفُ الورشة إلى تعريف المشاركين بأهمية أدلة عمل وحدات التدقيق الداخلي، وإكسابهم المهارات العملية لتطبيق الأدلة لدى قيامهم بأعمال التدقيق في وحداتهم ضماناً لبذل العناية المهنية اللازمة، وتتمحور الورشة حول الدليل العام لمنهجية التدقيق الداخلي، ودليل إجراءات التدقيق الداخلي (المالي والالتزام)، ودليل الأدوات المساعدة لعمليات التدقيق التشغيلية والاستراتيجية. وقدم الورشة خبير التدريب الدولي عبدالناصر بن إبراهيم الصايغ. وبلغ عدد المشاركين في ورشة العمل 82 مشاركا من الجهاز وبعض المؤسسات الحكومية المشاركة بالورشة.

 

تعليق عبر الفيس بوك