شركات نفط كبرى تتعهد بمليار دولار لتقنيات مكافحة تغير المناخ

لندن- رويترز

تعهد عددٌ من شركات النفط الكبرى من بينها أرامكو السعودية ورويال داتش شل باستثمار مليار دولار لمكافحة تغير المناخ وذلك كجزء من اتفاق عالمي لتقليل اعتماد العالم تدريجياً على الوقود الأحفوري دخل حيز النفاذ.

وأنشأت مبادرة النفط والغاز بشأن المناخ والتي تضم أيضًا توتال وبي.بي وإيني وريبسول وشتات أويل وبيميكس وريلاينس اندستريز صندوق استثمار المناخ الذي سيُساعد في تطوير تقنيات خفض الكربون على مدى السنوات العشر القادمة.

وقال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي في بيان "مبادرة النفط والغاز بشأن المناخ تضيف استثمارا مشتركا إلى العمل المشترك تجاه مستقبل منخفض الكربون وأتوقع نمو الفرص وازدهار الاستثمارات مع الوقت". لكن الاستثمارات في الإنفاق السنوي المشترك للشركات الأعضاء تتقلص بينما يواجهون إحدى أطول فترات انخفاض النشاط في تاريخ القطاع. ومن المتوقع أن تنفق شل وتوتال وبي.بي وشتات أويل وريبسول وإيني نحو 100 مليار دولار في 2016.

وقالت الشركات العشر التي تسهم مجتمعة بنحو 20 بالمئة من الإنتاج العالمي للنفط والغاز إن "حصة كبيرة" من المليار دولار التي جرى التعهد بها ستوجه نحو تسريع استخدام تقنية جمع وتخزين الكربون في محطات الكهرباء العاملة بالغاز. وستستثمر مجموعة الشركات أيضًا في الحد من انبعاثات غاز الميثان وتحسين الكفاءة في قطاع النقل والصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة.

تعليق عبر الفيس بوك