فريق الغوص العماني يشارك في بعثة علمية تدريبية

 

الرؤية - خالد بن علي الخوالدي

شارك فريق الغوص العماني في بعثة علميّة تدريبية لدراسة وتقييم الشعاب المرجانية في خصب، في المدة من 23 إلى 29 أكتوبر 2016، الأمر الذي سيعطي مجموعة من أعضاء الفريق القدرة على القيام بتقييم الشعاب المرجانية بطريقة علمية وموثقة.

وهدف التدريب إلى تأهيل المشاركين على التعرف على الأمراض التي تصيب المرجان، كابيضاض المرجان أو آثار الافتراس التي تؤثر على حياة المرجان، كما يتم أيضاً خلال التقييم حصر أسماك الهامور وسمكة النهاش وسمكة الفراشة وغيرها من الأسماك قيد الدراسة وذلك لمعرفة التغيرات التي قد تطرأ عليها وعلى كثافتها خلال الأعوام القادمة.

كما يتم كذلك القيام بمسوحات اللافقاريات في المياه الضحلة مثل القنافذ البحرية وقنافذ البحر من نوع قلم الرصاص، وكذلك تسجيل كثافة الأنواع المختلفة من المرجان والبيئات المختلفة لأعماق المنطقة قيد الدراسة.

الجدير بالذكر أن فريق الغوص العماني وبجهود ذاتية سيقوم ومن خلال العمل مع متطوعين آخرين مؤهلين للقيام بالتقييم المرجاني بعمل مسوحات تقييم في مناطق مختلفة في السلطنة من أجل توفير البيانات التي ستساعد القائمين على البيئة والثروة البحرية في اتخاذ القرارات المناسبة التي تحمي بحر السلطنة من أجل حياة أفضل.

 

تعليق عبر الفيس بوك