ناقش المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة وتمكين الشباب

اليوم.. اختتام أعمال المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب

 

 

مسقط – الرؤية

يختتم ظهر اليوم المنتدى الكشفي العربي الثالث الذي نظمته المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية، تحت شعار(الشباب الكشفي والمسؤولية الاجتماعية) حيث يقام حفل الختام تحت رعاية المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم بن سعيد المنذرية عضو مجلس الدولة، وبحضور خميس بن سالم الراسبي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات والدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد أمين عام المنظمة الكشفية العربية علي رمضان رحال ممثل المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم وعدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم والمديرية العامة للكشافة والمرشدات وذلك بفندق السفير بلازا بالعاصمة مسقط. 

وقد تواصلت أمس الجلسات بتقديم عدد من أوراق العمل سجلت خلالها نقاشات وحوارات ومداخلات مهمة للشباب الكشفي العربي المشارك حيث قدم عبدالله بن محمد العبري كلية العلوم التطبيقية بنزوى ورقة بعنوان (التربية من أجل التنمية المستدامة ودور الحركة الكشفية فيها) أشار فيها إلى أنّ حضارة الأمم تقاس بمدى قدرتها على استثمار مواردها الطبيعية والبشرية.

وقدم منتظر مرزوق مدير إدارة البرامج بالمنظمة الكشفية العربية ورقة بعنوان (المناهج الكشفية) أشار فيها إلى أن قواعد بناء البرامج الكشفية ترتكز بالأساس على ثلاثة محاور أساسية هي قاعدة تشويقية مبنية على حوافز وقاعدة بنائية تتعلق بالتدرج في وضع خطوات الربانامج، وقاعدة تطوير نضج الفتية والشباب.

 

تعزيز دور الشباب

 

وفي جولة بين المشاركين للتعرف على انطباعاتهم قال معاذ محمد النجيفات من المملكة العربية السعودية أنّ المنتدى أسهم في تعزيز دور الشباب في صنع القرار الكشفي حيث جاء ذلك من خلال إشراكهم في إدارة المنتدى وخلق فرصة في إنشاء قيادات عربية من شأنها النهوض يالحركة الكشفية في الإقليم العربي.  

وقال محمد بن حمد بن سلام المفرجي من سلطنة عمان أن المنتدى أتاح للشباب الفرصة لإبداء رأيهم وإيصال صوتهم بدون حواجز وهو ما يؤدي إلى تنمية مهارات الحوار والنقاش.

وقال طاهر إبراهيم القرحاني من لبنان إنّ للمنتدى دورا هاما في تعزيز دور الشباب ومنحهم الفرصة لصياغة الاحتياجات ووضع القرارات والخوض في المناقشات يبن جميع الدول المشاركة للوصول إلى الأهداف المرجوة.

ومن المملكة الأردنية أكد فارس حمدان على نجاح المنتدى في تحقيق أهدافه، مشيدا بجهود السلطنة في الإعداد والتنفيذ موجها شكره للقائمين على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

بينما أكد براء عبد الإله مويات من الجزائر على أهميّة الشباب ومكانتهم في صناعة القرار؛ لأنّ الروح الشبابية تتطلع للأفضل.

وقال عبدالله عبيد مبارك باسيف من اليمن أن المنتدى أعطى الشباب الكشفي حقه في الإدلاء بآرائه وأفكاره، معبرا عن سعادته لزيارة السلطنة وما شاهده من معالم تاريخية وحضارية ومنجزات تنموية.

وقال عبدالله الخليل الحمادي من دولة الإمارات العربية المتحدة: "المنتدى فاق توقعاتي حيث شعر جميع الشباب الكشافة العرب أنّ لهم دورا بارزا في صنع القرارات الكشفية التي ترسم آمالا أكبر لتطلعات الشباب.

جدير بالذكر أنّ المشاركين قاموا بزيارة إلى جامع السلطان قابوس الأكبر ومتحف القوات المسلحة ومتحف بيت الزبير إلى جانب جولة شملت معالم محافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك