مكتبة نور البصيرة بجامعة السلطان قابوس تساند ذوي الاحتياجات الخاصة

...
...
...
...
...

 

 

مسقط - الرُّؤية

بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، تُواصل جامعة السلطان قابوس تقديم الدعم للطلاب ذوي الإعاقة؛ إيماناً منها بقدراتهم ومواهبهم، وتجسَّد هذا في إنشاء مكتبة نور البصيرة؛ حيث قامت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بتقديم الدعم ومساندة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة ومشاركتهم في إنشاء المكتبة نور البصيرة، والتي من شأنها أن تمهد طريق العلم أمامهم، خصوصاً لذوي الإعاقة البصرية.

وتتوافر بالمكتبة مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي والتقنيات المساندة للطلاب المكفوفين. ومثل هذه الأجهزة جهاز برايل سينس، ويحتوي هذا الجهاز على: "اليوتيوب"، و"الدروب "بوكس، و"المستعرض السريع"، و"تنسيق الملفات"، و"قارئ خلاصات الإنترنت"، وتكامل بين البرايل سينس وأجهزة الأيفون، إلى جانب جهاز برايل بوكس الذي يمثل نقلة نوعية في إنتاج مطبوعات البرايل للمكفوفين، خاصة فيما يتعلق بسرعة الإنتاج وكفاءته، إضافة إلى مشغلات الديزي يستطيع المستخدم تحميل ملفاته الصوتية المُفضَلة من نوع ديزي، وكذلك MP3 على جهاز Stream، مغادِراً منزله حاملاً معه مكتبة ثريَّةَ بالكتب في راحةِ يدِهِ. ويُمكِّنُ هذا الجهاز المستخدم من تشغيل سائر الملفات الصوتية والنصِّية وتصفحها سواء كانت كتب علمية أو ترفيهية أو أدلة تقنية أو مراجع ثقافية. كما يستطيع المتمرس باللغة الإنجليزية تحميل كُتب نصِّية وسماع آلة النطق الإفتراضية في الجهاز وقراءتها بوضوح وسهولة تامتين.

وجهاز برايل إيدج وهو البرايل إيدج 40 هو أكثر من مجرد سطر إليكتروني، فهو يلبي للكفيف دور السطر المجرد بالإضافة إلى مهام جهاز المفكرة الإلكترونية بجهاز واحد متكامل. وجهز أوتو ليكتور والذي يمكنك القراءة ببساطة كما تريد أو يمكنك الدخول إلى مصادر المعلومات والأخبار المتنوعة، وعند إيجادك للمعلومات يمكنك الاحتفاظ بالقدر الذي تريد وترك البقية، وكذلك يستطيع الشخص قراءة النص وإرساله لنفسه أو أي شخص آخر، كما يمكنه الاشتراك في القنوات الإذاعية على الإنترنت، ويمكنه قراءة الأخبار والمدونات والحصول على المعلومات بسهولة، كما يمكنه الاحتفاظ بجهاز الحاسب الآلي لمهام أخرى، أو بإمكانه الاستغناء عنه وعدم استخدامه على الإطلاق، إضافة إلى جهاز مكبر. كما تحتوي مكتبة نور البصيرة على جهاز مكبر يساعد على تكبير المواد العلمية لضعاف البصر.

وتقوم هذه المكتبة عموماً بتدريب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته المختلفة واستخدام التقنيات المساعدة، كما أنها توفر طباعة المواد الدراسية بطريقة برايل، كذلك توفر مجموعة من الكتب العلمية والثقافية والمجلات المطبوعة بطريقة برايل أو نُسَخ الكترونية لخدمة الطلبة المكفوفين وتسهيل عملية الإعارة، إضافة إلى أنها تساعد الطلاب في البحث عن الكتب التي يحتاجونها في دراستهم وأبحاثهم وتزويدهم بنسخ إلكترونية أو طبعاتها لهم بطريقة برايل، وتوفر الجو الهادئ داخل المكتبة للمذاكرة أو القراءة.

 

تعليق عبر الفيس بوك