المناهج وريادة الأعمال (1-2)

 

هلال الشكري *
لا تتطرَّق المناهج الدراسية لموضوع المال وإدارته بالشكل الذي يُؤدِّي إلى فهم عميق بكيفية كسب المال وبناء الثروات؛ فإلى وقت قريب لم يكن هناك إلا دروس يسيرة في مادة الرياضيات لحساب الربح والخسارة في المعاملات التجارية، وأضيف إليها في المرحلة الثانوية دروس عن سوق المال وكيفية التعامل مع الأوراق المالية.
الكليات الجامعية من جانبها، بدأتْ في طرح مواد تتعلق بريادة الأعمال؛ وذلك لتشجيع الشباب لبدء مشروعات صغيرة ومبادرات قد تخفف ضغط الطلب على الوظائف الحكومية. ولكن كل هذه الجهود لا تعني اهتمامًا كبيرًا من قبل الطلاب على تعلم إدارة المال أو السعي للثروة لوجود تضارب في المفاهيم واختلاف في التوجيه؛ ففي الوقت الذي يدرس فيه الطالب التجارة وحساب الربح والخسارة وكيفية انشاء الشركات ودروس دينية في أهمية المال في حياة المسلم والدعاء الماثور: "اللهم إنا نسألك العفاف والغنى"، توجد دروس أخرى تغرس كره المال في نفوس الطلاب وحثهم على الزهد والقناعة والرضا بالقليل. ومن هنا، فإنَّ دور ولي الأمر يصبح أساسيا لإعطاء الابن الخيارات المتوفرة لجني المال وتوجيهه بما يكفل له حياة كريمة.
لقد اطلعتُ على كتاب روبرت تي.كيوساكي المسمى "دليل الأب الغني للتعليم المالي"، فوجدت فيه ما يرفع من وعي أولياء الأمور بضرورة الاهتمام بتعليم أبنائهم بأهمية المال وكيفية الوصول إلى الثروة لتغطية النقص الحاصل في المناهج التعليمية التقليدية في هذا المجال، فكما ذكرالمؤلف هناك نوعان من التعليم يتم التركيز عليهما في المدارس: التعليم الأكاديمي والتعليم المهني، ويغيب التعليم المالي وهو ما يسمية المؤلف "تعليم المستقبل" . كما أنَّ المؤلف حاول الإجابة عن سؤال كبير ربما يدور في عقل الكثير من الناس وهو: لماذا يعمل الطلاب "الممتازون" لدى الطلاب "المتوسطين" ويعمل الطلاب "الجيدون" لدى الحكومة؟
الكتاب المذكور جاء في ثمانية عشر فصلا، كلها تدور حول فكرة وجوب أن يتضمن النظام التعليمي تدريسَ كيفية الحصول وإدارة المال، وقد طرح الكاتب أفكارًا كثيرة بعضها موجهة للمجتمع الأمريكي على وجه خاص، وبعضها الآخر يمكن تطبيقه في أي مجتمع آخر، وما يميز الكتاب هو التجربة الشخصية للمؤلف الذي تقاعد في سن الثامنة والأربعين ليبدأ رحلته إلى الغنى بعد تجارب متعثرة كثيرة، وكل فصل من الكتاب ينتهي بصفحة تقدم خطوات عملية للآباء لاتباعها من أجل تعليم الأبناء شيئًا يتعلق بالمال.
hilal.alshukri01@gmail.com‏
* رئيس مجلس إدارة شركة "المسار لخدمات الحاسب الآلي"

 

تعليق عبر الفيس بوك