البوسعيدية تستعرض مع جامعة تيوبينجن الألمانية التعاون العلمي وابتعاث الطلاب

 

 

مسقط - العُمانيَّة

التقتْ مَعَالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، بمكتبها، أمس، وفدا من جامعة تيوبينجن الألمانية، ضمَّ كلاًّ من البروفيسور بيرند إنجلر رئيس الجامعة، والبروفيسور روجيرو فيمركاتي المدير العام للمركز الإسلامي بالجامعة، والبروفيسور بيتر جروثهول نائب عميد كلية العلوم بالجامعة، والبروفيسور يوهان بيوساو أستاذ الثقافة والتاريخ الإسلامي بالجامعة.

واستعرضَ البروفيسور بيرند إنجلر أوجه التعاون والمشاريع العلمية القائمة بين الجامعة والمؤسسات التعليمة بالسلطنة؛ ومنها: قيام الجامعة الألمانية بإرسال عدد من الطلاب الألمان لتعلم الدين الإسلامي في السلطنة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. وتم خلال اللقاء مناقشة المقترح الذي تقدم به رئيس جامعة تيوبينجن حول ابتعاث عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا العمانيين في مجالات العلوم الإسلامية للدراسة والاستفادة من البرامج التي يقدمها المركز الاسلامي بالجامعة، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات العلمية لدى الجامعة في مجالات أنظمة المعلومات الجغرافية وإدارة موارد المياه. وتطرق الضيف إلى عدد من المشاريع العلمية والثقافية التي تعتزم الجامعة الألمانية القيام بها في السلطنة، ومنها اعتزام الجامعة تصوير ومحاكاة عدد من المواقع الأثرية بالسلطنة لتعريف المجتمع الألماني بتاريخ السلطنة، إلى جانب دراسة التاريخ الشفهي بعدد من المناطق بالسلطنة.

وشهد اللقاء مناقشة مقترح تبادل الزيارات العلمية في مجال تطوير المناهج العلمية؛ حيث إن الجامعة الألمانية لديها تعاون قائم في هذا المجال مع عدد من الجامعات الأمريكية.

وبدورها، تطرَّقت معاليها إلى إمكانية التعاون في مجال البحث العلمي مع مؤسسات التعليم العالي العمانية ومجلس البحث العلمي على غرار كرسي التقنية الدقيقة في جامعة السلطان قابوس وكرسي علم المواد في جامعة نزوى. واقترحت معالي الدكتورة الوزيرة للضيف التعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم من خلال كلية السلطان لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

 

تعليق عبر الفيس بوك