بهدف تعزيز وعى الشباب بمسؤولياتهم.. وتكوين أجيال من القيادات

اختيار السلطنة بالتزكية رئيسا للمنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

تمَّ اختيار السلطنة بالتزكية رئيساً للمنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب، والذي انطلقتْ أعماله أمس، ويستمر حتى بعد غد، تحت شعار "الشباب الكشفي والمسؤولية الاجتماعية"، والذي تُنظِّمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات، بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية؛ وذلك في عمليات الاقتراع التي أُقيمت أمس بفندق السفير بلازا بمسقط؛ حيث أصبح ناصر بن حميد الهنائي رئيسا للمنتدى، فيما فاز بمنصب نائب رئيس المنتدى الليبي أمير محمد الشرقاوي، وفاز بمنصب مقرر المنتدى صلاح الدين بركات من الجزائر.

ويُقام المنتدى بمشاركة 70 من القادة الشباب العرب كممثلين رسميين من الجمعيات الكشفية العربية من الأردن والإمارات وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن، إلى جانب مشاركين من السلطنة، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 26 عاما، كما يُشارك في المنتدى عددٌ من الخبراء المختصين في قضايا الشباب، وممثلين عن المنظمة الكشفية العالمية، واللجنة الكشفية العربية، والمنظمة الكشفية العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)؛ وذلك بفندق السفير بلازا بالعاصمة مسقط.

ويهدفُ المنتدى إلى تعزيز وعى الشباب في الدول العربية بمسؤولياتهم ودورهم في بناء مجتمعاتهم وتكوين أجيال من القيادات الشابة المؤهلة عبر توفير المساحة الكافية لمشاركتهم في صنع القرار الكشفي على أعلى مستوى في الإقليم العربي واستكشاف سبل تعزيز دور الشباب الكشفي العربي في إطار الحركة الكشفية العالمية.

 

المشاركة في صنع القرار

استُهِلَّت الفعاليات بجلسة افتتاحية أدارها منتظر مرزوق مدير البرامج والمراحل بالمنظمة الكشفية العربية، تمَّ فيها تعريف المشاركين بهدف المنتدى والأهداف الإجرائية، والتاكيد على أنَّ المنتدى سيوفر مساحة كافية للشباب الكشفي العربي للمشاركة في صنع القرار الكشفي، مع تدريبهم على أساليب وطرق الحوار والمناقشة، كما تمَّ التعريف بالبرنامج العام للمنتدى والأنشطة الخارجية ولجان المنتدى.

وشهدتْ الجلسة الثانية تقديم ورقة بعنوان "فن إعداد التوصيات"؛ تم فيها التعريف يكيفية صياغة التوصيات وتدريب المشاركين على الصياغة، كما تناول منتظر مرزوق مدير إدارة البرامج والمراحل بالمنظمة الكشفية العربية التحديات والنجاحات واحتياجات الشباب الكشفي العربي.

 

المسؤولية الاجتماعية

وقدَّم الدكتور حمد بن حمود الغافري أستاذ مساعد بالجامعة العربية المفتوحة رئيس اللجنة الوطنية للشباب السابق، الورقة الرئيسية بعنوان "الشباب الكشفي..والمسؤولية الاجتماعية"؛ قال فيها إنَّ تقدم الأمة العربية يتوقف إلى حد كبير على مدى فاعلية وصلاح النظم والسبل التي نتبعها في سبيل تحقيق الاستفادة الكاملة من إمكانياتنا ومواردنا المادية والبشرية، وفي توجيه هذه الإمكانيات والموارد والمحافظة عليها والتخطيط لإصلاحها وتنميتها ورعايتها على أسس سليمة. مؤكدا أنَّ الإيمان بأهمية وممارسة المسؤولية الاجتماعية هو جزء من استمرار وبقاء المجتمعات والأفراد والحفاظ على توازنها.

وتطرَّق إلى تجربة اللجنة الوطنية للشباب بسلطنة عُمان في تمكين الشباب العماني وأهدافها واختصاصاتها التي تتمثل في تنظيم ندوات لمناقشة قضايا الشباب وتنظيم لقاء سنوي على مستوى السلطنة واستضافة ملتقى لشباب العالم، وتنظيم حملات توعوية في وسائل الإعلام المختلفة لحث الشباب على الالتزام بالقيم والتفاعل في الفضاء الإلكتروني لاحتواء وتوجيه الشباب وتفعيل دورهم، وتقصي اهتمامات الشباب ورفع التوصيات بشأنها وإعداد خطط وبرامج توعوبة بالتشريعات.

 

التنمية المستدامة

ويُقام، اليوم، عدد من الجلسات تبدأ باستعراض توصيات المنتديات السابقة، إضافة إلى تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لمناقشة عدد من المحاور؛ هي: "التربية من أجل التنمية المستدامة ودور الحركة الكشفية" يديرها القائد الكشفي عبدالله بن محمد العبري محاضر بوزارة التعليم العالي، ومحور "المنهاج الكشفي التربوي" يديرها منتظر مرزوق مدير إدارة البرامج والمراحل بالمنظمة الكشفية العربية، وجلسة "الانفجار المعلوماتي وتأثيره على الشباب الكشفي" يقدمها أحد ممثلي عمانتل، وجلسة الإستراتيجية الكشفية العالمية وإشراك الشباب فيها "تمكين الشباب الكشفي" يقدمها زكريا بخوش رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب، وفي يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر سيتم عرض تجارب الوفود المشاركة في الموضوع الرئيسي "الشباب الكشفي.. والمسؤولية الاجتماعية".

وتتواصل الفعاليات بافتتاح اليوم الوطني للوفود العربية المشاركة، والذي يُقام بمناسبة انعقاد المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب تحت شعار "الشباب الكشفي.. المسؤولية المجتمعية"؛ وذلك بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة، تحت رعاية محمد بن عبدالله الفرعي رئيس مكتب وزيرة التربية والتعليم، ويتضمن الحفل افتتاح اليوم الوطني للدول المشاركة، حيث ستعرض الدول جانبا من تراثها الثقافي والحضاري وسيرتدون الزي التقليدي لبلدانهم ويقدمون عدد من الفنون التقليدية، كما سيتضمن عرضا لبعض من حرفها الوطنية وصورا عن دولهم، كما سيتم زيارة قرية الأعمال الريادية الكشفية.

وتستمرُّ الفعاليات بعد غد الخميس بعقد جلسة لانتخاب اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي الرابع للشباب وإعلان نتائج الانتخابات، ثم سيتم عرض الأحداث الكشفية العربية والعالمية القادمة.

وسيختتم المنتدى تحت رعاية المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم بن سعيد المنذرية عضوة مجلس الدولة؛ حيث سيتضمن الحفل كلمة رئيس المنتدى الكشفي العربي الـ3 للشباب، وكلمة رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الكشفي العربي الـ4 للشباب، وكلمة المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات، وكلمة المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، وكلمة الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية والمدير الإقليمي وكلمة رئيس اللجنة الكشفية العربية، وعرض فيلم عن فعاليات المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب، وعرض توصيات المنتدى وتوزيع الدروع وشهادات المشاركة.

تعليق عبر الفيس بوك