الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

"العقارية العمانية" تدشن النسخة الثانية للمسابقة بـ17 جائزة لمختلف الفئات

البوسعيدي: "جوائز عمان العقارية" تهدف إلى تحفيز الشركات والأفراد لتطوير القطاع وتحقيق الجودة الأمثل للمشروعات

الإثنين 31 أكتوبر 2016 07:21 م بتوقيت مسقط

البوسعيدي: "جوائز عمان العقارية" تهدف إلى تحفيز الشركات والأفراد لتطوير القطاع وتحقيق الجودة الأمثل للمشروعات

 

 

 

 

النسخة الجديدة من المسابقة تمنح الفرصة للشباب للمشاركة في التنظيم من خلال التعاقد مع "ماف آند بارتنرز"

توزيع الجوائز على الشركات والمؤسسات المجيدة.. 13 ديسمبر المقبل

 

الرُّؤية - أحمد الجهوري

دشَّنتْ الجمعية العقارية العمانية، أمس، مُسابقة جوائز عمان العقارية في نسختها الثانية للعام 2016، وعقدتْ الجمعية مؤتمرًا صحفيًّا بفندق سيتي سيزنز الخوير، بحضور صالح الريامي وفهد الإسماعيلي عضوي مجلس الإدارة، وتمَّ الكشف عن تفاصيل المسابقة وتوزيع الجوائز على الشركات والمؤسسات المجيدة في القطاع العقاري، والتي يجري توزيعها في الثالث عشر من ديسمبر المقبل في حفل يُقام بفندق جراند ميلينيوم مسقط. وشهد الحفل توقيع عقد اتفاق مع شركة "ماف آند بارتنرز"، على أن تتولَّى الأخيرة تنظيم المسابقة وحفل تتويج الفائزين.

وقال سَعَادة المهندس مُحمَّد بن سالم البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية، حول النسخة الثانية من مسابقة جوائز عمان العقارية، إنَّ الجمعية تحرص ومنذ إشهارها على الارتقاء بالشركات العاملة في القطاع العقاري والعاملين فيها، والدفع بهم لتطوير منظومة خدماتهم المقدمة لعملائهم؛ الأمر الذي سيعمل على خلق نوع من التنافسية بين الشركات لتقديم الجديد والأفضل، وإضافة قيمة مضافة للخدمات، لاسيما وأن هذا التنافس سيُسهم في خلق جاذبية أكبر للقطاع العقاري العماني. ومن هذا المنطلق، نُعلن عن إقامة النسخة الثانية من جوائز عمان العقارية لهذا العام، بعد أن لمسنا النجاح الكبير للمسابقة في نسختها الماضية؛ حيث لاقتْ قبولا حسنا من العقاريين في السلطنة، شركات وأفرادا؛ لما تُمثله هذه الجوائز من أهمية على مختلف الأصعدة، إضافة إلى أنها تعد عاملا تحفيزيا للمشاركين لبذل مزيدٍ من الجهود ومراجعة الخدمات المقدمة للعملاء والمتعاملين في القطاع وتجويدها، وقد حرصنا على أن تنطلق النسخة الثانية بعدد 17 فئة من الجوائز، لتشمل جميع جوانب العقاريين في السلطنة من أفراد ومؤسسات.

وأضاف سعادته: ارتأينا هذا العام إعطاء الفرصة للشباب العُماني للمشاركة في التنظيم من خلال التعاقد مع شركة "ماف آند بارتنرز" لتنظيم نسخة هذا العام من مسابقة عمان العقارية، والتتويج سيكون في حفل سيقام خصيصا لإبراز الفائزين والإحتفاء بتميز أعمالهم، ونأمل أيضا من خلال هذه الجوائز أن نكون استطعنا أن نقدم خدمة للقطاع العقاري في السلطنة.

وتهدفُ جوائز عُمان العقارية 2016 إلى تسليط الضوء على إنجازات شركات القطاع العقاري وجهودها ومساهماتها في الارتقاء بهذا المجال؛ حيث ستوفر المسابقة منصةً محليةً تعريفيةً بالشركات والمساهمات المقدَّمة من قبل الاختصاصيين والمطورين والمعماريين والمخططين والسماسرة العقاريين وبائعي التجزئة والاستشاريين المتخصصين في العقارات والهيئات الحكومية حول إنشاء مشاريع متميزة ذات جودة عالية، إضافة إلى أنَّ المسابقة تعد عاملا تحفيزيا لمختلف الشركات والأفراد العاملين في هذا المجال لتطوير وتوفير الجودة الأمثل في المشاريع العقارية، وجعل السوق العقاري في السلطنة نابضًا بالأعمال النشطة والأكثر حيوية.

 

17 فئة للجوائز

وتشملُ مُسابقة عُمان العقارية في نسختها الثانية 17 جائزة في فئات مختلفة، بعد أن كانت 15 جائزة في نسختها الماضية؛ وهي أولا: فئة المطورين، وقسمت إلى ست جوائز مختلفة: جائزة أفضل مطور عقاري للعام على المستوى التجاري، وجائزة أفضل مطور عقاري للعام على المستوى السكني، وجائزة أفضل مطور عقاري للعام على مستوى وحدات البيع بالتجزئة، وجائزة أفضل مشروع للاستخدام المختلط للعام، وجائزة المشروع المتميز الذي يمثل معلماً، وجائزة أفضل شركة في مجال الهندسة المعمارية أو التصميم أو التخطيط للعام.

وتقسم فئة إدارة العقارات والوساطة العقارية، إلى جائزة أفضل إدارة عقارية للعام، وجائزة أفضل وسيط عقاري للعام. أما فئة الجوائز ذات الطبيعة الخاصة، فقسمت لخمسة جوائز، وهي جائزة أفضل شركة تمويل للوحدات السكنية للعام، جائزة أفضل موقع عقاري على شبكة الإنترنت للعام، جائزة أفضل شركة تسويق عقاري للعام، جائزة أفضل مشروع سكني ميسر للعام، وجائزة أفضل شركة عقارية صغيرة أو متوسطة للعام. وفئة الجوائز الخاصة بالأفراد، قُسِّمت إلى جائزتين، وهي جائزة أفضل مدير تنفيذي عقاري للعام، وجائزة أفضل النساء في القطاع العقاري للعام، وقُسِّمت فئة الجوائز الحكومية إلى جائزتين: جائزة المساهمة المتميزة في القطاع العقاري، وجائزة أفضل مشروع عقاري حكومي.

ويُشار إلى أنَّ التسجيل للترشح لجوائز عمان العقارية في نسختها الثانية، بدأ لحظة تدشين المسابقة في المؤتمر الصحفي، وينتهي في 24 نوفمبر الجاري؛ وذلك عبر التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للمسابقة.

وردًّا على سؤال "الرؤية" عن مدى الاقبال في النسخة الأولى، قال فهد الإسماعيلي: كان الإقبال في النسخة الاولى متواضعًا؛ لأنها تجربة جديدة وحالها كحال أي مسابقة تدشن لأول مرة، وتحتاج إلى مزيدٍ من الوقت لانتشارها والتعريف بها. أما فيما يتعلق بشركات التطوير العقاري فقد كان الإقبال عليها جيدا في بعض الجوائز.

وحول دور الجمعية العمانية العقارية فيما يتعلق برفع بعض الجهات الحكومية الرسوم من 3% إلى 5%، ورفع تقييم بعض المربعات في محافظات السلطنة، قال الاسماعيلي: إنَّ الجمعية أبدت رأيها في هذا الجانب في كثير من وسائل الإعلام، ونرى أنَّ قيمة العقار أمرٌ يخص البائع والمشتري أو وزارة الإسكان. أما رفع النسبة، فهي نسبة كبيرة، وبدأت تؤثر على السوق العقاري، كما أنَّ هناك تنسيقًا بين الجمعية والجهات الحكومية.

 

تصنيف فئات الجائزة

أمَّا فئات الجائزة، فتخصَّص جائزة أفضل مطور عقاري للعام -على المستوى التجاري- للمطور الذي يُجسِّد أعلى معايير الريادة والابتكار في السوق العقاري التجاري، وقد أظهر مستوى عاليا من الإجادة والتميز في الخروج بمفاهيم عقارية مبتكرة وتطوير وتنفيذ مشاريع وتقديم خدمات متميزة وذات جودة عالية في المجال العقاري. ويجب على المطور الذي يحصل على هذه الجائزة أن يكون قد أنجز مشروعا متميزا واحدا على الأقل في الفترة من العام 2012 فما بعدها.

وتخصَّص جائزة أفضل مطور عقاري للعام -على المستوى السكني- للمطور الذي يجسد بشكل مثالي أعلى معايير الريادة والابتكار في السوق العقاري التجاري وقد أظهر مستوى عاليا من الإجادة والتميز في الخروج بمفاهيم عقارية مبتكرة وتطوير وتنفيذ مشاريع وتقديم خدمات متميزة وذات جودة عالية في المجال العقاري. يجب على المطور الذي يحصل على هذه الجائزة أن يكون قد أنجز مشروعا متميزا واحدا على الأقل في الفترة من العام 2012 فما بعدها.

وتمنح جائزة أفضل مطور عقاري للعام -على المستوى وحدات البيع بالتجزئة- للمطور الذي يجُسِّد بشكل مثالي أعلى معايير الريادة والابتكار في السوق العقاري التجاري، وقد أظهر مستوى عاليا من الإجادة والتميز في الخروج بمفاهيم عقارية مبتكرة وتطوير وتنفيذ مشاريع وتقديم خدمات متميزة وذات جودة عالية في المجال العقاري. يجب على المطور الذي يحصل على هذه الجائزة أن يكون قد أنجز مشروعا متميزا واحدا على الأقل في الفترة من العام 2012 فما بعدها.

وتخصِّص جائزة أفضل مشروع للاستخدام المختلط للعام لأكثر المشاريع ذات الاستخدامات المختلطة تعقيداً، والذي يُجسِّد على نحو مثالي معايير وخصائص فريدة للمشروع؛ وذلك عن طريق تحسين المجتمعات القائمة بالمنطقة وفي الجوار وفق المعايير الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. كما تخصص جائزة المشروع المتميز الذي يمثل معلماً لمشروع تجاري أو سكني أو وحدات تجزئة أو متعدد الاستخدام والذي جسد مستوى فريدا من الإجادة والتميز من حيث المفهوم المعماري والتطوير العقاري والتنفيذ بهوية فريدة وخصائص متميزة لا نظير لها.

وتُمنح جائزة أفضل شركة في مجال الهندسة المعمارية أو التصميم أو التخطيط للعام لأفضل شركة متخصصة في مجال الهندسة المعمارية أو التصميم أو التخطيط المعماري، والتي تكون قد أظهرت مستوى عاليا من التميز والإجادة في مجال المفهوم المعماري والتصميم لمشاريع تجارية أو سكنية أو متعددة الاستخدامات. ويجب أن تكون هذه الشركة قد تمكنت من تصميم مشروع واحد أو أكثر على الأقل من هذا النوع، وتم إنجازه بمرحلة الإنجاز في الفترة من شهر يناير من العام 2012 وما بعده.

أمَّا جائزة أفضل إدارة عقارية للعام، فتخصص للشركة المتخصصة في مجال إدارة العقارات والتي أظهرت مستوى عاليا من الإجادة والتميز في إدارة الممتلكات العقارية وخدمات التطوير العقاري والاستشارات العقارية ذات الطبيعة الإستراتيجية وإدارة المنتجات العقارية وإدارة المرافق وخدمات السمسرة العقارية والخدمات الأخرى ذات الصلة فيما يتعلق بالعقارات؛ مما أدى إلى تعزيز وإعلاء القيمة السوقية للوحدات أو المنتجات العقارية. وكذلك جائزة أفضل وسيط عقاري للعام تخصص لبائع التجزئة أو الشركة المتخصصة في ميدان السمسرة والوساطة العقارية التي أسهمت بشكل فاعل في تعزيز عمليات بيع أو استئجار الممتلكات العقارية من خلال تبني إستراتيجيات تسويق وبيع مبتكرة وبناءة.

 

جوائز ذات طبيعة خاصة

وتخصَّص جائزة أفضل شركة تمويل للوحدات السكنية للعام لأفضل شركة متخصصة في تمويل الوحدات السكنية أو لمؤسسة مصرفية قد أظهرت مستوى عاليا من الإجادة والتميز في تقديم المساندة المالية بأسعار تنافسية وبرامج وعمليات مبسطة. شركة التمويل أو المؤسسة المصرفية التي تتميز بخدمة فريدة واستثنائية وأنها قد تمكنت من تقديم أعلى فائدة لأكبر عدد من الناس. وتمنح جائزة أفضل موقع عقاري على شبكة الإنترنت للعام لأفضل موقع خاص بمشروع أو مطور عقاري يكون قد أظهر مستوى فريدا من الإجادة والتميز والابتكار في ترويج صورة وخدمات الشركة أو المشروع من خلال موقعه شبكة الإنترنت. كما تمنح جائزة أفضل شركة تسويق عقاري للعام لأفضل مؤسسة عقارية تكون مسؤولة عن تقديم حملات تسويقية مبتكرة وناجحة من خلال أفكارها وتصوراتها الفريدة والمبتكرة لترويج مشاريعها أو صورتها وتحقيق أفضل النتائج.

وتخصَّص جائزة أفضل مشروع سكني ميسر للعام لأفضل مشروع سكني أظهر مستوى عال من الإجادة والتميز والتفرد من حيث المفهوم والتصميم والتطوير والتنفيذ مع مراعاة معيار "القيمة مقابل المال". يجب أن يكون المشروع قد تم تنفيذه وإنجازه أو أنه في مرحلة التنفيذ والإنجاز في الفترة من شهر يناير 2013 وما بعده. كما تخصص جائزة أفضل شركة عقارية صغيرة أو متوسطة للعام لأفضل شركة عقارية صغيرة أو متوسطة ويجب أن تكون هذه الشركة قد أظهرت مستوى عال من الريادة والإجادة والتميز في مجال العمل؛ وذلك عن طريق الحفاظ على معدل ثابت من النمو المستدام وأداء مالي قوي. يجب أن تكون الشركة العقارية الصغيرة أو المتوسطة قد تمكنت من إظهار كيف تسنَّى لها تنفيذ خطط النمو المستقبلية وأهدافها الرئيسية، وكذلك تحقيق معايير النمو والتميز والابتكار.

 

جوائز للأفراد والجهات الحكومية

ومن بَيْن الجوائز ما هو مُخصَّص لفئة الأفراد؛ ومنها جائزة أفضل مدير تنفيذي عقاري للعام التي تخصص لأفضل مدير تنفيذي كان له إسهامات كبيرة في قطاع التنمية العقارية، وأنه قد أظهر مستويات عالية من الريادة القوية ومهارات الإدارة الفريدة، وأن يتميز بروح الابتكار والإبداع، وأن يكون ذا رؤية ثاقبة وتفكير بنَّاء. وكذلك جائزة أفضل النساء في القطاع العقاري للعام -تخصَّص هذه الجائزة للنساء المتميزات في الحقل العقاري واللائي كان لهن أثر ومساهمات هائلة فيما يتعلق بشركاتهن أو فيما يتعلق بالقطاع العقاري. ويجب أن تكون من تظفر بهذه الجائزة سيدة تتميز بمشاعر وحس قوي والتفاني والقدرة على قيادة وإلهام الآخرين.

وإلى جانب ذلك، هناك جوائز مخصصة للجهات الحكومية، ومنها جائزة المساهمة المتميزة في قطاع العقاري، وتمنح للجهة الحكومية التي كان لها دور بارز ومساهمة فعَّالة في تطوير وتنمية القطاع العقاري في سلطنة عُمان؛ سواء بوضع الخطط الإستراتيجية أو تنفيذ المبادرات. وجائزة افضل مشروع عقاري حكومي تمنح للجهة الحكومية التي طورت مشروع عقاري متميز يخدم العامة.