"الصحة" تدرب مجموعة من طبيبات النساء على تقييم مراضة الأمهات

 

 

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

نظَّمتْ وزارة الصحة -مُمثلة بدائرة صحة المرأة والطفل- وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز الامومة وحديثي الولادة بجامعة ليفربول البريطانية، مُؤخراً، حلقة العمل الوطنية حول "التدريب على أسس تقييم مراضة ووفيات الأمهات"، بحضور الدكتور سعيد اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية، وبمشاركة عدد من الطبيبات العاملات في مؤسسات الرعاية الصحية، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، على مدار ثلاثة أيام، وذلك بمبنى الوزارة.

وتأتي الحلقة استكمالا لما تم طرحه في الورشة الوطنية التي تم تنفيذها في مايو من نفس العام لإدخال نظام تقييم مراضة الامهات عالية الخطورة، وتهدف إلى تدريب مجموعة من طبيبات النساء والولادة لتطبيق نظام تقييم مراضة الأمهات.

وتضمَّن برنامج الحلقة عدد من المحاضرات قدمتها نخبة من الطبيبات؛ حيث قدمت كل من الدكتورة ماري ماكولاري والدكتورة جميلة العبرية من مركز الأمومة وحديثي الولادة، محاضرة للتعريف بنظام التقييم من جمع للبيانات الصحية لحالات المراضة عالية الخطورة وتعبئة الاستمارات لهذا الغرض وآلية صياغة ومتابعة تنفيذ التوصيات لتحسين الخدمة.

كما تمَّ استعراض تجربة اللجنة الوطنية واللجان المحلية لدراسة وبحث وفيات الأمهات والتحديات التي تواجهها هذه اللجان. علما بأنَّ هذه اللجان ستكون هي مسؤولة عن تقييم مراضة الأمهات.

تعليق عبر الفيس بوك