وفد من "الصحة العالمية" يطلع على "مبادرة قرية قميراء" بضنك

...
...
...
...
...

ضنك - الرُّؤية

قام فريقٌ من منظمة الصحة العالمية في مجال تمكين المريض والمجتمع، مؤخرا، بزيارة ميدانية إلى ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة؛ للاطلاع على مبادرة "قرية قميراء الصحية" التي تندرج ضمن فعاليات وأنشطة المبادرات المجتمعية الصحية.

جاءت الزيارة استكمالا للمهمة الاستشارية الي يقوم بها الفريق في السلطنة، وهدفت إلى معرفة أهمية إشراك أبناء المجتمع المحلي في التخطيط والتنفيذ لاحتياجاتهم الصحية التنموية والمنعكسات الإيجابية لمشاركتهم، لا سيما في تعزيز الصحة العامة لهم وإيلاء المركز الصحي في قريتهم دوراً في تقوية الوصول الى البعد التنموي للصحة بمفهومها الشمولي.

وشملتْ الزيارة الاطلاع على نظام المعلومات الصحي المجتمعي المعمول به في المركز والذي يتم من خلاله رصد الحالة الصحية لكافة أبناء القرية بمختلف مراحلهم العمرية وأوضاعهم الصحية ومتابعة هذه الحالات عبر متطوعات صحيات (ممثلات الأسر) من بنات القرية، كما شاهد الوفد الزائر عرضاً مرئياُ قدمة عضو لجنة تنمية القرية عن بدايات ومراحل تبني المبادرة وآليات تنفيذها وما هي الخطط التي وضعت والمنجزات المحققة لأبنائها.

كما انتقل الفريق إلى مركز معلومات القرية؛ حيث اطلعوا على البيانات الخاصة بالقرية الناجمة عن المسوحات الميدانية المتعددة والمؤشرات لمعرفة الواقع الراهن وتحديد الاحتياجات وترتيبها وفق الأولوية والخطط التي وضعت لتنفيذها. تبع ذلك القيام بجولة ميدانية في القرية للاطلاع على ماهو منجز من احتياجات تأتي في مجملها ثمرة تعاون وجهد مبذول من أبناء القرية بدعم مشكور من القطاعات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص وتنظيمات المجتمع المدني.

يُذكر أنَّ برنامج المبادرات المجتمعية تقوم بتنفيذه وزارة الصحة في بعض قرى وأحياء وولايات السلطنة منذ ما يقارب الـ15 عاما.

تعليق عبر الفيس بوك