حلقة عمل لمعلمي الرياضيات بمدارس مسندم

 

مسندم- الرؤية

أقامت اللجنة العمانية للرياضيات، -التي تعمل تحت مظلة مكتب التعاون الدولي بجامعة السلطان قابوس- حلقة عمل لمعلمي الرياضيات بمدارس محافظة مسندم.

وقالت د. ماجدة بنت طالب الهنائي رئيس اللجنة ومدير مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس، إن حلقة العمل جاءت بمحافظة مسندم ضمن سلسلة الحلقات الشهرية التي تقوم بها اللجنة العمانية للرياضيات بمختلف محافظات السلطنة لتدريب معلمي الرياضيات والتي بدأت مع مستهل هذا العامن واستهدفت هذه الحلقة 22 من معلمي ومشرفي مادة الرياضيات.

وأضافت أن اللجنة العمانية للرياضيات تسعى لمواصلة هذه المسيرة التدريبية لمعلمي ومشرفي الرياضيات ايماناً بالدور الهام الذي تلعبه  الرياضيات في التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم وانطلاقا من دور مادة الرياضيات في الحياة المعاصرة التي نعايشها،  ولذلك تحرص اللجنة العمانية للرياضيات من خلال إقامة حلقات تدريبية شهرية في مختلف محافظات السلطنة الى تنمية مهارات معلمي الرياضيات في تعليم الرياضيات والتوعية بأهمية الرياضيات ودورها الحيوي وأهميتها سواء في المرحلة المدرسية اوالجامعية أوما بعد الجامعية وتطبيقاتها اضافة الى مشاركة اللجنة لمعلمي ومشرفي مادة الرياضيات في السلطنة عن طريق اثراء الميدان التربوي بأوراق عمل علمية في مادة الرياضيات وتطبيقات برامج الرياضيات الحاسوبية .

وأكدت الهنائية أن هذه الحلقة وعلى مدار يوم كامل تسلط إضاءات على استخدام تطبيق moodle في تعليم الرياضيات حيث يقدمها الدكتور خليفة بن زايد الشقصي من الكلية التقنية بنزوى.

 وتهدف هذه الحلقة التدريبية إلى التعرف على برنامج مودل moodle وامكانته للأغراض التعليمية كما تهدف لتدريب المعلمين على كيفية تخطيط وتصميم الدروس والاختبارات لمادة الرياضيات.

واختتمت د. ماجدة حديثها عن الحلقة قائلة: "حرصت اللجنة على اختيار هذا الموضوع عن تطبيقات مودل moodle في تعليم الرياضيات كونه يحظى باهتمام بالغ ويعتبر من الوسائل التعليمية الفاعلة في تعليم وتعلم الرياضيات".

ورعى خالد بن محمد الشحي رئيس مركز التدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم تقديم شهادات الحضور للمعلمين والتكريم للمشاركين وذلك بحضور، الدكتورة موزة بنت سعيد البلوشي القائم باعمال رئيس قسم التحليل والدراسات في المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم وعضوة اللجنة العمانية للرياضيات والمشرف المسؤول باللجنة عن الحلقات الشهرية للتدريب معلمي ومشرفي الرياضيات.

و تأتي هذه الحلقات التدريبية الشهرية إيمانا من اللجنة العمانية للرياضيات بضرورة الوعي بأهمية الاطلاع وتوسيع المدارك والمعلومات لدى معلمي ومشرفي الرياضيات بالسلطنة والتمكن من المهارات والقدرات الرياضية اضافة الى تحقيق الانماء المهني المستمر للعاملين في الحقل التربوي في مجال الرياضيات.

وإلى جانب ذلك ستقيم اللجنة العمانية للرياضيات حلقة عمل دولية في مجال إعداد مناهج الرياضيات يقدمها Prof. Zalman Usiskin من جامعة شيكاغوبالولايات المتحدة الأمريكية وذلك في الفترة من 15-17 نوفمبر 2016.

وجدير بالذكر أن اللجنة العمانية للرياضيات هي لجنة وطنية تشكلت بموجب قرار من مجلس الوزراء الموقر عام 2011 وذلك بعد انضمام السلطنة للاتحاد العالمي للرياضيات كعضومشارك في عام 2010. وقد نظمت اللجنة يوم الرياضيات العماني الأول عن دور التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات. اما عن يوم الرياضيات العماني الثاني فسيقام في الفترة 20-21 نوفمبر 2016 حيث سيسلط الضوء على التوجهات الحديثة في تطوير مناهج الرياضيات والذي سيستضيف كوكبة من الخبراء في مجال مناهج الرياضيات من العديد من المؤسسات والجامعات العالمية بفنلندا وسنغافورة ولبنان و الولايات المتحدة الاميركية.. ويصاحب يوم الرياضيات العماني الثاني مجموعة من حلقات العمل ومعرض عن مشاريع الطلاب ومبادرات المعلمين بالرياضيات.

و تسعى من خلال تلك الانشطة إلى تحقيق بالمهام التي أنشئت من أجلها وإلى القيام بدورها المرجوفي تطوير واقع الرياضيات بالسلطنة وكذلك إلى توثيق الصلة باتحاد العالمي للرياضيات وتحويل السلطنة إلى عضو دائم به.

تعليق عبر الفيس بوك