محاضرة عن السلامة المرورية بمعهد العلوم الصحية

 

 

مسقط - الرُّؤية

نفَّذتْ لجنة السلامة بمعهد العلوم الصحية مُحاضرة توعوية عن السلامة المرورية، بالتزامن مع يوم السلامة المرورية؛ وذلك بقاعة الندوات الكبرى بمعهد العلوم الصحية، بالتعاون مع معهد السلامة المرورية بشرطة عُمان السلطانية، وبحضور الدكتور أحمد بن سالم العبري عميد معهد العلوم الصحية، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والإداريين وموظفي المعاهد وطلاب المعهد.

وقدَّم الوكيل منصور الريامي من شرطة عمان السلطانية، عرضا تضمن أهمية الفحص اليومي للمركبة وخطورة استخدام الهاتف النقال خلال القيادة، وضرورة استخدام حزام الأمان، والتقيد بالسرعة القانونية، وأهمية الالتزام بقواعد وإرشادات المرور للحد من الحوادث والحفاظ على السلامة.

واستعرضَ المحاضرُ أهمَّ المخالفات المرورية وأرقام الحوادث المرورية في السلطنة على مدار العام وأسبابها.. مؤكداً أهمية التحقق من السرعة خلال قيادة المركبة للتأكد من عدم تجاوز الحدود القانونية، وتفحُّص وضع الطريق لتقصي المخاطر المحتملة، وأهمية إجراء الفحص اليومي للمركبة قبل قيادتها، إضافة إلى التحقُّق من حالة أجزاء المركبة؛ مثل:  الإطارات، والأنوار الأمامية، وأنوار الرجوع إلى الخلف، وأنوار الوقوف، وأنوار الإشارات، وأنوار التحذير، والمناطق الزجاجية، والنوافذ، وزجاج المركبة الأمامي، والمساحات، والمرايا، وجهاز التنبيه، وأحزمة الأمان، ومعدات الطوارئ.

ووجَّه المحاضر للحضور بعضاً من النصائح؛ أهمها: يتعلق بالقيادة بسرعة معتدلة والانتباه لمسافات الأمان وعدم الانشغال بغير الطريق. مؤكداً اهمية التوقف فورا خارج الطريق عند الشعور بالنعاس لأخذ قسط من النوم أو الراحة، أو تناول كوب من القهوة أو الشاي والتجول قليلاً حول المركبة لتنشيط الدورة الدموية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك