"المنطقة الاقتصادية" تعمل على توفير البيئة المناسبة لجذب الاستثمارات السياحية

الدقم.. وجهة سياحية تتميز بمواقع التخييم ومناخ معتدل على مدار العام

...
...
...
...
...

 

 

 

تجهيز منطقة مخصصة للخدمات السياحية على واجهة بحرية تمتد لـ ١٩ كيلومترًا

"الهيئة" تسارع لاستكمال إنشاء وتشغيل رصيف السفن السياحية والنقل البحري

 

إعداد وتنفيذ برامج الترويج والتسويق السياحي للمنطقة على المستويين الوطني والإقليمي

 

 

 

الرؤية- خاص

تتميز ولاية الدقم بشواطئها الجميلة ومناخها المعتدل على مدار العام، وتعد وجهة سياحية مميزة في فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة إلى ٢٥ درجة مئوية، ويعد شاطئ "الشوعير" أحد أشهر الشواطئ بالولاية، في حين يعتبر شاطئ رأس مدركة الواقع على بعد نحو ٨٠ كيلومترا عن مركز الولاية أحد الشواطئ التي يقصدها السياح للتخييم مستمتعين بصفاء المكان وهدوئه على ضفاف بحر العرب.

ومع تنوّع المقوّمات السياحية عملت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على توفير البيئة المناسبة لنمو الاستثمارات السياحية من خلال منطقة مخصصة لذلك تبلغ مساحتها ٢٥ كيلومترا مربعا وتزويدها بكافة مرافق البنية الأساسية من كهرباء ومياه وطرق واتصالات، وتتميز المنطقة السياحية بواجهة بحرية تمتد لـ ١٩ كيلومترا.

وتقع ولاية الدقم على الشريط الساحلي لبحر العرب المفتوح على المحيط الهندي، وتبعد عن محافظة مسقط بنحو ٥٥٠ كيلومترا وهي إحدى ولايات محافظة الوسطى الواقعة في وسط السلطنة والتي تتميز بثروات سمكية ونفطية متعددة. وبالإضافة إلى الشواطئ والرمال الناعمة والسلاسل الجبلية المطلة على بحر العرب كرأس الدقم ورأس مركز ورأس مدركة توجد بولاية الدقم العديد من المقومات السياحية الأخرى، وتعد حديقة الصخور أحد أبرز هذه المواقع.

 

تطوير المواقع السياحية

 

وتعمل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على المحافظة عليها وتطويرها وتوظيفها سياحيا باعتبارها موقعا جيولوجيا أثريا يحتضن مجموعة متنوعة وثرية ونادرة من الصخور التي ترسم لوحة جمالية وفريدة من نوعها. 

ومع الأهمية المتزايدة لقطاع السياحة والدور المنتظر من المرافق السياحية في تحقيق تطلعات السكان ومواكبة النمو في القطاعات الأخرى بالمنطقة أعدت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مخططًا للتصميم العمراني لتطوير المناطق السياحية والتجارية والخدميّة ضمن الحيز الحضري لمدينة الدقم الحديثة وضمن الشريط الساحلي، ووفقا لهذا المشروع سيجري توفير العديد من المواقع الاستثمارية بمساحات مختلفة لإنشاء فنادق ومنتجعات شاطئية، كما عملت الهيئة على تحسين فرص الوصول إلى المنطقة من خلال استكمال أعمال إنشاء وتشغيل مطار الدقم الإقليمي الذي تم تشغيله مبكرا في ٢٣ يوليو ٢٠١٤م ليربط محافظة مسقط بولاية الدقم بأربع رحلات أسبوعية مباشرة.

وتعمل الهيئة في إطار اهتمامها بالقطاع السياحي على استكمال إنشاء وتشغيل رصيف السفن السياحية وسفن النقل البحري ضمن الرصيف الحكومي لميناء الدقم، وفي الوقت نفسه تقوم الهيئة بإعداد وتنفيذ برامج ترويج وتسويق سياحي للمنطقة بهدف إبرازها على المستويين الوطني والإقليمي، وعقد شراكات مع منظمي الرحلات السياحية على المستويين المحلي والإقليمي من أجل زيادة أعداد السياح القادمين إلى المنطقة، ورفع نسبة الإشغال الفندقي طيلة العام.

وتوجد في المنطقة عدة فنادق واستراحات سياحية تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية، من بينها فندق كراون بلازا وهو فندق من ٤ نجوم، وفندق المدينة ذي الـ ٣ نجوم، وتمتلك الفندقين شركة عمران للتنمية السياحية وهي شركة حكومية متخصصة في الاستثمار السياحي، كما قامت مجموعة محمد البرواني بإنشاء فندق (بارك إن) الذي يضم مجموعة من الشاليهات والأجنحة والمطاعم، وقد توقعت الدراسة التي قامت بها الهيئة من خلال بيوت خبرة عالمية ارتفاع الطلب على الخدمات الفندقية متوقعة أن تحتاج المنطقة خلال العشرين سنة القادمة إلى ما بين ٥ إلى ٨ فنادق، في حين توقعت دراسة أخرى قامت بها شركة ميناء الدقم أن تتمكن المنطقة من استقطاب رحلات السفن السياحية إليها، خاصة في نوعين رئيسيين هما: سياحة رجال الأعمال والسياحة الاستجمامية والبيئية.

وفي يونيو من العام الجاري، منح حق الانتفاع لإنشاء مشروع سياحي وحديقة ترفيهية بالدقم منحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم شركة الخنجي للتطوير العقاري "عقار" حق الانتفاع لتشييد مشروع سياحي يتضمّن فنادق ومجمّعات سكنية وتجارية وحديقة ترفيهية.

توفير خدمات متنوعة

ويتضمّن المشروع إنشاء مجمع تجاري وفيلل وشقق سكنية سيتم طرحها للبيع أمام المواطنين والمستثمرين الأجانب ليكون بذلك أول مشروع من نوعه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يتم طرح وحداته للبيع. وبحسب خطة العمل فإنّ الحديقة الترفيهية ستكون جاهزة في عام 2020 والمجمعات الصحيّة خلال عام 2022.

وتعمل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم منذ سنوات على تشجيع القطاع الخاص المحلي على الاستثمار في المنطقة. ويعد فندق ومنتجع بارك إن الدقم أحد أبرز الاستثمارات السياحية للقطاع الخاص في المنطقة والذي تم تشييده من قبل مجموعة محمد البرواني القابضة، كما تقوم شركة النهضة للخدمات وهي شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية حاليا بإنشاء قرية النهضة بالدقم والتي تتسع لنحو 16 ألف شخص ومن المتوقع إنجاز مرحلتها الأولى خلال الأشهر القليلة المقبلة، ووقعت الهيئة خلال العام الجاري اتفاقية مع شركة التمان القابضة حصلت الشركة بموجبها على حق الانتفاع بالأرض في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتشييد مدرسة دولية، كما منحت الهيئة شركة تْرَك عمان للمشاريع وخدمات حقول النفط حق الانتفاع بالأرض لتشييد مركز متكامل للخدمات اللوجستية يتضمن مكاتب ومخازن وورشة صيانة وساحات تخزين لمعدات وآليات حقول النفط والغاز، وفي القطاع السياحي منحت الهيئة شركة مارينا الدقم وهي إحدى شركات مجموعة الذهبية حق الانتفاع بالأرض لتشييد واجهة سياحية تضم فنادق ومركزا تجاريا ومجمعات سكنية ومركزا ترفيهيا وحديقة ألعاب مائية وعددًا من الخدمات والتسهيلات السياحية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك