البوسعيدية تطلع على تجربة مؤسسات التعليم العالي في فنلندا

 

 

مسقط - الرُّؤية

استقبلتْ مَعَالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، بمكتبها، أمس، الدكتورة إليس تارافينين مديرة العمليات الدولية في إديوكلستر بالجمهورية الفنلندية والمرافقين لها.

ويأتي هذا اللقاء بهدف الاطلاع على أهم المستجدات في الأطر التعليمية في العالم والاستفادة من التجارب الدولية. وفي بداية اللقاء، رحَّبت معاليها بالحضور، ومن ثمَّ قدمت الدكتورة إليس تارافينين نبذة عن التعليم في فنلندا، ذكرت فيها أنَّ هدف التعليم في فنلندا يتمثل في توفير فرص متساوية لكل المواطنين. كما تحدثت عن نظام التعليم من حيث سنوات الدراسة وقارنته بالتصنيف الدولي الموحد للتعليم؛ حيث يتم تقسيم التعليم فيها إلى مراحل تتضمن التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة والتعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم الجامعي، ولكل مرحلة من هذه المراحل أطر وأهداف. ومن ثم تطرقت المسؤولة الفنلندية إلى أنَّ التعليم بمختلف مراحله هو تعليم مجاني إلا في المراحل الجامعية، فإنَّ الطالب يُسهم ببعض المبالغ، كما تحدثت عن المقررات التي تقدم في مراحل المختلفة وكيفية الموازنة بين المقررات العامة والمقررات المهنية. وأشارت إلى أنَّ التعليم والتدريب المهني يشمل ثمانية مجالات من التعليم وما يزيد على 50 من المؤهلات المهنية وأكثر من 100 برنامج دراسي مختلف، ويتم تطوير المؤهلات المهنية مع مراعاة الدراسات المهنية لاحتياجات الفرد و ظروفه، ثم تحدثت عن توافر العلوم التطبيقية في الجامعات والمؤسسات الجامعية؛ حيث أشارت إلى أنَّ الجامعات تركز اهتمامها على البحث والتدريس العملي.

وتضمَّن اللقاء العديد من النقاشات؛ بهدف الاستفادة من التجربة الفنلندية في التعليم، خاصة في موضوع تأهيل المعلمين في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، وكذلك الاستفادة منها في جامعة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك