الأحد, 16 يونيو 2019
44 °c

توصل إلى اتفاقيات مهمة في مجال التدريب والتعاون العلمي

وفد جامعة السلطان قابوس يختتم زيارته للجامعات والمؤسسات البحثية السنغافورية

السبت 22 أكتوبر 2016 09:48 م بتوقيت مسقط

وفد جامعة السلطان قابوس يختتم زيارته للجامعات والمؤسسات البحثية السنغافورية

 


 

مسقط - الرُّؤية

توصَّل وفد جامعة السلطان قابوس -خلال زيارته إلى الجامعات والمؤسسات البحثية بسنغافورة- إلى عدد من الاتفاقات المهمة في مجالات التعاون العلمي الأكاديمي وتدريب الطلاب؛ وذلك مع عدد من كبريات الجامعات والمؤسسات العلمية في سنغافورة والعالم. وقد اختتم الوفد زيارته التي تمت بالتعاون مع القنصلية العامة للسلطنة في سنغافورة.

وترأس الوفد سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وعضوية: صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة الرئيس للتعاون الدولي، والدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي، والدكتور يحيى بن منصور الوهيبي عميد البحث العلمي، ومحمود بن عبدالله الكندي نائب المدير المنتدب لمكتب التعاون الدولي؛ حيث زار الوفد جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم التي تأسست بالتعاون مع جامعة MIT الأمريكية، ومن خلال اللقاءات تم الاتفاق على التعاون في مجال تبادل تدريب الطلبة في مجالات الهندسة والعلوم والاقتصاد والابتكار والبحوث المشتركة.

كما زار الوفد جامعة نانيانج التكنولوجية، والتي تحتل مركزا مرموقا بين جامعات العالم، واتفق الجانبان على التعاون في مجال البحوث المشتركة وتبادل الباحثين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك والتبادل الطلابي وتدريب طلاب الطب في مرحلة التدريب الإكلينيكي وتدريب الأطباء على أن توقع انفاقية تعاون مشترك بين الجانبين لتفعيل التعاون. كذلك زار الوفد جامعة سنغافورة الوطنية والمصنفة في مستوى الجامعات العشرين الأولى على مستوى العالم وهي من أقدم المؤسسات التعليمية في سنغافورة، وتعد أكبر جامعة من حيث عدد الطلاب في سنغافورة، واطلع الوفد على مختلف التخصصات والمشاريع البحثية وترتبط الجامعتان بعدة مشاريع في التعاون المشترك في برامج التبادل والاستشارات والزيارات الأكاديمية، واتفق الجانبان على استقبال طلاب من جامعة سنغافورة الوطنية في جامعة السلطان قابوس في شهر ديسمبر لهذا العام، ضمن برنامج التبادل الطلابي، كما اتفق أيضا على التعاون في مجال أبحاث النفط والغاز، وتقديم الاستشارات، واستضافة الأساتذة الزائرين لإلقاء المحاضرات في جامعة السلطان قابوس، واتفق الجانبان على بلورة التعاون القائم باتفاقية تعاون مشتركة توقع في المرحلة المقبلة.

كما زار الوفد وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحثA* STAR؛ حيث تقوم الوكالة على تعزيز البحوث ورعاية الموهوبين والقادة لمؤسسات سنغافورة البحثية وتعتبر إحدى المؤسسات الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وتقوم كذلك بترويج الاختراعات في مختلف للشركات العالمية وتمويل البحوث العلمية، واتفق الجانبان على التعاون في مجال الابتكار وتدريب الطلاب الموهوبين في مجال الابتكار والاختراع.

وفي المجال الطبي، زار الوفد مستشفى الجامعة الوطنية؛ واطلع الوفد خلالها على أقسام المستشفى المختلفة، ويعدُّ المستشفى الوحيد في سنغافورة الذي يقدم برنامجا لزراعة الأعضاء للأطفال في سنغافورة، وتم الاتفاق على تدريب الأطباء في مرحلة التخصص، وتدريب طلاب الطب في مرحلة التدريب الإكلينيكي، ودعوة الأطباء من مستشفى الجامعة الوطنية لإجراء العمليات والبحوث المشتركة، وتم كذلك الاتفاق على عقد ورشة عمل مشتركة بين الجانبين.

يُذكر أنَّ المستشفى الوطني يستقبل عددا من الأطباء العمانيين في برامج التدريب الإكلينيكي وتدريب الأطباء في مرحلة التخصص. وفي إطار الزيارة، تمت زيارة شركة هايفلكس إحدى الشركات العاملة في مجال تحلية المياه وإدارة المخلفات، والتي تقوم بتدريب طلاب جامعة السلطان قابوس في مجالات الهندسة والعلوم والاقتصاد، وقد أبدت الشركة استعدادها لقبول المزيد من الطلاب للتدريب في مواقع الشركة المختلفة في المرحلة المقبلة.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية