مركز ضمان الجودة بـ"الصحة" يدشن مبادرة سلامة المرضى بصور

 

 

صُور - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

أقامَ مركزُ ضمان الجودة بوزارة الصحة حفلَ تدشين مُبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى؛ وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية بمستشفى صور.

أقيم الحفل بحضور سلطان بن سيف السعدي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية، ومديري دوائر المديرية العامة للخدمات الصحية والأطباء المسؤولين بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة والعاملين الصحيين بمستشفى صور، واستهل الحفل بكلمة للدكتور محمد بن خميس العلوي -مدير مستشفى صور بالإنابة- أكد فيها أنَّ المبادرة بمثابة خارطة طريق شاملة وهادفة للتحسين والتطوير المستمر.

وتضمَّن برنامج التدشين كذلك محاضرة للدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة؛ ذكر فيها أن المبادرة تهدف إلى استخدام معايير ذات مجال علمي يسمح للمستشفيات بتقويم ما تقدمه من رعاية للمرضى، ولبناء قدرات كافة العاملين في نطاق سلامة المرضى بالمستشفيات، وإشراك المستفيدين من الخدمة نفسها في تحسين الرعاية الصحية. موضحا أنّ المشروع يعد من أهم المشاريع التي يقوم بها المركز ضمن الجهود التي تبذل لإنجاز أهداف الخطة الخمسية الحالية من 2016 وحتى 2020، وأنّه يوجد توجه في تطبيق هذه المبادرة في عشرة مستشفيات بالسلطنة خلال العام الحالي.

وأشار مدير عام مركز ضمان الجودة إلى وجود خمسة معايير سيتم من خلالها تقييم مختلف المستشفيات؛ منها: القيادة والإدارة، وإشراك المرضى والمجتمع بشكل عام، إلى جانب الممارسات السريرية الآمنة، وأخيراً التعلم.

من جهته، أكد سلطان بن سيف السعدي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الشرقية، على أهمية ضمان الجودة في النظام الصحي. مُتطرقا إلى مراحل تطور نظام الجودة إلى أنَّ أصبح مديرية مستقلة لها خططها وبرامجها المتنوعة، حاثا جميع مقدمي الخدمات الصحية بالمحافظة على ضرورة التعاون والعمل معا على تحقيق برامج ضمان الجودة ومبادراتها المختلفة بما يعود بالفائدة على الخدمات الصحية المقدمة.

يُذكر أنَّ هذه المبادرة تعد إحدى مبادرات منظمة الصحة العالمية وتهدف لمساعدة المؤسسات الصحية داخل البلدان المختلفة على البدء في تنفيذ برنامج يرسخ ويقيم مبادئ سلامة المرضى بالمستشفيات.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك