السلطنة تستضيف الاجتماع السنوي لمندوبي التيقظ الدوائي بمشاركة60 دولة

مسقط - الرؤية

تستضيف سلطنة عُمان منتصف شهر نوفمبر المقبل أعمال الاجتماع السنوي (39) لمندوبي مراكز التيقظ الدوائي الوطنية التابعة للمركز الدولي للسلامة الدوائية بمنظمة الصحة العالمية .

يشارك في الاجتماع (250) مندوباً يمثلون أكثر من (60) دولة من الدول الأعضاء المنضوية تحت المركز الدولي للسلامة الدوائية التابع لمنظمة الصحية العالمية، والبالغ عدد أعضائه (125) دولة من مختلف دول العالم .  

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة أهم القضايا والاهتمامات الراهنة في التيقظ الدوائي .

يذكر أنّ السلطنة أول دولة خليجية، وثاني دولة عربية بعد المغرب انضمت للمركز الدولي للتيقظ الدوائي وذلك في العام 1995م، حيث أصبحت منذ ذلك الوقت ضمن الدول الفاعلة في شأن السلامة الدوائية ومتابعة الدواء لمرحلة ما بعد التسويق.

ويعد المركز الدولي للسلامة الدوائية التابع لمنظمة الصحية العالمية المركز الرئيسي المعنى بالسلامة الدوائية حيث يتلقى تقارير الآثار العكسية للأدوية فيما يعرف بمتابعة الدواء لمرحلة ما بعد التسويق من جميع المراكز الوطنية بالدول الأعضاء،  ويقوم المركز بدراسة التقارير وتحليلها ومن ثم البت فيها واتخاذ التدخلات الضرورية لمنع حدوث الآثار العكسية للأدوية أو التقليل من حدة آثارها، كما يقوم المركز برفع التوصيات والمُقترحات للجهات المعنية (السلطات الصحية) للدول لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

     

تعليق عبر الفيس بوك