الخدمة تكاملت بارتباطها إلكترونيا بشركات التأمين

الشرطة تطوّر خدمة تجديد المركبات عبر الهواتف الذكية تسهيلا على المراجعين

مسقط - الملازم أول ثريا أحمد الكلبانية

دشَّنت شُرطة عُمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات خدمة تجديد تسجيل المركبات عبر الهواتف الذكية في يونيو الماضي، وذلك في إطار حرص شرطة عُمان السلطانية على التطوير والتحديث في كافة تشكيلاتها، وإيمانًا منها بضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة وتطويعها لمصلحة العمل بما يؤدي إلى التيسير والتسهيل في تقديم خدمات مُتميزة كمًا ونوعًا ذات جودة عالية روعيَ فيها المواصفات والمقاييس الأمنية. وتمَّ تطوير الخدمة لتكون متكاملة (end-to-end service) لارتباطها إلكترونيًا بشركات التأمين بحيث لا تستدعي الحضور الشخصي، ويمكن للمستفيد من الخدمة إصدار رخصة المركبة في أقرب مركز لخدمات الشرطة (المرور) وسيتم توفير أجهزة لوحية (Kiosk) لطباعة رخص المركبات في القريب العاجل.

وقال المُقدم علي بن سعيد الكندي، المكلف بتسيير أعمال مُدير تسجيل وتجديد المركبات، إنَّ الخدمة متوفرة في تطبيق الشُّرطة على نظامي أبل (iOS) والأندرويد (Android) - بحيث يمكن الحصول عليه عن طريق مخزن أبل (Apple Store) وسوق جوجل (Google Play) ، وتتيح الخدمة للمستخدم إجراء تجديد مركبته الخاصة إلكترونيًا بعد تأمينها عبر شركات التأمين ودفع رسوم التجديد إلكترونياً.

وعن الشروط الواجب توافرها لتجديد الملكيات عن طريق التطبيق أوضح المقدم علي الكندي أنّه يُمكن تجديد رخصة المركبة عبر التطبيق في حالة استيفاء بعض الشروط وهي أن تكون المركبات المُراد تجديدها ذات اللوحات الخاصة فقط وفي مدة لا تزيد عن 30 يوماً قبل أو بعد انتهاء المركبة، كما أنّه لا يُمكن تجديد المركبة الصادر بحقها أو على مالكها تعميم، إضافة إلى أنّه يجب أن يكون تأمين المركبة صالحًا حتى تاريخ الانتهاء القادم، ويجب دفع المخالفات المحلية والخليجية للبلدية، وهي متاحة في التطبيق، وأخيراً لا يمكن تجديد المركبة التي تتطلب فحصًا فنياً.

وأوضح المقدم علي الكندي أنه للاستفادة من الخدمة على صاحب المركبة اتباع الخطوات التالية الخطوة الأولى هي الوصول إلى الخدمة وتكون بدخول تطبيق الشرطة والنقر على أيقونة خدمات المرور ثم أيقونة تجديد سجل المركبات، والخطوة الثانية هي تقديم الطلب بحيث يجب على المستخدم إدخال بياناته حسب ما هو موضح في الاستمارة والضغط على زر متابعة التجديد بعد ذلك يتم التحقق من البيانات وتوافقها مع الشروط الواجبة لإكمال إجراء تجديد المركبة، وفي حالة استيفاء الشروط يظهر زر مباشرة دفع الرسوم للانتقال إلى بوابة الدفع الإلكتروني، أما الخطوة الثالثة فهي دفع الرسوم ولتنفيذ هذه الخطوة يجب على المستخدم بعد الانتقال إلى بوابة الدفع الإلكتروني اتباع طريقة الدفع المُناسبة وإكمال الاستمارة الإلكترونية المُعدة لذلك ثم الضغط على زر (دفع) وستقوم بوابة الدفع الإلكتروني من التحقق من البيانات وتأكيد إتمام عملية الدفع ثم نقل المستخدم إلى الخدمة مجددًا، بعد ذلك تأتي الخطوة الرابعة والأخيرة وهي استلام إخطار الخدمة أي أنّه في حالة استيفاء الرسوم، يتم إخطار المستفيد (مستخدم الخدمة) بنجاح عملية الدفع وتمام إجراء تجديد المركبة عبر الرسالة النصية وواجهة الخدمة بالتطبيق موضحة إيصال بيانات الدفع والرمز المرجعي للمعاملة. وبذلك يمكن للمستخدم الاستفادة من الرقم المرجعي للمعاملة من طباعة الرخصة في أقرب مركز خدمة للشرطة.

وأكدت هدى بنت أحمد الحارثية فني حاسب آلي بالإدارة العامة لتقنية المعلومات إنجاز أكثر من 22600 معاملة تجديد رخصة مركبة بنجاح عبر الخدمة خلال 4 أشهر من تاريخ تدشينها، أما بعض المعاملات التي لم تتم فكانت بسبب عدم استيفاء الرسوم عبر بوابة الدفع الإلكتروني وذلك يعود إلى عدم إتمام المستخدم لعملية الدفع لسبب ما وقد يعود إلى بوابة الدفع الإلكتروني.

وأضافت الحارثية: ورد إلينا عدد من الاستفسارات حول استلام بعض المستخدمين رسائل نصية من البنك باستقطاع رسوم التجديد لرخصة المركبة ولم يتم استلام إخطار بنجاح عملية تجديد الرخصة من شرطة عُمان السلطانية، والسبب يعود إلى حجز المبلغ بالبنك ولم يتم استيفاء الرسوم منه عبر بوابة الدفع الإلكتروني إلى شرطة عُمان السلطانية، أو عدم الانتقال من بوابة الدفع الإلكتروني إلى الخدمة (الخطوة الثالثة) بسبب انعدام أو ضعف التغطية لخدمة الإنترنت ذاك الحين أو إغلاق واجهة بوابة الدفع دون الضغط على زر إلغاء، وهذه الحالات لا تشكل أكثر من 0.09% من إجمالي المعاملات المنجزة عبر الخدمة.

وتشير هدى أحمد الحارثي فني حاسب آلي بالإدارة العامة لتقنية المعلومات إلى أنّه قد تفي بعض التنبيهات للمستخدمين لتفادي الوقوع في مثل هذه الحالات عند استخدام بوابة الدفع الإلكتروني، ففي حالة عدم الرغبة في إتمام إجراءات الدفع عبر بوابة الدفع الإلكتروني بألا يقوم بإغلاق صفحة البوابة وإنما الضغط على زر إلغاء وستقوم البوابة بنقل المستخدم مباشرة إلى الخدمة، أما في حالة انقطاع خدمة الإنترنت أثناء إتمام عملية الدفع عبر البوابة الدفع الإلكتروني فإنّ المعاملة تعتبر ملغية وسيتم إعادة المبلغ إلى حساب المستخدم في حالة استقطاعه عن طريق البنك.

وتم توفير خاصية عرض عمليات الدفع السابقة عبر خدمة دفع المخالفات بالموقع الرسمي لشرطة عُمان السلطانية للاطلاع على حالة عملية الدفع ويمكن للمستخدم الاستفادة منها لمعرفة سبب عدم إتمام الخدمة وذلك بالتأكد من حالة عملية الدفع، ففي حال لم تتم عملية الدفع وتم استقطاع المبلغ من حساب المستخدم فعليه مراجعة البنك الذي صدرت منه بطاقة الصرف.

تعليق عبر الفيس بوك