تتويج 3 مشاريع طلابية بجوائز مسابقة كأس الابتكار

مسقط - العُمانيَّة

تُوِّجت 3 مشاريع طلابية، أمس، في الحفل الختامي لمسابقة كأس الابتكار، التي ينظمها برنامج دعم الابتكار الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع شركة بي.بي-عُمان.

فاز  مشروع الطابعة ثلاثية الأبعاد بالمركز الأول، ومشروع إنتاج مسحوق مستخلص من التمر بالمركز الثاني، وجاء مشروع الواقع المعزز للصم وضعيفي السمع في المركز الثالث. وأشادت اللجنة التحكيمية بالأفكار التي تضمنتها المشروعات المتنافسة؛ إذ تتيح المسابقة المجال لطلاب الجامعة لعرض ابتكاراتهم العلمية وأفكارهم البناءة.

وضمَّتْ القائمة المتأهلة للتقييم النهائي 9 مشروعات تحمل في طيّاتها حلولاً ناجعة ذات قيمة مضافة.

وقال راعي الحفل المكرَّم الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعضو مجلس الدولة: "شهدنا من خلال هذا البرنامج المميز نتائج دعم شركة بي.بي-عُمان للأنشطة الطلابية التي تحفز روح الابتكار والمعرفة. فقدم الطلاب مشروعات متعددة التخصصات والمجالات، إضافة إلى أفكار جديدة يمكن تطبيقها في السوق المحلي بإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة يمكنها تعزيز اقتصاد السلطنة وتقديمه كاقتصاد قائم على المعرفة".

بينما قال المهندس خالد بن ناصر الكندي نائب المدير العام بشركة بي.بي-عُمان: "يكمُن هدفنا الأساس من التعاون مع جامعة السلطان قابوس لدعم مسابقة كأس الابتكار في الاسهام بإيجاد آثار اجتماعية واقتصادية ملموسة ومستدامة. وقد سعينا من خلال هذه الشراكة لتشجيع الطلاب وتحفيزهم بطريقة تحقق التكامل بين التطوير العلمي والمهني، إضافة إلى منحهم الفرص للمساهمة في دعم مساعي البلاد لتنويع الاقتصاد وزيادة قدرته التنافسية". وتتضمن معايير تقييم مشروعات الطلاب طرح أسئلة رئيسية تساهم في اكتشاف العوامل المهمة في كل مشروع بالإضافة إلى إمكانية تطبيقه في السوق المحلي، ومن بين تلك الأسئلة: هل يتناول المشروع بوضوح مشكلة أو حاجة أو فرصة محددة؟ هل يقدم المشروع نهجاً جديداً ومحسّناً بصورة هادفة؟ هل توجد خطة موثوقة لطرح المشروع في السوق؟ هل يحمل المشروع قيمة سوقية كبيرة؟ هل حصل المشروع  على مصادقة خارجية؟

وبدوره، قال الدكتور سامي بن سالم الخروصي أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: "نسعى لإيجاد مجتمع طلابي يتسم بحب ريادة الأعمال، ونؤمن بضرورة توفير بيئة تُفضي إلى تشجيع الابتكار، وتعزيز التعاون بين الأطراف المعنية المحلية والدولية. ولتحقيق ذلك وضعنا آلية تقييم صارمة ودقيقة للمشروعات المتنافسة في المسابقة أثمرت في النهاية عن نتائج مبهرة". وقام برنامج دعم الابتكار الأكاديمي بتمويل مجموعة أبحاث فيزياء الأسطح بكلية العلوم بهدف تعزيز وسائل فصل الزيت عن الماء، وتطوير حلول صناعية جديدة لقطاع الطاقة باستخدام تقنية النانو وفي سبيل إيجاد حلول علمية ناجعة للقطاعات الصناعية.

تعليق عبر الفيس بوك