السبت, 15 ديسمبر 2018

جامعة السلطان قابوس تستعد لاستضافة المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة الإنجليزية

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 09:06 م بتوقيت مسقط

جامعة السلطان قابوس تستعد لاستضافة المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة الإنجليزية

 

 

مسقط - الرُّؤية

استعدَّتْ جامعة السلطان قابوس لاستضافة المؤتمر الدولي الثالث، الذي يُقيمه قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، في الفترة من 3-5 نوفمبر 2016، تحت عنوان: "وصل النقاط في عالم عولمحلي".

يُشارك في هذا المؤتمر عدد كبير من الباحثين والطلاب، ويتضمن البرنامج جلسات المتحدثين الرئيسيين وهم من الأكاديميين والباحثين المعروفين على مستوى العالم في مجالات اللغة واللغويات والأدب والترجمة والدراسات بين الثقافات، إضافة إلى عقد حلقات نقاشية متخصصة يُشارك فيها عدد من الباحثين المشاركين في المؤتمر في مواضيع تتعلق بقضايا وسائل الإعلام الإلكتروني وقضايا في نظريات الترجمة وقضايا الهويات العالمية والدراسات بين الثقافات.

يسعى المؤتمر إلى تسليط الضوء على العلاقة بين القضايا العالمية في المجالات الأربعة التي يستهدفها المؤتمر؛ وهي: اللغة واللغويات والأدب والترجمة والممارسات المحلية لهذه القضايا؛ وذلك للكشف عن العلاقات القائمة بين هذه الدراسات المترابطة لبيان كيف أن اللغات والآداب ترتبط فيما بينها، وفي الوقت ذاته تحافظ على هويتها في السياق العالمي. ويمثل المؤتمر فرصة ثمينة للتطوير المهني للباحثين والطلبة العمانيين كما يشكل عملية جذب سياحي للسلطنة.

وتتضمَّن قائمة المتحدثين الرئيسيين في هذا المؤتمر شخصيات مرموقة لها سجل حافل في المجال الأكاديمي والبحثي من أمثال البروفيسور يان بلومرت أستاذ اللغة والثقافة والعولمة ومدير مركز بابلون لدراسة المجتمعات متعددة الثقافات في جامعة تيلبيرج في هولندا. أما المتحدث الرئيسي الثاني، فهو البروفيسور مايكل كرونن أستاذ كرسي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة مدينة دبلن في أيرلندا، والمتحدث الرئيسي الثالث البروفيسور إيان ألمند هو أستاذ الأدب العالمي في كلية الدراسات الأجنبية في جامعة جورج تاون فرع قطر، والمتخصص في الأدب العالمي المقارن وتحديدا آداب المكسيك والبنغال وتركيا. والمتحدث الرئيسي الرابع في المؤتمر هي الدكتورة راني ربدي المتخصصة في الدراسات اللغوية، والتي شغلت منصب أستاذ مشارك في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في المعهد الوطني للتعليم في جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة.

ويتضمَّن برنامج المؤتمر ثلاثة متحدثين مميزين في مجالات اللغة والترجمة والتواصل بين الثقافات؛ هم: البروفيسورة جوليانا هاوس الأستاذ الفخري للغويات التطبيقية في جامعة هامبورج وعضو مؤسس للمركز البحثي حول التعدد اللغوي في الأكاديمية الألمانية للعلوم، والبروفيسور ديفيد ولمسون أستاذ اللغة العربية ورئيس قسم اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى في الجامعة الأمريكية في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، والبروفيسورة سمينة ياسمين مديرة مركز الدول والمجتمعات المسلمة، ومحاضرة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة غرب أستراليا في بيرث.