وزيرة التربية السودانية تتعرف على تجربة السلطنة في ربط التعليم بتقنية المعلومات

 

 

مسقط - ناهد الكلبانيَّة

تصوير/ إبراهيم القاسمي

تختتم، اليوم، مَعَالي سعاد عبدالرازق محمد سعيد وزيرة التربية والتعليم بجمهورية السودان الشقيقة، والوفد المرافق لها، زيارتها للسلطنة؛ في إطار تعزيز التعاون التربوي المشترك بين البلدين؛ بحانب الاستفادة من تجارب البلدين في مختلف المجالات التربوية. ويستقبل سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، معاليها والوفد المرافق لها؛ لعقد لقاء مشترك للاطلاع على إنجازات وزارة التربية والتعليم في مجال تقنية المعلومات، إلى جانب زيارة معاليها مدرسة العذيبة للتعليم الأساسي.

وزارتْ معالي وزيرة التربية والتعليم بجمهورية السودان -والوفد المرافق لها- المديرية العامة للتقويم التربوي، وكان في استقبالهم الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي، وتمَّ استعراض ثلاث أوراق عمل حول التقويم التربوي بالسلطنة، حملت الورقة الأولى عنوان "مهام واختصاصات المديرية العامة للتقويم التربوي ونبذة تعريفية عن نظام تقويم تعلم الطلبة بالصفوف (1-12) بسلطنة عُمان".

وقدمت ورقة عمل حول "إدارة الامتحانات والتصحيح الإلكتروني"، وورقة بعنوان "برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية". ثمَّ قامت معالي وزيرة التربية والتعليم بجمهورية السودان والوفد المرافق لها بجولة بين مرافق المديرية العامة للتقويم التربوي.

وزارت معاليها، أمس، مدرسة دوحة الأدب للصفوف (12-10) للتعليم ما بعد الأساسي؛ بهدف التعرّف على اختصاصات التوجيه المهني واستعراض مشاريع ريادة الأعمال بالمدارس، واطلعت معاليها والوفد المرافق لها على أبرز مشاريع ريادة الأعمال لطالبات المدرسة واستمعت لشرح حول الخطوات التي انتهجتها الطالبات في هذا الخصوص. وشاهدت عرضا اشتمل على المراحل التي يتطلبها المشروع.

وتعرَّف الوفد الزائر على ركن التوجيه المهني بالمدرسة، وقدَّمن إيضاحا حول دليل الطالب وكيفية استخدامه والاستفادة منه، واستمارة اختيار المواد الدراسية حسب الميول والرغبات والمرتبطة بمقياس الميول المهنية والاطلاع على دليل الطالب.

وزارت معالي سعاد عبدالرازق محمد سعيد والوفد المرافق لها جامعة السلطان قابوس، وكان في استقبالهم الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية وخدمة المجتمع، والدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور سليمان البلوشي عميد كلية التربية.

وناقش الاجتماع الموضوعات المتعلقة بالجوانب الاكاديمية والبحثية وإقامة البحوث المشتركة في المجال التربوي والاكاديمي، وعلاقة الشراكة بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم ومناقشة معايير إعداد المعلم في كلية التربية بالجامعة.

وزارت معالي الوزيرة المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وكان في استقبالهم الدكتور بدر بن حمود الخروصي مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، بهدف الاطلاع على تجربة السلطنة في مجال إعداد وتدريب المعلمين، وقدم عرضا تعريفيا عن المركزالتخصصي تناول مبررات إنشائه، ومرتكزات العمل به، ورؤية المركز وأهدافه المتنوعة، والمبادئ الأساسية التي يعمل عليها البرنامج، ونوعية البرامج التي يقدمها المركز سواء تلك البرامج طويلة الأمد أو المؤقتة، وتحدث العرض عن البرامج التي يتم تنفيذها حاليا في المركز، وعناصر التقييم المتبعة عند تقييم البرامج والمتدربين، وأساليب التدريب والخدمات التي يوفرها المركز للمتدربين.

 

تعليق عبر الفيس بوك