بحث تفعيل مجالات التعاون القائم بين البلدين في المجالات المتصلة

وفد سوداني يطلع على تجربة التطوير الإداري والتوظيف المركزي بـ"الخدمة المدنية"

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

زارَ وفدُ مفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية بجمهورية السودان الشقيقة، مقرَّ وزارة الخدمة المدنية، وكان في استقبالهم سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وعدد من مسؤولي الوزارة، وضم الوفد سعادة حسن محمد مختار مصطفي أمين عام مفوضية الاختيار للخدمة المدنية، وبابكر عمر محمد عمر مديرالمكتب التنفيذي، وعبد الرحمن يوسف أحمد مدير مركز المعلومات.

وشهد اللقاء استعراض عدد من المجالات المتصلة بقطاع التطوير الإداري، والتعاون القائم بين البلدين الشقيقين في هذه المجالات. وتطرق سعادته إلى اختصاصات قطاع التطوير الإداري وإلى أهمية تنمية الموارد البشرية والتدريب والتأهيل وإتاحة فرص التدريب لجميع الموظفين على مختلف درجاتهم ومستوياتهم الوظيفية طبقاً لمتطلبات حاجة العمل ووفقاً لخطط وبرامج التدريب.

وأشار سعاته إلى قيام الوزارة بدراسة تنظيمية جزئية تغطي مختلف الوحدات الحكومية، كمراجعة الهياكل التنظيمية لتلك الوحدات واختصاصاتها واقتراح تعديلات -إن اقتضى الأمر- على بعض تلك الهياكل التنظيمية أو الاختصاصات بهدف تفعيل اختصاصات تلك الوحدات وإزالة أي تداخل أو ازدواجية في ممارسة الاختصاصات المسندة إليها، وبما يحقق أهداف الوحدة حسب طبيعة ونوع أعمالها وأنشطتها المختلفة.

والتقى سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية، بالوفد السوداني؛ بهدف الاطلاع على نظام التوظيف المركزي المتبع من وزارة الخدمة المدنية. واستعرض اللقاء عددا من المجالات المتصلة بقطاع الخدمة المدنية والتعاون القائم بين البلدين.

وشاهد الوفد عرضا مرئيا عن نظام التوظيف المركزي الإلكتروني، قدمه محمد بن عبدالله الخليلي مدير دائرة الاختيار بالوزارة، وتطرق العرض إلى التشريعات المنظمة لهذا النظام، والمزايا العديدة التي يتيحها النظام والتي من أهمها الاستفادة من مجالات التقنية الحديثة في تسهيل إجراءات التوظيف وتقليل الوقت والجهد والتكلفة سواء على الجهات الحكومية أو على الباحثين عن عمل، وتحقيق مبادئ العدالة والشفافية في الاختيار لشغل الوظائف الشاغرة من بين المتقدمين. وأوضح العرض مراحل وإجراءات التوظيف المركزي ابتداء من تلقي احتياجات الوحدات الحكومية ومرورا بطريقة إجراء الاختبارات التحريرية باستخدام أجهزة الحاسب الآلي وانتهاء باختيار المترشحين لشغل الوظائف. وتخلل العرض تبادل الآراء حول عدد من الأفكار والتجارب والمعلومات التي تتعلق بجوانب التوظيف في القطاع الحكومي بصفة عامة، والجوانب المرتبطة بنظام التوظيف المركزي بصفة خاصة.

تعليق عبر الفيس بوك