الجمعة, 21 سبتمبر 2018

3 قطع بحرية أمريكية في البحر الأحمر تتعرض لهجوم صاروخي

أمريكا وبريطانيا تطالبان بوقف إطلاق النَّار فورا في اليمن

الأحد 16 أكتوبر 2016 08:53 م بتوقيت مسقط

أمريكا وبريطانيا تطالبان بوقف إطلاق النَّار فورا في اليمن

 

 

 

 

لندن - رويترز

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النَّار في اليمن لإنهاء القتال بين (الحوثيين) أو جماعة أنصار الله المدعومين من إيران والحكومة المدعومة من دول خليجية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنّه إذا قبلت الأطراف المتصارعة في اليمن الدعوة ومضت قدمًا في وقف إطلاق النار فسوف يعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة ولد الشيخ أحمد على وضع التفاصيل والإعلان عن موعد وكيفية تطبيق وقف إطلاق النار.

وقال كيري للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره البريطاني بوريس جونسون ومسؤولين في لندن "حان الوقت لتطبيق وقف غير مشروط لإطلاق النّار ثمّ التوجه إلى طاولة المفاوضات... لا حاجة لنا أن نؤكد اليوم على الضرورة الملحة لإنهاء العنف في اليمن." وقال كيري إنّه يدعو مع جونسون وولد الشيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار "بأسرع ما يُمكن وهو ما يعني الاثنين أو الثلاثاء."

واطلقت عدة صورايخ أول أمس من أراض يمنية يُسيطر عليها الحوثيون على 3 قطع بحرية أمريكية كانت تبحر في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية. وقال الجيش الأمريكي إن الصواريخ لم تحدث أي أضرار أو خسائر في القطع البحرية الثلاث.

وأضاف المسؤول إن المدمرة مايسون التي كانت تبحر في المياه الدولية في وقت سابق من الأسبوع الحالي استخدمت وسائل مضادة للدفاع عن نفسها ضد الصواريخ التي استهدفتها.

وكان الجيش الأمريكي أطلق صواريخ كروز على 3 مواقع للرادار تقع في أراض يُسيطر عليها الحوثيون في اليمن ردًا على هجومين صاروخيين مماثلين سابقين لم يسفرا أيضًا عن أي أضرار أو خسائر.

ويُذكر أنّ مسؤولين أمريكيين أصروا على أنّ واشنطن تُريد تجنب التورط في حرب أخرى في منطقة ملتهبة تُشارك فيها الولايات المُتحدة بدرجاتٍ متفاوتة في حروب في أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا. وينفي الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات الصاروخية على القطع البحرية الأمريكية.