الجمعة, 24 يناير 2020
22 °c

فشل مفاوضات دمج بنكي "ظفار" و"صحار" بعد 3 أعوام من المباحثات

الأحد 16 أكتوبر 2016 05:18 م بتوقيت مسقط

فشل مفاوضات دمج بنكي "ظفار" و"صحار" بعد 3 أعوام من المباحثات

 

 

الرؤية – نجلاء عبدالعال

في بيان مقتضب لبنك ظفار على موقع سوق مسقط للاوراق المالية أعلن بنك ظفار وقف التفاوض مع بنك صحار حول مشروع الدمج، وياتي البيان لينهي أكثر من 3 أعوام من الاعلان رسميا عن التفاوض على الدمج بين البنكين والذي كان من شأنه تكوين ثاني أكبر بنك في السلطنة.

وفي اتصال تليفوني مع المدير المالي لبنك ظفار شنكر شارما أكد ما جاء في الاعلان من أن البنكين لم يتمكنا من الوصول الى صيغة توافقية لبعض "البنود المهمة الرئيسية" لإكمال عملية الدمج، مشيرا إلى أن مجلس إدارة بنك ظفار وجد أن مصلحة المساهمين تقتضي عدم الاستمرار في المفاوضات مع بنك صحار حول الدمج. وأوضح في الوقت نفسه أن بنك ظفار مستمر في خططه الاستراتيجية وأن أعمال البنك لن تتأثر بالغاء الدمج الذي كان في إطار المقترح والدراسة.

كان الاعلان عن المفاوضات بشأن دمج بنك صحار مع بنك ظفار قد سبقه الكثير من التسريبات حول وجود لقاءات على مستويات عالية في إدارة البنكين ومن ثم أعلن بنك ظفار في يوليو 2013 أن مجلس إدارة بنك ظفار الذي عقد الساعة العاشرة من مساء 15/07/2013 بمقر البنك الرئيسي بروي ، قرر فتح حوار مع بنك صحار لدراسة إمكانية القيام بعملية إندماج بين البنكين، وذلك بعد القيام بعملية تقييم مستقلة وأخذ موافقة مساهمي البنكين والجهات الرسمية ذات الصلة.

وتواترت الأخبار حول المستجدات حتى كان أهمها في يونيو الماضي بالتوصل إلى أن يكون السعر التبادلي للأسهم هو كل سهم واحد من أسهم بنك ظفار يعادل  1.29 سهما من أسهم بنك صحار ، ما يشي بجدية في السير قدما نحو الاندماج خاصة وأن الاعلان عن السعر التبادلي توازى مع الاتفاق على أنه سيتم الاتفاق على إعداد وتوثيق كل الشروط والأحكام الأخرى التي تحكم عملية الاندماج بموجب اتفاقية اندماج يتم التوقيع عليها من جانب الطرفين، شريطة الحصول على موافقة المساهمين والجهات الرقابية.

ويبلغ رأس مال بنك ظفار 220 مليون ريال، ورأس المال المدفوع 154.5 مليون ريال فيما يبلغ رأس مال بنك صحار 200 مليون ريال ورأس المال المدفوع 160 مليون ريال.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية