نظمتها غرفة تجارة وصناعة عمان

جامعة الشرقية تفوز بالمركز الثاني في مسابقة الدراسات والبحوث الاقتصادية

 


 
 

 

4 دراسات مقدمة من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة

 

إبراء- علي الداؤودي

حصلت جامعة الشرقية على المركز الثاني في مسابقة الدراسات والبحوث الاقتصادية التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة عمان  للعام 2016. وجاء التنافس بين 4 دراسات مقدمة من جميع مؤسسات التعليم العالي من مختلف أنحاء السلطنة. وتهدف المسابقات البحثية إلى دعم البحوث الاقتصادية لطرح الحلول والمقترحات لمواجهة التحديات المختلفة من قبل القطاع الخاص والاقتصاد العماني بشكل عام .
وسلم سعيد بن صالح الكيومي، رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان الدرع والجوائز النقدية لفريق البحث برئاسة البروفيسور نبيل سلطان، عميد كلية إدارة الأعمال. وضم فريق البحث من جامعة الشرقية كلا من  الطالب سعيد بن عبد الله حمود الحارثي والطالب سعيد عامر سالم الشبلي مع مشرفة البحث الدكتورة عفت صابر.

وقال عميد الكلية البروفيسور نبيل سلطان إنّ البحث يعد إنجازا كبيرا لجامعة الشرقية بشكل عام ولكلية إدارة الأعمال بشكل خاص وأثنى على جهود الفائزين واستحقاقهم لنيل هذه الجائزة. وكان عنوان البحث فرص وتحديات الأعمال الحرة للمؤسسات العائلية الصغيرة والمتوسطة في محافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان. ومن أبرز النتائج المستخلصة من البحث أن المبادرات الحكومية مثل تمويل الشركات المبتدئة وتقديم دورات تدريبية لأصحاب المشاريع أثبتت فائدتها في تطوير مثل هذه المشاريع العائلية في المنطقة.

ومن جانب آخر فقد وجد عدد من العقبات التي واجهت مثل هذه الأعمال الحرة منها  أن المواد الخام باهظة الثمن، ارتفاع التكلفة التشغيلية، والمنافسة الصعبة في السوق وطول عمليات التسجيل ظلت عقبات رئيسية عرقلت زيادة إنتاجية مثل هذه المشاريع في سوق العمل. وتبعاً لذلك فإنّ نتائج هذه الدراسة ستكون ذات فائدة قيمة للسلطات المعنية والهيئات الحكومية العاملة في مجال تنمية رياده الأعمال والمشاريع العائلية في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك