محاضرة للتوعية برعاية كبار السن في مرباط

 

 

 

 

مرباط – الرؤية

 

نظم مستشفى مرباط محاضرة صحية عن رعاية كبار السن في المجتمع لطالبات مدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية بمرباط بحضور عدد من عضوات الهيئة التدريسية. وتناولت محاور المحاضرة مجموعة من الجوانب ذات الارتباط برعاية المسنين منها العناية بالجانب النفسي للكبار وأهمية الفحوصات الدورية لهذه الفئة وكذلك عرض آليات العلاج الطبيعي في برنامج رعاية المسنين. وتناولت المحاضرة عرض العديد من الجوانب ذات الارتباط بتحسين نوعية الحياة لكبار السن ممن يتعدى سن الستين عاماً فما فوق وذلك نظراً لأهمية هذه الفئة العمرية في المجتمع حيث إنها بحاجة قصوى للمزيد من الرعاية الصحية والعلاجية.

وتم تعريف الحضور بأهم الاحتياجات التي تتطلبها هذه الفئة العمرية ووسائل التوعية الاجتماعية حيث من الضرورة والأهمية البالغة التنسيق والتعاون قدر المستطاع بين المؤسسات الاجتماعية والقطاعات المختلفة لتعزيز رعاية المسنين وتم في نهاية المحاضرة عرض مادة فلمية عن رعاية المسنين وتوزيع المنشورات والمطويات التي تتناول أهمية رعاية هذه الفئة.

 

وقالت بخايت آزاد سهيل العمري المثقفة الصحية بمستشفى مرباط: نحاول من خلال مثل هذه البرامج الصحية الهادفة المتمثلة في حلقات العمل والمحاضرات الصحية بين الحين والآخر أن نسلط الضوء على جملة من الأهداف المتعلقة بتحسين نوعية الحياة للمسنين ونقدم المعلومة السليمة للأجيال القادمة والتي من الأهمية بمكان أن تدرك وتعي أهمية هذه الفئة المجتمعية حيث نحاول التأكيد على الدور الفاعل والحيوي الذي تقدمه الأسرة نظرا لدورها المحوري والأساسي وواجب المؤسسات الصحية والاجتماعية تجاه المسنين. وعند التطرق إلى مرحلة كبار السن يتم التركيز على تعريف الطلاب والطالبات بمرحلة الشيخوخة وأهمية هذه المرحلة من عمر الإنسان والتي تعتبر واحدة من العمليات الحيوية الطبيعية التي تتأثر بأنماط الحياة وبعوامل البيئة والوراثة .

وأوضحت أنه يتم تسليط الضوء على مجموعة من المحاور المتمثلة في الرعاية الصحية للمسن منها الاعتناء بالنظافة الشخصية والعناية بالقدمين والوقاية من الحوادث المنزلية واستعمال الأدوية بالشكل الصحيح. والاهتمام بالتغذية السليمة وكل هذه الجهود تأتي للوصول بكبار السن للعيش في محيط أسري واجتماعي صحي وسليم، موضحة أن هذه الفئة المجتمعية تتطلب المزيد من الجهود الفاعلة في سبيل العناية الصحية والنفسية والاجتماعية حيث إن هناك من لديهم الأمراض المزمنة و بحاجة للعلاج الطبيعي والإشراف الطبي المكثف وأيضاً هناك الاحتياجات الاجتماعية كالإعاقة على سبيل المثال لا الحصر. ويشار إلى أن إدارة مستشفى مرباط تقدم خدمات رعاية كبار السن من خلال الزيارات المنزلية الميدانية للأهالي فوق الستين عاماً ممن بحاجة للخدمة والعناية الصحية اللازمة.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك