حلقة علمية حول الرعاية الصيدلانية للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة

 

 

مسقط – الرؤية

بدأت أمس أعمال الحلقة العلمية الثانية للرعاية الصيدلانية للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز التابع لدائرة مكافحة الأمراض المعدية وذلك بقاعة مركز التطوير المهني المستمر بالوطية. وتستمر الحلقة ليومين؛ ويشارك فيها (50) من الصيادلة الإكلينكيين ومساعدي الصيادلة العاملين بالمؤسسات الصحية الأولية والثانوية من مختلف محافظات السلطنة، وتهدف إلى تعزيز دور العاملين بمجال الصيدلية في تقديم الرعاية والمشورة الدوائية للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري.

وتُسلط الحلقة الضوء على أهمية دور الصيدلي في الرعاية الصيدلانية المُقدمة للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري وشرح مفهوم مرض العوز المناعي المكتسب وآلية عمل الأدوية التي تصرف للمتعايشين مع المرض وآخر مستجداتها، إلى جانب مناقشة الآثار الجانبية لهذه الأدوية. وتستعرض الحلقة أهم المشورات الطبية للمرضى والوضع الوبائي في السلطنة.

وقال الدكتور إدريس بن صالح العبيداني مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية إنَّ الحلقة تكتسب أهميتها من كونها تعمل على صقل مهارات الصيادلة في تقديم الرعاية والمشورة الدوائية للمتعايشين مع مرض نقص المناعة البشري وتعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المُقدمة وإبراز الدور التكاملي للصيدلي كعضو فاعل في الفريق الطبي.

ويشار إلى أنَّ البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز تأسس عام 1985 وهو أحد أقسام دائرة مكافحة الأمراض المعدية ويهدف إلى وضع ومتابعة سياسات وإجراءات وممارسات الوقاية والحد من انتشار الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري والعدوى المنقولة جنسياً في المجتمع، ورصد حالات الإصابة بالفيروس وتوسيع الأنشطة المتصلة بفحص الفيروس والعدوى المنقولة جنسيًا وخدمات المشورة وتحسين الأوضاع الصحية والنفسية والاجتماعية المقدمة للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري، وتشجيع ودعم جهود المنظمات الأهلية العاملة في ميدان مكافحة الإيدز والعدوى المنقولة جنسيا.

 

تعليق عبر الفيس بوك