المسح الوطني الثاني للخريجين ينطلق في يناير ويستهدف 33.557 خريجا

 

 

مسقط – الرؤية

 نظمت وزارة التعليم العالي مؤخرا ورشة تحضيرية لتنفيذ المسح الوطني الثاني للخريجين 2017 بمشاركة 60 ممثلا لمؤسسات التعليم العالي الخاصة والحكومية بهدف مشاركة نتائج مسح الخريجين ومسح أرباب العمل مع مؤسسات التعليم العالي كجزء من سياسة نشر النتائج والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه كل من الخريجين وأرباب العمل في التوظيف في القطاع الخاص ومشاركة ومناقشة بعض التوصيات والحلول وإمكانية تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي والتحضير لمسح الخريجين 2017 والتغييرات في المنهجية لمسح القادم وتحديد الفئة المستهدفة من الخريجين وكيفية الوصول إليها ومناقشة المشاركة الإعلامية لمؤسسات التعليم العالي وتفعيل استخدام بوابة مسح الخريجين التي توفر بيانات للمؤسسات التعليمية عن خريجيهم بعد التخرج ومناقشة أبرز التحديات المتوقعة في تنفيذ مسح الخريجين 2017 وكيفية التغلب عليها.

وقالت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخرجين بوزارة التعليم العالي إن الورشة التحضيرية لتنفيذ المسح الوطني الثاني للخريجين 2017 تأتي كحجر أساس للدراسات التتبعية للخريجين والتي ستنفذها وزارة التعليم العالي سنوياً بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي. ولما كان لنتائج المسح الأول من أهمية في تحديد بيانات عن مواضيع تنقصها الدقة وتوافر البيانات جاء قرار وزارة التعليم العالي بوجوب دورية تنفيذ مسوحات الخريجين والاستفادة من هذه النتائج في تقييم جودة التعليم، والتخطيط للتعليم العالي وقياس وضع سوق العمل بالنسبة للخريجين. وفي المرحلة الثانية من تنفيذ المسح عمدت الدائرة إلى توثيق التواصل مع الشرائح المستهدفة من خلال بوابة مسح الخريجين، واليوم سيكون جزء من الورشة مركزا على كيفية حصول المؤسسات على نتائج المسح إلكترونيًا ومُتابعة وضع خريجي هذه المؤسسات من خلال البوابة – كل مؤسسة على حدة. وتركز المراحل المقبلة من البوابة على الشرائح الأخرى مثل الباحثين الأكاديميين والمؤسسات الحكومية والخاصة .

وقدمت الدكتورة فاطمة الحجرية عرضاً حول توصيات مسح الخريجين ومسح أرباب العمل وكيفية تفعيلها حيث تطرقت إلى العديد من المؤشرات التي خرج بها المسحان السابقان (مسح الخريجين ومسح أرباب العمل).

وقدمت زبيدة بنت سعيد النظيرية رئيسة اللجنة المحلية لإيزك عمان والمحاضر محمد بن درويش الزدجالي مدير التدريب وبرامج التطوير بشــركة أوتــورد باوند عمان نبذة عن دور كل مؤسسة في تنمية وتطوير قدرات الخريجين من أجل إعدادهم لسوق العمل . 

وعرضت زهرة بنت أحمد الهوتية أخصائية إحصاء بدائرة مسح الخريجين نبذة عن الخطة التنفيذية لمسح الخريجين 2017 وقالت إنّ المسح يبدأ في الأول من يناير 2017 وينتهي بنهاية الشهر ويشمل دفعات الأعوام 2013-2014-2015 وسيكون عدد المستهدفين الكلي (دون مراكز التدريب المهني) 33.557 خريجاً ومن ثم تحدثت عن بيانات مسح الخريجين 2017 ومنهجية المسح والخطة الزمنية لتنفيذ مسح 2017 . 

 

تعليق عبر الفيس بوك