"تطوير مناهج تدريب الإعلاميين" بجامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط - سيف المعمري

 

تنظم جامعة السلطان قابوس مُمثلة بقسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية حلقة دراسية بعنوان "متطلبات تطوير مناهج تدريب الإعلاميين" خلال يومي  5 و 6 أكتوبر، تحت رعاية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية عضوة مجلس الدولة ورئيسة مركز الدراسات التحضيرية بالجامعة، وذلك بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإسيسكو) ويشارك في الحلقة نخبة من القيادات الأكاديمية من جامعة السلطان قابوس ومؤسسات التعليم العالي.

وقال الدكتور محمد بن عوض المشيخي رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس ورئيس اللجنة المنظمة إنَّ الحلقة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الكوادر الإعلامية في السلطنة وتزويدهم بأحدث الفنون الصحفية في مجال الإعلام الجديد بشكل عام واستخدام الهاتف الذكي وتطبيقاته الصحفية بشكل خاص.

وأضاف المشيخي أن فكرة الحلقة تأتي انطلاقًا من أهمية التدريب الإعلامي الذي  يأتي في مقدمة اهتمامات المؤسسات التعليمية التي تدرس الإعلام؛ لكون التدريب العملي يعمل على صقل المواهب، ورفع المستوى المهني والمعرفي للخريجين والمنخرطين في العمل. وتكمن أهمية الحلقة في عرض العديد من التجارب الأكاديمية والمؤسسية المتعلقة بتكوين وتأهيل الإعلاميين العمانيين في الصحف المحلية والقنوات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية والخاصة، من أجل التعرف على نقاط القوة والضعف في هذه التجارب في المستقبل لاستخلاص التوصيات المُناسبة.

وقال رئيس قسم الإعلام في الجامعة إنَّ وجود كوكبة من الأكاديميين في هذه الحلقات من الجامعة ومؤسسات التعليم العالي في السلطنة للحديث عن تكوين وتأهيل الإعلاميين من منظور أكاديمي سوف يفتح آفاقًا جديدة نحو تطوير الخُطط الدراسية لمواكبة التطورات المتلاحقة في الساحة الإعلامية.

ودعي مجموعة من الإعلاميين والصحفيين في المؤسسات الإعلامية في مسقط إلى جانب عدد من المراسلين والمندوبين في مختلف ولايات السلطنة، وذلك للمشاركة في هذه الحلقة.

وتتميز الحلقة الدراسية بأنّها تخصص جلسة لتقديم أوراق عمل من الطلبة في الجامعة وكلية البيان والكليات التطبيقية (بعنوان: تجارب طلابية في التكوين الإعلامي) في إطار التعاون بين قسم الإعلام والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإسيسكو)، إذ تتحمل المنظمة التكاليف المالية لهذه الحلقة الدراسية.

 وتتضمن الحلقة الدراسية 5 جلسات عمل وتشتمل الجلسة الافتتاحية على كلمة قسم الإعلام يلقيها د. محمد بن عوض المشيخي رئيس القسم، وكلمة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (إيسيسكو) يلقيها الأستاذ سالم الحبسي مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، وكذلك عرض فيلم عن قسم الإعلام.

 

تعليق عبر الفيس بوك